تأثير الخرائط الذهنية الالكترونية المدمجة في تعليم بعض المسكات في لعبة المصارعة للطلاب

محتوى المقالة الرئيسي

علي كاظم عبدالقادر
https://orcid.org/0000-0003-2324-9215
سامي عودة صالح

الملخص

تكمن اهمية البحث في تجربة الخرائط الذهنية المدمجة في تعليم بعض المسكات في لعبة المصارعة لأهميتها في ايصال المعلومة بالأخص التي تتعلق بالجوانب العملية من خلال رسم خرائط ذهنية واعطاء عدد من الاحتمالات للوصول الى حلول للمواقف التعليمية


وهدف البحث الى: اعداد منهاج تعليمي وفق الخرائط الذهنية المدمجة لتعليم بعض المسكات في لعبة المصارعة للطلاب، وجود فروق ذات دلالة احصائية في نتائج الاختبارات البعدية لمجموعتي البحث للمسكات المبحوث ولصالح المجموعة التجريبية


عينة البحث: طلاب المرحلة الثالثة في كليه التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة البصرة واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية.


وكانت اهم الاستنتاجات ان الاسلوب المتبع من قبل المدرس والخرائط الذهنية الالكترونية كان لها تأثير ايجابي في تعليم بعض المسكات في لعبة المصارعة للطلاب الا ان الافضلية كانت للخرائط الذهنية واوصى الباحث: اجراء دراسات باستخدام الخرائط الذهنية الالكترونية في فعاليات رياضية مختلفة. 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عبدالقادر ع. ك., & صالح س. ع. (2022). تأثير الخرائط الذهنية الالكترونية المدمجة في تعليم بعض المسكات في لعبة المصارعة للطلاب. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 32(2), 294–304. https://doi.org/10.55998/jsrse.v32i2.364
القسم
Articles
السيرة الشخصية للمؤلف

سامي عودة صالح، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة البصرة

مدرب العاب في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة 

المراجع

Aldewan, L. H., Mohammed, R., & AbdulQadir, A. (2015). Building and the application of a measure to evaluate the curriculum volleyball according to the overall quality from the standpoint of the teaching staff standards. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 44, 21–45.

Aldewan, L. H., Noori, A. B., & Oda, M. J. (2022). The influence of the rofini model on learning some basic skills and sensory perceptions in the game of female tennis. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 32(1), 16–27. https://doi.org/https://doi.org/10.55998/jsrse.v32i1.285

Jaber, A. M. S. A. and A. H. F. H. (1999). The degree of availability of security and safety factors in the lesson of physical education from the point of view of male and female teachers of Irbid schools. (Master’s Thesis). University of Jordan, Amman, 35.

Kazem. H.-R. (2015). Fundamentals of Scientific Research Writing in Physical Education and Sports Sciences. . . Basra, Iraq, Al-Aware Library, 143.

Mousa, H. J., Hadi, A. K., & Ali Kadhim, M. A. (2019). Effectiveness of the Ultrasonic Device with Therapeutic Exercises in the Rehabilitation of Knee Joint Injury in Football Players. Indian Journal of Forensic Medicine & Toxicology, 13(4), 320–325.

Tony Buzan. (2009). The Best Book of Mind Maps, Jarir Bookstore. Saudi Arabia, 22.

Zahran, H. (1984). Social Psychology. Dar Al-Fikr Al-Arabi,. 5th Edition, World of Books, Cairo, 123.