معوقات الأنشطة الرياضية في الجمهورية العربية السورية من وجهة نظر بعض مدرسي ومدربي الأنشطة الرياضية

محتوى المقالة الرئيسي

حلا جهاد محمود

الملخص

يهدف البحث الحالي لتعرف واقع الأنشطة الرياضية في الجمهورية العربية السورية، والمعيقات المحتملة للأنشطة الرياضية، لدى عينة مكونة من (237) من مدربي ومدرسي الأنشطة الرياضية في المدارس والمراكز المعينة بالشأن الرياضي الحكومية منها والخاصة، في عدد من محافظات الجمهورية العربية السورية، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي من خلال استخدام مقياسي واقع الأنشطة الرياضة، ومعيقات تفعيل الأنشطة الرياضة، وتم التوصل إلى النتائج الآتية: إن الأنشطة الرياضية كانت غير مفعلة في المراكز التي أجريت فيها الدراسة، إضافةً لجود مجموعة من المعيقات التي تحد من تفعيل الأنشطة الرياضية وكانت وفق الترتيب الآتي: (1. المعيقات الادارية. 2. المعيقات المرتبطة بالإمكانيات. 3. المعيقات المرتبطة بالجانب الشخصي. 4. يليها المعيقات المرتبطة بالبرامج. 5. يليها المعيقات المرتبطة بالمجتمع)، إضافةً إلى تأثر واقع الأنشطة الرياضية بالمعيقات الإدارية والاقتصادية والاجتماعية والشخصية، كما تبين عدم وجود فروق بين أفراد عينة الدراسة على مقياس معيقات الأنشطة الرياضية تبعاً لمتغيري الجنس، وجهة العمل.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
محمود ح. ج. (2022). معوقات الأنشطة الرياضية في الجمهورية العربية السورية من وجهة نظر بعض مدرسي ومدربي الأنشطة الرياضية. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 32(2), 187–207. https://doi.org/10.55998/jsrse.v32i2.351
القسم
Articles

المراجع

أبو عاشور، خليفة وعبيدات، لميا. (2016). معيقات الرياضة المدرسية التي تواجه مديري المدارس ومعلمي التربية الرياضية وانعكاساتها على الطلبة في المدارس الحكومية. مجلة العلوم التربوية. 43 (2)، 663-686.

https://doi.org/10.12816/0033445

أجاوين، فنجوك. (2020). أثر ممارسة الأنشطة الرياضية والترويحية في تعزيز التعايش السلمي بين طلاب جامعة جوبا. رسالة دكتوراة غير منشورة. جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، كلية التربية البدنية والرياضية، السودان.

بني هاني، ربى. (2008). المشكلات والصعوبات المرتبطة بالموارد والإمكانات الرياضية في مدارس إربد والحلول المقترحة لها، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد.

بوجلال، صلاح الدين. (2019). استخدام الرياضة في مكافحة التمييز العنصري وكراهية الأجانب من منظور حقوق الانسان. مجلة وحدة البحث في تنمية الموارد البشرية، (10)، (2)، 154-179.

جبريل، محمد ودرويش، عفاف. (1985). ظاهرة احجام تلميذات المرحلة الثانوية بمحافظة الإسكندرية نحو ممارسة النشاط الرياضي. دار المعارف: القاهرة.

الخولي، أمين. (2001). أصول التربية البدنية الجزء الأول. ط3. القاهرة: دار الفكر العربي.

الدسوقي، جمال عبد السميع وياسين، وهيب رمضان. (2018). بناء مقياس الاتجاهات نحو أنشطة التربية الرياضية التكميلية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية الرياضية، (31)، 115-132.

الشامخ، طارق عبد العظيم. (2005). الرياضة المدرسية كركيزة للإنجاز الرياضي (واقع الرياضة المدرسية بمدارس مدينة الرياض)، مجلة العلوم والرياضة بجامعة المنوفيه، 9، 98-120.

الشهاب، ميسم عبد العزيز. (2016). أسباب عزوف الممارسين لرياضة الفروسية في سوريا. رسالة ماجستير غير منشور، جامعة تشرين، كلية التربية الرياضية، سوريا.

صباح، عايش. (2018). معوقات ممارسة النشاط الرياضي لدى طالبات الجامعة. جامعة سعيدة، قسم علوم التربية.

عباس، محمد خليل ونوفل، محمد بكر والعبسي، محمد مصطفى وأبوعواد، فريال محمد. (2007). مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس. عمان: دار المسيرة.

عبد الحافظ، عبد الباسط مبارك. (2009). المشكلات التي تواجه الرياضة المدرسية في مديريات تربية محافظة الزرقاء. دراسات العلوم التربوية، 36، (2)، 37-52.

المحاسنة، إبراهيم محمد. (2006). تعليم التربية الرياضية. الأردن: دار جرير للنشر والتوزيع.

محمد، مناف عبد العزيز. (2014). مشاكل تنفيذ درس التربية الرياضية في المدرس الإعدادية للبنات من وجهة نظر المديرات والمدرسات بقضاء الكوفة. مجلة كربلاء لعلوم التربية الرياضية. 1 (5) 117-129.

مفتي، هاني أحمد حسن وقائد، عبد الباسط أحمد. (2006). تقييم واقع برنامج الرياضة المدرسية بالمرحلة المتوسطة بمنطقة المدينة المنورة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة عدن. اليمن.

المقهوي، نايف. (2010). معوقات اشتراك موظفي الهيئة الملكية في الأنشطة الترويحية الرياضية بالمراكز الترفيهية بمدينة الجبيل الصناعية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية/ جامعة الملك سعود: الرياض.

وطفي، ألفت عيسى. (2011). واقع درس التربية الرياضية في مدارس الجمهورية العربية السورية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية. مجلة جامعة الأنبار للعلوم البدنية والرياضية. 1، (4)، 248-266.

ياسين، عماد الدين. (2012). الصعوبات التي تواجه طلبة كلية التربية البدنية والرياضية في تطبيق الجوانب العملية في جامعة الأقصى. كلية التربية/ الجامعة الإسلامية: غزة.

اليسار، عبد الرحمن أحمد. (2004). واقع التدريب أثناء الخدمة لمعلمي التربية الرياضيه في مملكة البحرين. مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة البحرين، 5 (4)، 10.

Alexandris, k .Tsorbatzoudis ,C .&grouios,G . (2002). Perceived constraints on recreational sport participation: Investigating their relationship with intrinsic motivation and extrinsic motivation. Journal of leisure Research, Vol., 34 , No., .3 PP. 233-252.

https://doi.org/10.1080/00222216.2002.11949970

Anderson, W. (2007). High School Athletics Directors Address Participation and Funding, The Journal of Physical Education, Recreation and Dance, 78 (1): 4-5.

Coakley, J. (2002) Using sports to control deviance and violence among youths: Let’s be critical and cautious. în M. Gatz, M. A. Messner, & S. J. Ball-Rokeach (Eds.), Paradoxes of youth and sport (pp. 13-30), Albany: State University of New York Press.

Coakley, J. (2011) Youth Sports: What Counts as ''Positive Development?”, Journal of Sport & Social Issues, 35(3):306- 324, http://jss.sagepub.com/content/35/3/306, downloaded on October 9, 2014

https://doi.org/10.1177/0193723511417311

Côté, J., & Fraser-Thomas, J. L. (2007) Youth involvement in sport. In P. R. E. Crocker (Ed.), Introduction to sport psychology: A Canadian perspective (pp. 266-294), Toronto, Ontario, Canada: Pearson Prentice Hall.

Crissey, S. R., & Honea, J. C. (2006) The relationship between athletic participation and perceptions of body size and weight control in adolescent girls: The role of sports. Sociology of Sport Journal, 23, 248-272

https://doi.org/10.1123/ssj.23.3.248

Cronin, Mike. (2014). sports: Averry Short Introduction. Revited:10/2/2022 From

https://doi.org/10.1093/actrade/9780199688340.001.0001

Giulianotti, R. (2004) Human rights, globalization and sentimental education: The case of sport. Sport in Society, (7): 355-369.

https://doi.org/10.1080/1743043042000291686

Hartmann, D., & Massoglia, M. (2007) Re-assessing high school sports participation and deviance in early adulthood: Evidence of enduring, bifurcated effects. Sociological Quarterly, 48, 485-505.

https://doi.org/10.1111/j.1533-8525.2007.00086.x

John, M. (2004). Obstacles in sport management, DAI-A, 101 02.

AbdulRasoul, T. H., Aldewan, L. H., & Muslim, A. J. (2019). Effect of Daniel ’s model in teaching basic skills of football halls. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 58, 11–25. https://www.iasj.net/iasj/article/171095

Aldewan, L. H., Khalaf, Q. F., & Abdul-Karim, S. L. (2008). Measuring the obstacles of not assuming female competencies for sports management. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 23, 5–18.

Aldewan, L. H., Noori, A. B., & Oda, M. J. (2022). The influence of the rofini model on learning some basic skills and sensory perceptions in the game of female tennis. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 32(1), 16–27. https://doi.org/https://doi.org/10.55998/jsrse.v32i1.285

Kadhim, M. A. A. (2020). The effect of instant feedback on performance at the digital level on discus effectiveness. Indian Journal of Forensic Medicine & Toxicology, 14(4). https://doi.org/10.37506/ijfmt.v14i4.11907