دراسة أنماط التعلم على وفق أنموذج (VARK) لدى طلبة الاقسام العلمية والأدبية المرحلة الثانية في كلية التربية وعلاقتها ببعض المتغيرات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الى: - التعرف النمط السائدة والفروق أنماط التعلم على وفق أنموذج (VARK) لدى طلبة الاقسام العلمية والادبية مرحلة الثانية في كلية التربية وعلاقتها بمتغيري الجنس والتخصص. أستخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملاءمته طبيعة الدراسة.
أستنتج الباحث بما يلي: - هناك نسبة متفاوتة إيجابية في الانظمة التمثيلية التي يفضلونها على وفق انموذج (VARK)لدى طلبة المرحلة الثانية كلية التربية وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الطلبة المرحلة الثانية في كلية التربية من حيث المتغير الجنس في النمط البصري لمصلحة الذكور. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة المرحلة الثانية في كلية التربية من حيث المتغير الجنس في النمط السمعي ولمصلحة الإناث. من خلال نتائج البحث يوصي الباحث بما يلي: ضرورة مراعاة أنماط التعلم على وفق انموذج (VARK) عند إجراء عمليات البناء والمراجعة والتطور للمناهج الدراسية
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
المراجع
ColleenMills & D.Fleming, Not Another inventory,Rather a Catalyst for Reflection,to improve the academyk
Educationaden.50.webs.com/teaching%20model.htm, diakses pada: Ahad, 03/02/2019, pukul: 21.21.
Honey & Mumford. A. (2000)The23 learning style helpers guide Maidenhead, Berkshire,uk.peter Honey publication limited.
Mckeachie W.(2003).Learning style can become learning strategies.
Sywelem.M&Dahawy.B(2010)An Examination of learning style preferences Egyptian University students. Suez. Canal university institute for learning styles journal,16(1).
Aldewan, L. H., Abdul-Sahib, H. M., & al-Mayahi, S. J. K. (2013). Platform impact media super overlap (Alhiebermedia) to learn the effectiveness of the long jump for the Deaf Mute. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 36, 27–41. Retrieved from https://www.iasj.net/iasj/article/94541
Aldewan, L. H., & Jurani, A.-H. A.-M. (2014). A measure of the design collection of cognitive Shooting Air rifle. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 39, 412–431. Retrieved from https://www.iasj.net/iasj/article/103710
Aldewan, L. H., Mohammed, R., & AbdulQadir, A. (2015). Building and the application of a measure to evaluate the curriculum volleyball according to the overall quality from the standpoint of the teaching staff standards. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 44, 21–45.
Aldewan, L. H., & Muhammad, F. H. (2014). The effect of competition in a manner curriculum to teach comparative some ground movements Fluency and intellectual development of children Riyadh. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 40, 74–89.
Kadhim, M. A. (2020). The effect of instant feedback on performance at the digital level on discus effectiveness. Indian Journal of Forensic Medicine & Toxicology, 14(4). doi: 10.37506/ijfmt.v14i4.11907
Kadhim, M. A. A., & Aldewan, L. H. (2021). The effectiveness of the guided discovery method in developing the motor dexterity skills of the second graders female students. Karbala Journal of Physical Education Sciences, 6(4), 237–250. Retrieved from https://www.iasj.net/iasj/article/226429
Rahim, A. M. (2021). Studying the method of leadership according to the theory of a great man and its relation to the quality of decision making for the Scout leaders in Sulaymaniyah governorate. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 69, 390–396. Retrieved from https://www.iasj.net/iasj/article/213053