اثر استراتيجية الصف المقلوب في تحصيل مادة طرائق التدريس وتنمية السعة العقلية لدى طالبات كلية التربية للبنات

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د انوار عبد القادر ماشي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب على السعة العقلية لدى طالبات المرحلة الثالثة في قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للبنات حيث تكونت العينة من طالبات المرحلة الثالثة والبالغ عددهن (97) طالبة وتم تقسيمهن عشوائياً الى مجموعتين المجموعة التجريبية تكونت من (30) والضابطة (30) واجرت الباحثة التكافؤ بالعمر الزمني والسعة العقلية وقد استخدمت الباحثة اختبار السعة العقلية (ايثار عبد المحسن المياحي).


وكانت اهداف البحث :


1-التعرف على اثر استراتيجية الصف المقلوب في تنمية السعة العقلية لدى طالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية للبنات .


وقد قامت الباحثة بتزويد طالبات المجموعة التجريبيةبفديوات ومقاطع صوت لشرح مفردات مادة طرائق التدريس لكي تقوم الطالبة بدراستها في البيت وفهم المادة عن طريقها اما المجموعة الضابطة فقد درست بالطريقة التقليدية وفي نهاية البحث تم عمل اختبار بعدي للسعة العقلية على المجموعتين وتم جمع النتائج وتحليلها احصائياً وتم التوصل الى:


-وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة في متغير السعة العقلية ولصالح المجموعة التجريبية .


اهم الاستنتاجات : ان التدريس باستعمال استراتيجية الصف المقلوب وما تضمنه بين طياتها من انشطة تعليمية مختلفة اعطى دوراً ايجابياً للطالب في العملية التعليمية , وتناغم مع ميول الطلاب وطبيعة المادة وتولدت حالة من التنافس والحماس بين الطالبات ادت الى زيادة التفاعل الصفي .


اهم التوصيات: إقامة برامج تدريبية وورش عمل لتدريب أعضاء الهيأة التدريسية على كيفية استعمال الاستراتيجيات الحديثة وعدم الاقتصار على طرائق التدريس التي تعتمد على الحفظ والتلقين .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ماشي أ. ا. ع. ا. م. (2021). اثر استراتيجية الصف المقلوب في تحصيل مادة طرائق التدريس وتنمية السعة العقلية لدى طالبات كلية التربية للبنات. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 30(4), 150–162. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/142
القسم
Articles