تأثير تمرينات المنافسة وفق اسلوب ( البندولي) في تطوير تحمل القوة العضلية للأطراف وبعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة للناشئين
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الى التعرف على تأثير تمرينات المنافسة وفق اسلوب ( البندولي) في تطوير تحمل القوة العضلية للأطراف العليا والسفلى وبعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة للناشئين، اذ كانت عينة البحث هم لاعبي الكرة الطائرة الناشئين في نادي هبهب بديالى ، واستعمل الباحث المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعات المتكافئتان بالضبط المحكم (الضابطة والتجريبية) لمعالجة مشكلة البحث وتحقيق أهدافه اذ استنتج ان تمرينات المنافسة وفق اسلوب ( البندولي) حققت اهداف علم التدريب الرياضي وساعدت على تطوير تحمل القوة العضلية للأطراف العليا والسفلى وبعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة للناشئين وأوصى الباحث اعتماد تمرينات المنافسة وفق اسلوب ( البندولي) لأنها حققت اهداف علم التدريب الرياضي وساعدت على تطوير تحمل القوة العضلية للأطراف العليا والسفلى وبعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة للناشئين.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
Abdel Moneim, A., & Sobhi, M. (1997). Educational Foundations of Volleyball (p. 208). Al-Kitab Center for Publishing.
Abdul Hamid, Q., Majeed, M., & Khairallah, M. (2020). The effect of using direct play exercises on the accuracy of the skill performance of spike in volleyball for juniors. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 30(1), 90–103.
Abdul-Jabbar, Q. N., & Ahmed, B. (1984). Tests, measurement, and principles of statistics in the field of sports. Baghdad University Press.
Al-Ali, H. A., & Shaghati, A. F. (2010). Strategies, Methods, and Techniques of Sports Training. Al-Noor for Printing and Reproduction, Baghdad.
Al-Ani, M. A. S. (2011). The effect of a proposed training program for some physical and skill abilities in basketball for young players: Master’s thesis. College of Physical Education, University of Baghdad.
Al-Mandalawi, Q. H., & Al-Shatti, M. A. (1987). Sports training and records (p. 28). Basra University Press.
Al-Shaikhli, S. M. N. (2001). Determining standard levels for competitive performance of football players. Journal of the College of Physical Education, University of Baghdad, 56. https://www.researchgate.net/publication/329019981
Al-Shouk, N. I. (1996). Some basic personal specialty determinants for volleyball juniors in Iraq aged (14-16) years [Doctoral thesis]. University of Baghdad.
Awad, Y. O., Lamia, H. D., & Shehab, G. S. (2022). Building A Cognitive Achievement Scale For The Skills Of Smash Hitting And Defending The Court In Volleyball For Students. Journal of Positive School Psychology, 6(6). https://journalppw.com/index.php/jpsp/article/view/7238
Hamad, S. H., Abdul Rahman, M. A. Q., & Mukhalaf, A. K. (2023). The effect of (auditory-visual) exercises on developing agility and motor response to the blocking wall skill in volleyball. Mustansiriyah Journal of Sports Science, 5(3), 184–197. https://doi.org/ 10.62540/mjss.2023.05.03.15
Hassanein, M. S., & Moneim, H. A. (1997). Scientific foundations of volleyball and measurement methods (physical-skillcognitive-psychological-analytical). Cairo, Dar Al-Kitab Publishing.
Ibrahim, M. R. (2008). Field application of sports training theories and methods. Al-Fadhli Office, Baghdad.
Marwan, A. M. I., & Muhammad, J. A.-Y. (2010). Modern trends in the science of sports training (1st edition, p. 22). Al-Warraq Publishing and Distribution.
Muhammad, A. (1997). Learning and Training Boxing (p. 42). Higher Education Press.
Mukhalaf, A. K., & Hamad, S. H. (2020). The effect of special exercises in reducing the motor response time of the player (libero) for the skill of defending the court in volleyball. Journal of Sports Science, 12(44), 304–315. URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6983
Oudah, A. Y., Diwan, L. H., & Shehab, S. G. (2022). The Effect Of The Interactive Blended Learning Strategy In Learning The Skill Of Crushing Hitting In Volleyball For Students. Journal of Positive School Psychology, 6(6).
Singer, R. N. (2000). Performance and human factors: Considerations about cognition and attention for self-paced and externally-paced events. Ergonomics, 43(10), 1661–1680.