تأثير التعليم التعاوني بأسلوب(التنافس الجماعي)في تعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة للطالب

محتوى المقالة الرئيسي

أ. د حسين علي محسن
أ.م. د مهدي صالح زعلان
محمد سمير سالم

الملخص

يهدف البحث للتعرف على تأثير استخدام استراتيجية التعليم التعاوني( التنافس الجماعي) في تعليم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب, وقد افترض الباحث وجود فروق ذات دلالة معنوية لصالح المجموعة التجريبية في الاختبارات البعدية, وقد تمثل مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة البصرة, للعام الدراسي(2018_ 2019) والبالغ عددهم(144) طالباً يمثلون (6) شعب, اما عينة البحث تم اختيارها بطريقة القرعة حيث مثلت شعبة(أ) والبالغ عددها(22) طالباً المجموعة التجريبية اما شعبة (ج) والبالغ عددها(22) طالباً المجموعة الضابطة, اجرى الباحث التكافؤ والتجانس مع عرض مجموعة من الاختبارات على عدد من الخبراء لبيان صلاحيتها, اجرى الباحث الاختبارات القبلية ومن ثم طبق المنهاج التعليمي المعد من قبل الباحث والمكون من(10) وحدات تعليمية موزعة على(5) اسابيع بواقع وحدتين في الاسبوع وبعد انتهاء المنهاج اجرى الباحث الاختبارات البعدية حيث اظهرت النتائج تقدم المجموعة التجريبية وهذا يحقق فرض الباحث وقد توصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات. 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
علي محسن أ. د. ح., صالح زعلان أ. د. م., & سمير سالم م. . (2021). تأثير التعليم التعاوني بأسلوب(التنافس الجماعي)في تعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة للطالب. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(4), 313–325. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/232
القسم
Articles