بناء مقياس التحصيل المعرفي لمادة الريشة الطائرة لطلبة بعض كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة الى بناء مقياس تحصيل معرفي للريشة الطائرة وهي أحد المواد التي يدرسها طلبة المرحلة الثالثة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات العراق، وتم اختيار المجتمع بالطريقة العمدية من جامعات ( البصرة و بغداد وكربلاء و بابل ) العام الدراسي (2022-2023) وعددهم (413) طالب اما عينة البحث فلقد تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة وبلغ عدد عينتا البناء والتطبيق (110) طالباً (البناء) (60) و ( التطبيق) (50) , أما عدد مجموعة التجربة الاستطلاعية فقد بلغ ( 10 طلاب) ، وتم استبعاد (10) طلاب . واستنتجنا أن المعرفة بمفردات بالريشة الطائرة ضعيفة عند الطلبة , وكانت اهم الوصايا اعتماد عمادات الكليات المقياس المعد في هذا البحث وأعداد مقاييس معرفية للمواد التعليمية الأخرى التي يدرسها الطلبة.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
- Aldewan, L. H., AbdulHussain, Z. S., & Hussein, T. (2015). Building a tactical knowledge scale of women’s futsal. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 44, 11–20. https://www.iasj.net/iasj/article/108020
Aldewan, L. H., Abdul-Sahib, H. M., & al-Mayahi, S. J. K. (2013). Platform impact media super overlap (Alhiebermedia) to learn the effectiveness of the long jump for the Deaf Mute. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 36, 27–41. https://www.iasj.net/iasj/article/94541
Aldewan, L. H., & Jurani, A.-H. A.-M. (2014). A measure of the design collection of cognitive Shooting Air rifle. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 39, 412–431. https://www.iasj.net/iasj/article/103710
Aldewan, L. H., Noori, A. B., & Oda, M. J. (2022). The Influence of the Rofini Model on Learning Some Basic Skills and Sensory Perceptions in the Game of Female Tennis. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 32(1), 16–28. https://doi.org/10.55998/jsrse.v32i1.285
Al-Hashemi, A. R. et all. (2010). Contemporary strategies in teaching Islamic education (p. 11). Dar Alam Al-Thaqafa.
Al-Khalaf, M. M. T. (2001). he effect of a training program with different-speed feathers in developing badminton skills [Doctoral thesis]. University of Baghdad.
Al-Kholy, A., & Anan, M. (2001). Mathematical knowledge (1st edition, p. 16). Al-Kitab Publishing Center.
Al-Mtouri, A. Y., Aldewan, L. H., & Al-Timari, qaswer A. (2018). The effect of swom strategy on learning some basic skills in accordance with kinematic compatibility. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 55, 343–361. https://www.iasj.net/iasj/article/167442
Anwar, A. (2022). The impact of using Educational Technology on Developing skill performance at Physical Education College. https://www.researchgate.net/publication/363609975_altqnyat_altlymyt
Anwar, A., & Amal, M. (2021). Executive attention and its relationship to psychological empowerment among faculty members in some Faculties of Physical Education and Sports Sciences. Modern Sport Journal, 20(1). https://www.jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/639
Anwar Altaee. (2022). The impact of blended learning in improving systemic thinking and achievement in tests and measurement. https://www.researchgate.net/publication/363610506_athr_altlym_almdmj_fy_thsyn_altfkyr_almnzwmy_walthsyl_fy_madt_alakhtbaart_walqyas_ldy_tlbt_almrhlt_althaltht_fy_klyt_altrbyt_alryadyt
Farahat, L. A.-S. (2001). Mathematical Cognitive Measurement (p. 19). Al-Kitab Publishing Center.
Hassan, M. M., & Musharef, A. J. (2024). The effect of the mental training method accompanied by standard feedback in learning the technical performance of the forward roll diving movement in artistic gymnastics for men. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(1). 10.55998/jsrse.v34i1.473
Kazem, M. A. R., Aldewan, L. H., & Azal, Y. H. (2021). The effectiveness of the formative learning model in raising the level of cognitive achievement of swimming subject for first-stage students. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 69, 11–22. https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/6
Khayoun, Y. (2002). Motor learning between principle and application (p. 91). Sakhr Printing Office.
Salem, A. M. (2004). Educational Technology and E-Learning (p. 298). Rasheed Library.