الالعاب الصغيرة التعاونية ودورها في الحد من ظاهرة التنمر المدرسي لطلبة الاعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

Ahmed Obaid Rashid
Muhammad Abdel Qader Abdel Rahman
Muhannad Abdel Saleh

الملخص

هدف البحث للتعرف على ظاهرة التنمر المدرسي ومعرفة أثر الالعاب الصغيرة التعاونية في الحد منها بين طلبة المرحلة الاعدادية، واستعمل الباحثون المنهج التجريبي وكانت عينة الدراسة عينة الدراسة على طلبة الصف الرابع العلمي لإعدادية السلام للبنين في قضاء الرمادي والبالغ عددهم (52) طالبا قسموا بطريقة القرعة الى مجموعة ضابطة واخرى تجريبية، طبقت المجموعة الضابطة المنهاج المعد من قبل مدرس التربية الرياضية اما التجريبية فطبقت الالعاب الصغيرة التعاونية المعدة ولمدة (8) اسابيع وبواقع وحدتين تعليميتين في الاسبوع، واستنتج الباحثون ان للألعاب الصغيرة التعاونية تأثير ايجابي في الحد من ظاهرة التنمر المدرسي في الاختبارات البعدية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح المجموعة التجريبية ، واوصى الباحثون ان لجميع ادارات المدارس عليهم الاهتمام بدرس التربية الرياضية ولكافة المراحل السنية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Rashid, A. O. . ., Abdel Rahman , M. A. Q. ., & Saleh, M. A. . (2024). الالعاب الصغيرة التعاونية ودورها في الحد من ظاهرة التنمر المدرسي لطلبة الاعدادية. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 34(3), 468–480. https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i3.754
القسم
Articles

المراجع

Ahmed, F. B., & Hassan, A. R. (2015). Bullying and its relationship to achievement motivation among middle school students. Journal of the College of Education, Port Said, 17(17), 1–40. 10.21608/jftp.2015.32298

Al Diwan, L. H. (2009). Effective Methods of Teaching Physical Education. Al-Nakhil Press, Basra.

Aldewan, L. H. (2016). Fundamentals of curriculum design in physical education (pp. 1–260). Dar and scribes of insights. https://www.researchgate.net/publication/365704505

Aldewan, L. H., Saleh, Z., & Ashour, A. R. (2006). The effect of using a small playground in developing some basic soccer skills. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 19.

Al-Diwan, L. H., & Sultan, S. T. (2017). The effect of teaching educational units in games in the manner of exploration on the skills of motor skills of girls aged (7-8) years. Journal of Physical Education Studies and Research, 51, 1–13. https://www.iasj.net/iasj/article/103715

Allawi, M. H. (1976). Encyclopedia of Sports Games (p. 156). Dar Al-Maaref.

Al-Tikriti, W. Y. (2012). The guide to small games for all educational levels (pp. 21–28). Dar Al-Wafa for the World of Printing and Publishing.

Ameer, J. M., Jasim, N. H., & Mohammed, F. D. (2021). USING A SUGGESTED EDUCATIONAL CURRICULUM TO DEVELOP SOME PHYSICAL AND KINETIC ABILITIES FOR SLOW LEARNING STUDENTS. Turkish Journal of Physiotherapy and Rehabilitation, 3(32), 9.

Balqis, A., & Mar’i, T. (1982). Al-Muyassir fi Psychology of Play (1st edition, p. 15). Dar Al-Furqan for Publishing and Distribution.

Hadi, I. R. (2021). School bullying among middle school students. Journal of the College of Basic Education, 27(111), 278–299. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5304

Kadhim, M. A. A., Mashi, A. A. A., Al-Diwan, L. H., & Ghazi, M. A. (2024). Understanding the Mechanism of Conducting Benchmark Test for the Infrastructure of Physical Education Curricula in the Age of Artificial Intelligence. International Journal of Elementary Education, 13(1), 8–12. https://doi.org/10.11648/j.ijeedu.20241301.12

Lamyaa, H. M., & ruaa, M. A. (2015). The impact of a proposed curriculum lessons Educational motor using effective teaching In the development of creative thinking for the children of the preparatory stage. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 42, 32–48. https://www.iasj.net/iasj/article/104025

Majeed, R. K., & Belevsky, A. (2000). Action Games (1st edition, p. 11). Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.

Masoud, A. R., & Shabib, S. S. (2024). Evaluating the level of some psychological traits among women practicing sports activities. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(2).

Othman, I. A., Mohamed, L. H., & Shabib, S. S. (2023). The effect of Top Play and Top Sport cards using recreational games in developing children’s creative abilities. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 33(2). https://doi.org/10.55998/jsrse.v33i2.466

Yassin, A.-T. and W. (2013). The effect of small games on learning some basic handball skills for the cubs of the Sulaymaniyah Sports Club. Journal of Physical Education Sciences, 6(4), 318. https://yarab.yabesh.ir/yarab/handle/yad/95203