قياس فجوة تطبيق درس التربية الرياضية بين المدارس الحكومية والاهلية في محافظة نينوى

محتوى المقالة الرئيسي

Hiba Adnan Mahmoud Al-Mallah

الملخص

هدف البحث الى التعرف على المعوقات التي يواجهها المعلمين اثناء تطبيق درس التربية الرياضية بالمدارس الحكومية والاهلية وقياس فجوة التطبيق بينهما، و استعملت المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي للحصول على متغيرات البحث، وكانت عينة البحث قصدية تتكون من مجموعة من معلمي التربية الرياضية من المدارس الحكومية والاهلية، وتم جمع البيانات من خلال توزيع استمارة الاستبانة على مجموعة من معلمي التربية الرياضية، ولإجراء التحليل الاحصائي للبحث تم الاعتماد على البرنامج الاحصائي المعروف (SPSS VER:23)، وكانت ابرز الاستنتاجات ان هناك اهتمام كبير بدرس التربية الرياضية في المدارس الاهلية اذ يعتبر من الدروس المهمة، عكس المدارس الحكومية فأن اغلب المدارس يعتبرونه درس ثانوي وغير مهم، وتوصي الباحثة المعلمين بتنفيذ درس التربية الرياضية بالإمكانيات الموجودة بالمدرسة باستخدام الالعاب الرياضية او تمارين بدنية هوائية بدون ادوات رياضية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Mahmoud Al-Mallah, H. A. . (2024). قياس فجوة تطبيق درس التربية الرياضية بين المدارس الحكومية والاهلية في محافظة نينوى. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 34(3), 442–455. https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i3.747
القسم
Articles

المراجع

Abdulrasool, T. H., Hussein, R. A. A., & Aldewan, L. H. M. (2024). A proposed vision for developing the structure of physical education curriculum within the framework of digital giving and technologies of the age of artificial intelligence. International Journal of Physiology, Sports and Physical Education, 6(1), 19–28. https://doi.org/10.33545/26647710.2024.v6.i1a.61

Aldewan, L. H. (2016). Fundamentals of curriculum design in physical education (pp. 1–260). Dar and scribes of insights. https://www.researchgate.net/publication/365704505

Aldewan, ‏Lamyaa Hasan, Abed Malih, F., & Abdel Karim, K. L. (2006). The effect of using the educational bag on the level of learning some offensive skills with the epee weapon. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 19, 18–44.

Al-Diwan, L. H., Mithaq Ghazi, & Abdel Qader, A. (2007). Evaluating practical education for fourth-year students in the College of Physical Education University of Basra from the students’ point of view. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 20, 5–25. https://www.iasj.net/iasj/article/53803

Douai, J. is distracted. (2010). sing Checklist to Determine the Size of the Gap in Health Services, An Applied Study in the Baghdad Health Department - Al-Karkh. Journal of Baghdad College of Economic Sciences University, 23.

Ghazi, M. A., Kadhim, M. A. A., Aldewan, L. H., & Almayah, S. J. K. (2024). Facial fingerprint analysis using artificial intelligence techniques and its ability to respond quickly during karate (kumite).

Hassan, M., & Shaltout, H. (1996). Organization and Management in Physical Education (p. 183). Dar Al-Ma’rifa.

Hasson, R. E., Beemer, L. R., Eisman, A. B., & Friday, P. (2023). Closing the Gap Between Classroom-Based Physical Activity Intervention Adoption and Fidelity in Low-Resource Schools. Kinesiology Review, 12(1), 36–46. https://doi.org/10.1123/kr.2022-0041

Kadhim, M. A. A., Abd Fares, M. N., & AL-DEWAN, L. H. M. (2021). The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 68, 11–22. https://www.iasj.net/iasj/article/213162

Kadhim, M. A. A., Mashi, A. A. A., Al-Diwan, L. H., & Ghazi, M. A. (2024). Understanding the Mechanism of Conducting Benchmark Test for the Infrastructure of Physical Education Curricula in the Age of Artificial Intelligence. International Journal of Elementary Education, 13(1), 8–12. https://doi.org/10.11648/j.ijeedu.20241301.12

Lafta, A. M. M. (2021). The reality of the physical education lesson in some middle and preparatory private schools from the point of view of their founders in the First Karkh Directorate of Baghdad Education. Dirasat Tarbawiya, 14.

Merica, C. B., Egan, C. A., Webster, C. A., Mindrila, D., Goc Karp, G., Paul, D. R., McKown, H., & Rose, S. (2023). Measuring Physical Education Teacher Socialization With Respect to Comprehensive School Physical Activity Programming. Journal of Teaching in Physical Education, 42(4), 744–756. https://doi.org/10.1123/jtpe.2022-0165

must be Friday, N. (2023). An analytical study of the obstacles to implementing physical education lessons in primary schools in Babylon Governorate. Sciences Journal Of Physical Education, 16(7).

Othman, H. I., & Ola, S. O. (2023). The role of basic school principals in developing the physical education lesson in the Erbil Governorate Center from the point of view of physical education teachers. Journal of Physical Education Sciences, 16(5), 124.

Taiba, A. A. S. (2008). Principles of Statistics (first edition, pp. 50–53). Dar Al-Bedaya for Publishing and Distribution.

Youssef, F. S., & Hammoud, Z. S. (2014). Determining the criteria for measuring the quality of school sports performance from the point of view of supervisors (specialists and technicians) in the Baghdad Education Directorate. Journal of Physical Education, 26(4), 54–69.