تأثير منهاج تعليمي باستراتيجية النمذجة المعرفية في تعلم مهارة الارسال بكرة الطائرة للطلاب

محتوى المقالة الرئيسي

عبد المهيمن محمد علوان
لقمان عمران شنين

الملخص

هدفت الدراسة إلى أعداد منهاج تعليمي وفق استراتيجية النمذجة المعرفية في تعلم بع مهارة الارسال بكرة الطائرة للطلاب لطلاب, والتعرف على الفروق في الاختبارات البعدية لدى مجاميع البحث مهارة الارسال بكرة الطائرة للطلاب , وتمثل مجتمع البحث وهم طلاب المرحلة الثانية الدراسة الصباحية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة البصرة للعام الدراسي (2022-2023) يدرسون مفردات المنهج المقرر من قبل الهيئة القطاعية في العراق البالغ عددهم (126) طالباً، بواقع (6) شعب، اما عينة البحث فتم اختيارها بطريقة عشوائية بأسلوب (القرعة) اذ تم اختيار شعبتين من مجتمع البحث الاصل وهما شعبة (أ – د) وعن طريقة القرعة اصبحت شعبة ( أ ) والبالغ عددهم (12) طالباً المجموعة التجريبية والتي استخدم استراتيجية النمذجة المعرفية. وشعبة ( د ) والبالغ عددهم (12) طالباً المجموعة الضابطة والتي استخدمت أسلوب المعتاد للمدرس، واصبحت عينة البحث (24) طالباً موزعين بالتساوي على مجموعتين، وتم اعتماد ( 12 ) طالباً من شعبة ( ج ) كمجموعة استطلاعية ، وأشارت النتائج ان استخدام المنهج التعليمي وفق استراتيجية النمذجة المعرفية حقق تحسنا ملحوظا في تعلم مهارة الارسال بكرة الطائرة للطلاب لدى الطلاب.


واوصى الباحثون بضرورة استخدام استراتيجية النمذجة المعرفية ضمن طرائق التدريس في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة


 


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
محمد علوان ع. ا. ., & شنين ل. ع. . (2023). تأثير منهاج تعليمي باستراتيجية النمذجة المعرفية في تعلم مهارة الارسال بكرة الطائرة للطلاب . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 33(1), 177–187. https://doi.org/10.55998/jsrse.v33i1.418
القسم
Articles

المراجع

Ali, H. (2021). The impact of using exercises according to tow strategies (the game teams and learn together ") cooperative in learning some basic skills of volleyball. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 29(4), 301–312. https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/231

Alsaeed, R., Hassn, Y., Alaboudi, W., & Aldywan, L. (2023). Biomechanical analytical study of some obstacles affecting the development of football players. International Journal of Physical Education, Sports and Health, 10(3), 342–346. https://doi.org/10.22271/kheljournal.2023.v10.i3e.2967

Anwar, A. (2022). The impact of using Educational Technology on Developing skill performance at Physical Education College. https://www.researchgate.net/publication/363609975_altqnyat_altlymyt

Anwar Altaee. (2022). The impact of blended learning in improving systemic thinking and achievement in tests and measurement. https://www.researchgate.net/publication/363610506_athr_altlym_almdmj_fy_thsyn_altfkyr_almnzwmy_walthsyl_fy_madt_alakhtbaart_walqyas_ldy_tlbt_almrhlt_althaltht_fy_klyt_altrbyt_alryadyt

Duaa, M., & Tariq, A. R. (2021). The effect of the seven-step strategy on cognitive dependency and learning some offensive skills in basketball for students. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 31(2), 267–281. https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/65

Hussein, A., Mahdi, Z., & Mohammed, S. (2021). The effect of cooperative education by (group competition) method in learning the two multiplication skills Crusher and wall barrier volleyball students. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 29(4), 313–325. https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/232

Mahdi, Z., Mohammed, S., & Hussain, A. (2021). The effect of cooperative education in the style of (group competition) in learning the skills of overwhelming beating And the volleyball blocking wall for students. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 29(3), 59–71. https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/246

Moayad, H. (2022). The Effect of the Educational Trial and Error Method on Raising Self-Confidence and Learning Some Offensive Skills Basketball for Beginners. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 32(2), 208–218. https://doi.org/10.55998/jsrse.v32i2.344