أثر استراتيجية اللون - الرمز - الصورة في التدفق النفسي وتعلم مهارة الطبطبة العالية والطبطبة الواطئة بكرة السلة للطلاب

محتوى المقالة الرئيسي

دعاء محب الدين احمد
https://orcid.org/0009-0007-2975-434X
فرح علاء

الملخص

هدفت الدراسة الى اعداد وحدات تعليمية باستخدام استراتيجية اللون – الرمز – الصورة لتعلم مهارة الطبطبة العالية والطبطبة الواطئة بكرة السلة لدى طلاب المرحلة الأولى في كلية المعارف الجامعة / قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة,اما فرضيتا البحث فهي هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في التدفق النفسي وتعلم مهارة الطبطبة العالية والطبطبة الواطئة بكرة السلة لدى عينة البحث, وهناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في نتائج الاختبارات البعدية في التدفق النفسي وتعلم مهارة الطبطبة العالية والطبطبة الواطئة بكرة السلة لدى عينة البحث, وقد استخدمتا الباحثتان المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبارين القبلي والبعدي على عينة من 70 طالب من طلاب المرحلة الاولى في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة / كلية المعارف الجامعة ,وتوصلتا الباحثتان  الى عدد من الاستنتاجات منها ان استراتيجية اللون – الرمز – الصورة جعلت الطلاب محوراً اساسياً في عملية التعليم اذ ادى الى التفاعل الايجابي بين الطلاب والمشاركة طول فترة الدرس, وتوصي الباحثتان بالتنويع في استراتيجيات ونماذج التدريس المستخدمة من قبل المدرس وذلك لتشجيع الطلاب على تعلم المهارات والحصول على التشويق والاثارة والابتعاد عن الملل والرتابة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
احمد د. م. ا. ., & علاء ف. (2023). أثر استراتيجية اللون - الرمز - الصورة في التدفق النفسي وتعلم مهارة الطبطبة العالية والطبطبة الواطئة بكرة السلة للطلاب. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 33(1), 110–130. https://doi.org/10.55998/jsrse.v33i1.414
القسم
Articles

المراجع

Badir, Kariman, Active Learning, 2nd edition: (Dar Al Masirah for publishing, distribution and printing, Amman. 2012)

Saadi Lafta Musa, Methods and Techniques of Teaching Arts: (The National Library, Dar Al-Kutub and Documentation, Baghdad, Iraq, 2001)

Abdul Aziz Haidar, Shatib Anas Aswad, Psychological Flow According to Positive Thinking among University Students: (Journal of the College of Education for Girls, Volume Two, Issue 18, 2017)

Muhammad Hassan Amaira, The Fundamentals of Historical, Social and Psychological Education, 2nd Edition: (Amman, Dar Al-Maysara for Publishing and Distribution, 2006)

Ali Salloum Jawad Al-Hakim. Tests, Measurement and Statistics in the Mathematical Field: (Al-Qadisiyah, Al-Qadisiyah University, Al-Taif for Printing, 2004).

Ali Fayeq Mahmoud Hussein; The impact of an educational curriculum with various strategies in learning some offensive skills in basketball (Master thesis, College of Basic Education, Al-Mustansiriya University, 2012)

Mustafa Hussein Bahi. Applied statistics in the field of educational, psychological, social and mathematical research. 1st edition: (Cairo: Al-Kitab Publishing Center, 1999).

Mohamed Nasr El-Din, Inferential Statistics in the Sciences of Physical Education and Sports (1st Edition, Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi, 2003)

Muhammad Jassim Al-Yasiri, Principles of Educational Statistics. 1st Edition: (Al-Najaf Al-Ashraf, Dar Al-Diyaa for Printing and Publishing, 2011)

Nour Sabah Nuri, The effect of the color-symbol-image strategy on the achievement of the class students

The third primary in science, a master’s thesis: (College of Education Ibn Rushd, University of Baghdad, 2018)Arwood, Ellyn Lucas, kaultiz,Carole, brown, mabel visual thinking strategies for individuals with autism spectrum disorders, united state of america. (2009)

csikszentmihaly :flow and the foundations of positive psychology .(2014-13)

Ritchhart, Ron, Mark, Church, Morrison, Karin making thinking visible, how to promote, engagment, understanding, and independence for all learners, foreword by david perkins, published by jossey- bass, A Wiley Imprint989 market street, san Francisco,2011)

Ahmed; Duaa, & Jaafar; farah. (2021). The effect of the flexible group strategy on fast-slow thinking and learning The skill of the high and low peck in basketball for female students. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 31(1), 208–219. https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/91

Aldewan, L., Huda, M., & Makki, J. (2022). Building a Scale of Systems Thinking in Tennis. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 32(2), 18–27. https://doi.org/10.55998/jsrse.v32i2.341

Daoud; Burzama, & Ofa Mohammed; Ofa. (2021). The impact of teaching according to Pedagogic approaches to the development of self-confidence feature through the share of physical and sporting education at secondary school. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 31(4), 112–130. https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/21

Layadh Abdel-Karim. (2021). The effect of the cooperative game teams strategy for cooperative learning in learning some basic skills in basketball. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 29(3), 262–271. https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/258

Mashi; Anwar. (2021). The effect of the flipped classroom strategy on the achievement of teaching methods and the development of mental capacity among female students of the College of Education for Girls. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 30(4), 150–162. https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/142

Qasim, M. (2022). The Effect of the Educational Trial and Error Method on Raising Self-Confidence and Learning Some Offensive Skills Basketball for Beginners. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 32(2), 208–218. https://doi.org/10.55998/jsrse.v32i2.344