تأثير استخدام تمرينات وفق إستراتيجيتي( فرق الألعاب ولنتعلم معا") التعاونية في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة.

محتوى المقالة الرئيسي

م.م علي حسين يوسف

الملخص

          ومن هنا تأتي أهمية البحث لبيان دور وأهمية أسلوب التعليم التعاوني وفق إستراتيجية المهام فرق الألعاب التعاوني وإستراتيجية لنتعلم معا" بالأسلوب التعاوني للارتقاء بالمهارات الأساسية بالكرة الطائرة وبذلك نختصر الزمن والجهد للمتعلم والمعلم ، وإضافة معلوم علمية للمعلم عن دور هذه الإستراتيجية وأهميتها.


           تعلم المهارات الأساسية لا ترتقي لمستوى الطموح وبسبب استخدام الأساليب والاستراتيجيات التعليمية الغير محققه للأهداف المطلوبة بتعلم هذه المهارات وهذه هي مشكلة البحث.


وكانت أهداف البحث:


1- إعداد تمرينات وفق إستراتيجيتي( فرق الألعاب ولنتعلم معا") التعاونية في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة .


2-التعرف على تأثير التمرينات وفق إستراتيجيتي( فرق الألعاب ولنتعلم معا") التعاونية في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة .


وتم استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو الأسلوب المجموعتين المتكافئة (التجريبيتين) وكان مجتمع البحث من الطلبة المبتدئين بمدرسة(متوسطة السياب للبنين ) والبالغ عددهم (120 طالب) وتم اختيارهم بالطريقة العمدية.وتم إجراء التجارب الاستطلاعية والاختبارات قيد الدراسة بالإضافة إلى وصف الاستراتيجيات.


وكانت اهم الاستنتاجات:


1-استخدام إي إستراتيجية سواء فرق الألعاب أو التعاون معا" لهما التأثير المباشر في تعلم الأداء المهاري بالكرة الطائرة .


2-إستراتيجية فرق الألعاب التعاونية  للتعلم التعاوني في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة  للطلاب من الاستراتيجيات الناجحة والهادفة للمتعلم في لعبة الكرة الطائرة وأفضل من إستراتيجية لنتعلم معا" لما فيها من خصوصية التنافس في الأداء.


وكانت اهم التوصيات:


1- اعتماد إستراتيجية فرق الألعاب التعاونية  للتعلم التعاوني في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة للطلاب لأنها من الاستراتيجيات الناجحة والهادفة للمتعلم لان فيها أجواء التنافس.


2- ضرورة بناء تمرينات فيها التنافس والتعاون والتي تبنى على أجواء تنافسية ومتكافئة لكي تزيد من الإثارة والدافعة للتعلم وهذا يرفع من مستوى تعلم المهارات الأساسية بالكرة الطائرة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حسين يوسف م. ع. (2021). تأثير استخدام تمرينات وفق إستراتيجيتي( فرق الألعاب ولنتعلم معا") التعاونية في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(4), 301–312. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/231
القسم
Articles