أثر استراتيجية اللون - الرمز - الصورة في التدفق النفسي وتعلم مهارة الطبطبة العالية والطبطبة الواطئة بكرة السلة للطلاب

محتوى المقالة الرئيسي

Doaa Moheb El Din Ahmed
https://orcid.org/0009-0007-2975-434X
Farah Alaa

الملخص

هدفت الدراسة الى اعداد وحدات تعليمية باستخدام استراتيجية اللون – الرمز – الصورة لتعلم مهارة الطبطبة العالية والطبطبة الواطئة بكرة السلة لدى طلاب المرحلة الأولى في كلية المعارف الجامعة / قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة,اما فرضيتا البحث فهي هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في التدفق النفسي وتعلم مهارة الطبطبة العالية والطبطبة الواطئة بكرة السلة لدى عينة البحث, وهناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في نتائج الاختبارات البعدية في التدفق النفسي وتعلم مهارة الطبطبة العالية والطبطبة الواطئة بكرة السلة لدى عينة البحث, وقد استخدمتا الباحثتان المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبارين القبلي والبعدي على عينة من 70 طالب من طلاب المرحلة الاولى في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة / كلية المعارف الجامعة ,وتوصلتا الباحثتان  الى عدد من الاستنتاجات منها ان استراتيجية اللون – الرمز – الصورة جعلت الطلاب محوراً اساسياً في عملية التعليم اذ ادى الى التفاعل الايجابي بين الطلاب والمشاركة طول فترة الدرس, وتوصي الباحثتان بالتنويع في استراتيجيات ونماذج التدريس المستخدمة من قبل المدرس وذلك لتشجيع الطلاب على تعلم المهارات والحصول على التشويق والاثارة والابتعاد عن الملل والرتابة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Ahmed, D. M. E. D. ., & Alaa, F. (2023). أثر استراتيجية اللون - الرمز - الصورة في التدفق النفسي وتعلم مهارة الطبطبة العالية والطبطبة الواطئة بكرة السلة للطلاب. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 33(1), 107–126. https://doi.org/10.55998/jsrse.v33i1.414
القسم
Articles

المراجع

Ahmed; Duaa, & Jaafar; farah. (2021). The effect of the flexible group strategy on fast-slow thinking and learning The skill of the high and low peck in basketball for female students. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 31(1), 208–219. https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/91

Aldewan, L., Huda, M., & Makki, J. (2022). Building a Scale of Systems Thinking in Tennis. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 32(2), 18–27. https://doi.org/10.55998/jsrse.v32i2.341

Al-Din Ahmed, D., Rahim Nouri Harbi, A., Jaber Musharraf, A., & Firas Abdullah Al-Rawe, M. (n.d.). Mental Motivation and its Relationship to the Students’ Performance of Gradable Scoring Skill in Basketball. International Journal of Early Childhood Special Education (INT-JECSE (Vol. 14).

Al-Hakim, A. S. J. (2004). Tests, measurement and statistics in the mathematical field. Al-Qadisiyah University, Al-Taif for Printing.

Ali, F. M. H. (2012). The impact of an educational curriculum with various strategies in learning some offensive skills in basketball [Master thesis]. Al-Mustansiriya University.

Arwood, E. L., Kaulitz, C., & Brown, M. M. (2009). Visual thinking strategies for individuals with autism spectrum disorders: The language of pictures. AAPC Publishing.

Badir, K. (2012). Active Learning (2nd edition, p. 234). Dar Al Masirah for publishing, distribution and printing.

Csikszentmihalyi, M., & Larson, R. (2014). Flow and the foundations of positive psychology (Vol. 10). Springer.

Daoud; Burzama, & Ofa Mohammed; Ofa. (2021). The impact of teaching according to Pedagogic approaches to the development of self-confidence feature through the share of physical and sporting education at secondary school. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 31(4), 112–130. https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/21

Haider, A., & Al-Mosawy, S. (2016). Psychological flow according to positive thinking among university students. Journal of the College of Human Sciences, University of Kufa, 18.

Layadh Abdel-Karim. (2021). The effect of the cooperative game teams strategy for cooperative learning in learning some basic skills in basketball. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 29(3), 262–271. https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/258

Mashi; Anwar. (2021). The effect of the flipped classroom strategy on the achievement of teaching methods and the development of mental capacity among female students of the College of Education for Girls. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 30(4), 150–162. https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/142

Qasim, M. (2022). The Effect of the Educational Trial and Error Method on Raising Self-Confidence and Learning Some Offensive Skills Basketball for Beginners. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 32(2), 208–218. https://doi.org/10.55998/jsrse.v32i2.344

Ritchhart, R., Church, M., & Morrison, K. (2011). Making thinking visible: How to promote engagement, understanding, and independence for all learners. John Wiley & Sons.