بناء مقياس التحصيل المعرفي لمادة الريشة الطائرة لطلبة بعض كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة

محتوى المقالة الرئيسي

Abbas Zaki Abdul Hussein
https://orcid.org/0009-0006-5907-3265
Lamyaa Hassan ِِِAldewan
Riyad Abdel Ali Al-Saeed
Hutham Abdul Amir Amin

الملخص

هدفت الدراسة الى بناء مقياس تحصيل معرفي للريشة الطائرة وهي أحد المواد التي يدرسها طلبة المرحلة الثالثة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات العراق، وتم اختيار المجتمع بالطريقة العمدية من جامعات ( البصرة و بغداد وكربلاء و بابل ) العام  الدراسي  (2022-2023) وعددهم (413) طالب اما عينة البحث فلقد تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة وبلغ عدد عينتا البناء والتطبيق (110) طالباً (البناء) (60) و ( التطبيق) (50) , أما عدد مجموعة التجربة الاستطلاعية فقد بلغ ( 10 طلاب) ، وتم استبعاد (10) طلاب . واستنتجنا أن المعرفة بمفردات بالريشة الطائرة ضعيفة عند الطلبة , وكانت اهم الوصايا اعتماد عمادات الكليات المقياس المعد في هذا البحث وأعداد مقاييس معرفية للمواد التعليمية الأخرى التي يدرسها الطلبة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Abdul Hussein , A. Z. ., ِِِAldewan L. . H. ., Al-Saeed, R. A. A., & Amin, H. A. A. . . (2023). بناء مقياس التحصيل المعرفي لمادة الريشة الطائرة لطلبة بعض كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 33(1), 30–45. https://doi.org/10.55998/jsrse.v33i1.416
القسم
Articles

المراجع

- Aldewan, L. H., AbdulHussain, Z. S., & Hussein, T. (2015). Building a tactical knowledge scale of women’s futsal. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 44, 11–20. https://www.iasj.net/iasj/article/108020

Aldewan, L. H., Abdul-Sahib, H. M., & al-Mayahi, S. J. K. (2013). Platform impact media super overlap (Alhiebermedia) to learn the effectiveness of the long jump for the Deaf Mute. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 36, 27–41. https://www.iasj.net/iasj/article/94541

Aldewan, L. H., & Jurani, A.-H. A.-M. (2014). A measure of the design collection of cognitive Shooting Air rifle. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 39, 412–431. https://www.iasj.net/iasj/article/103710

Aldewan, L. H., Noori, A. B., & Oda, M. J. (2022). The Influence of the Rofini Model on Learning Some Basic Skills and Sensory Perceptions in the Game of Female Tennis. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 32(1), 16–28. https://doi.org/10.55998/jsrse.v32i1.285

Al-Hashemi, A. R. et all. (2010). Contemporary strategies in teaching Islamic education (p. 11). Dar Alam Al-Thaqafa.

Al-Khalaf, M. M. T. (2001). he effect of a training program with different-speed feathers in developing badminton skills [Doctoral thesis]. University of Baghdad.

Al-Kholy, A., & Anan, M. (2001). Mathematical knowledge (1st edition, p. 16). Al-Kitab Publishing Center.

Al-Mtouri, A. Y., Aldewan, L. H., & Al-Timari, qaswer A. (2018). The effect of swom strategy on learning some basic skills in accordance with kinematic compatibility. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 55, 343–361. https://www.iasj.net/iasj/article/167442

Anwar, A. (2022). The impact of using Educational Technology on Developing skill performance at Physical Education College. https://www.researchgate.net/publication/363609975_altqnyat_altlymyt

Anwar, A., & Amal, M. (2021). Executive attention and its relationship to psychological empowerment among faculty members in some Faculties of Physical Education and Sports Sciences. Modern Sport Journal, 20(1). https://www.jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/639

Anwar Altaee. (2022). The impact of blended learning in improving systemic thinking and achievement in tests and measurement. https://www.researchgate.net/publication/363610506_athr_altlym_almdmj_fy_thsyn_altfkyr_almnzwmy_walthsyl_fy_madt_alakhtbaart_walqyas_ldy_tlbt_almrhlt_althaltht_fy_klyt_altrbyt_alryadyt

Farahat, L. A.-S. (2001). Mathematical Cognitive Measurement (p. 19). Al-Kitab Publishing Center.

Hassan, M. M., & Musharef, A. J. (2024). The effect of the mental training method accompanied by standard feedback in learning the technical performance of the forward roll diving movement in artistic gymnastics for men. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(1). 10.55998/jsrse.v34i1.473

Kazem, M. A. R., Aldewan, L. H., & Azal, Y. H. (2021). The effectiveness of the formative learning model in raising the level of cognitive achievement of swimming subject for first-stage students. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 69, 11–22. https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/6

Khayoun, Y. (2002). Motor learning between principle and application (p. 91). Sakhr Printing Office.

Salem, A. M. (2004). Educational Technology and E-Learning (p. 298). Rasheed Library.