أثر التدريس وفق بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات على تنمية سمة الثقة بالنفس من خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي

محتوى المقالة الرئيسي

د. بورزامة داود
طالب دكاوراه أوفة محمد

الملخص

تناولت الدراسة أثر التدريس وفق بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات على تنمية سمة الثقة بالنفس من خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ في الطور الثانوي، وبذلك فهي تهدف إلى إبراز أثر التدريس وفق هذه المقاربة الحديثة على التلاميذ المراهقين في مرحلة التعليم الثانوي من خلال التربية البدنية والرياضية ومن حيث تحقيق سمة الثقة في النفس لدى تلاميذ الطور الثانوي.


        واعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي. وقد اشتملت عينة البحث على 320 تلميذ من تلاميذ الطور الثانوي تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، وكذلك عينة من الأساتذة بلغت 25 أستاذ تربية بدنية ورياضية اخترناهم بالطريقة المقصودة وذلك على مستوى ثانويات دائرتي العطاف والعبادية بولاية عين الدفلى.


        وفيما يخص أداة البحث، فقد اعتمدنا على استمارتي استبيان. استبيان خاص بالأساتذة واستبيان خاص بالتلاميذ. ولقد اعتمدنا في تحليل النتائج على النسبة المئوية واختبار كاف تربيع. وأظهرت النتائج التي توصّلنا إليها صدق الفرضيات باعتبار التدريس وفق بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات يمنح التلميذ حريّة أكبر وأدوارا مهمة حيث يتمكن من إبراز قدراته ومهاراته ويتحمل المسؤوليةخلال ممارسة التربية البدنية والرياضية مما يحقّق له الثقة بالنفس، وهذا ما يشكّل لديه شخصية متوازنة ومتكاملة قادرة على خدمة المجتمع.


وكانت أهداف البحث:


        يسعى أيّ باحث ومن خلال أيّ دراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، وعليه كانت دراستنا هذه تهدف للوصول إلى:


1-إبراز دور بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات في تنمية المهارات الفكرية وتعزيز الثقة في إمكانيات المتعلّم وقدرته على التعلّم.


2-ابراز دور حصة التربية البدنية في تنمية شخصية التلميذ المتوازنة.


وكانت أهم الاستنتاجات:


-أن التدريس وفق بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات يساهم في تنمية سمة الثقة بالنفس من خلال حصة التربية البدنية والرياضي لدى تلاميذ الطور الثانوي.


وتمت التوصية بـ:


1-إعطاء أهمية أكبر لحصة التربية البدنية والرياضية في ظل بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات وما تحتويه من وضعيات تعليمية تسعى لإكساب التلميذ كفاءات مختلفة وتنمّي شخصيته.


2-تنظيم ندوات ومؤتمرات وأياما دراسية، وملتقيات علمية من أجل التفصيل أكثر في التدريس بالكفاءات، والتطورات الحاصلة في المجال التربوي وتقويم البرامج التربوية.


3-العمل على دمج التلاميذ في الأنشطة الرياضية المختلفة من خلال إسناد الأدوار القيادية والمسؤوليات والأعمال التعاونية ما يحقّق له الثقة بالنفس.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
د. بورزامة د. ب. د., & أوفة أ. م. (2021). أثر التدريس وفق بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات على تنمية سمة الثقة بالنفس من خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(4), 112–130. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/21
القسم
Articles