بناء مقياس متعة التعلم لفعالية قذف الثقل للصم والبكم للتلاميذ

محتوى المقالة الرئيسي

Ali Jaber Naji
Myasash Abd Ali Khdhim
https://orcid.org/0000-0002-4685-1682

الملخص

 هدف البحث الى بناء مقياس متعة التعلم لتلاميذ معهد الامل للصم والبكم للعام الدراسي (2024-2025 ) وتمثل مجتمع البحث بتلاميذ معاهد الصم والبكم في بغداد أما عينة البحث فهم تلاميذ الصف السادس (معهد الامل للصم والبكم في النجف الاشرف). واعتمد الباحثان المنهج الوصفي لكونه يتلاءم وطبيعة مشكلة البحث وبلغت عينة البناء (54) تلميذ اما عينة التطبيق (10) تلميذ اما الاداة المراد بناؤها فتمثلت ب مقياس متعة التعلم لتلاميذ معهد الامل للصم والبكم , و تم إيجاد الشروط العلمية من صدق عن طريق صدق المحتوى وكانت اهم الاستنتاجات بناء مقياس ناجح في قياس مدى متعة التعلم لدى التلاميذ الصم في فعالية دفع الثقل وعليه أوصى الباحثان اعتماد مقياس متعة التعلم الذي تم بنائه لقياس مدى متعة التعلم في فعالية دفع الثقل وممكن في فعاليات الرمي الاخرى

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Naji , A. J. ., & Khdhim, M. A. A. . (2025). بناء مقياس متعة التعلم لفعالية قذف الثقل للصم والبكم للتلاميذ. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 35(4), 89–107. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i4.1144
القسم
Articles

المراجع

Abdullah, A.-S., & Maher, A.-D. (2003). Psychological and Educational Measurement and Evaluation between Theory and Application (1st ed). Wael House.

Hassan, H. S., Haider, A. K., Ibrahim, W. J., & Zaidan, H. N. (2025). A comparative study of the recovery speed index among deaf youth sprinters. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 35(2), 387–393. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i2.1060

Kadhim, M. A. A. (2024). The effect of the SQ3R strategy on learning the effectiveness of the long jump for students. Journal Mustansiriyah of Sports Science, 5. https://www.iraqoaj.net/iasj/article/312713

mohammed, j Al., & Kazem, M. A. A. (2013). A comparative study of the percentage of learning the artistic performance of the effectiveness of pushing the weight of physical education students. Journal of Kufa Studies Center, 1(30). https://doi.org/10.36322/jksc.v1i30.5108

Salah El-Din, M. A. (2000). Educational and Psychological Measurement and Evaluation (Its Basics, Applications, and Contemporary Trends) (p. 186). Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Shaker, M. J. (1990). Comparative Vocational Guidance and Educational Counseling Systems (p. 144). University of Basra, Higher Education Press.