فاعلية أنموذج التعلم البنائي في رفع مستوى التحصيل المعرفي لمادة السباحة لطالبات المرحلة الأولى

محتوى المقالة الرئيسي

م. د مصطفى عبد الرضا كاظم كاظم
أ. د لمياء حسن محمد الديوان
أ. د ياسين حبيب عزال الامارة

الملخص

الإنسان هو محور التقدم والتطور لتحقيق الأهداف في جميع المجالات، وان التقدم العلمي في مجال التربية البدنية لم يأتِ صدفة وإنما بالاعتماد على مناهج وطرائق وأساليب تدريس تراعي الدور الفعال للطلبة، ومن هنا تكمن أهمية البحث في توظيف أنموذج التعلم البنائي في تدريس الطالبات مادة السباحة لرفع مستوى التحصيل المعرفي لما لها من أهمية في حياتهم العلمية والعملية لأعداد مدرسات كفوءات يمتلكون الكثير من المعرفة. وكانت مشكلة البحث هي معظم المدرسين وطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة يوعانون من ضعف في التحصيل المعرفي لمادة السباحة، وسبب ذلك أن معظم الطرائق والأساليب المستعملة في التدريس لا تعطي دوراً كبيراً للطالبات في بناء المعرفة، فضلاً عن ملاحظة الكثير من المفاهيم المغلوطة لدى الطالبات حول مفردات مادة السباحة مما يتسبب بضعف في التحصيل المعرفي، لذلك ارتأى الباحثون استعمال أنموذج التعلم البنائي لتحقيق أهداف بحثهم والتي هي:


1-أعداد وحدات تعليمية باستعمال أنموذج التعلم البنائي لرفع مستوى التحصيل المعرفي لمادة السباحة لدى طالبات المرحلى الأولى.


2-التعرف على فاعلية أنموذج التعلم البنائي في التحصيل المعرفي لمادة السباحة لدى طالبات المرحلى الأولى


أما فرضيات البحث فهي:


1-إن للوحدات التعليمية باستعمال أنموذج التعلم البنائي تأثيراً ايجابياً في مستوى التحصيل المعرفي لمادة السباحة لطالبات المرحلة الأولى.


2-وجود فروق معنوية بين نتائج الاختبار البعدي لعينة البحث ولصالح الاختبار البعدي في مستوى التحصيل المعرفي لمادة السباحة لطالبات المرحلة الأولى.


        وقد استعمل الباحثون المنهج التجريبي، واتبعوا التصميم التجريبي للمجموعتين التجريبيتين ذات الاختبار البعدي. واشتملت عينة البحث على طالبات المرحلة الأولى للدراسة الصباحية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة البصرة للعام الدراسي(2018-2019) والبالغ عددهم (45) طالبة، والذين تم اختيارهم بطريقة عمدية من الشعبتين( ز – ط ). ثم قام الباحثون بعرض النتائج التي توصلوا إليها في اختبار التحصيل المعرفي على شكل جدول ثم قاموا بتحليل ومناقشة النتائج لعينة البحث معززين ذلك بالمصادر العلمية ومن خلال ذلك تم التوصل إلى عدد من الاستنتاجات أهمها:


1-أن للوحدات التعليمية باستعمال أنموذج التعلم البنائي تأثيراً إيجابياً في رفع مستوى التحصيل المعرفي لمادة السباحة لطالبات المرحلة الأولى.


2-أن التدريس وفق أنموذجي التعلم البنائي ساعد في تكوين الاتجاه الايجابي لدى الطالبات نحو مادة السباحة.


      وفي ضوء الاستنتاجات يوصي الباحثون بما يأتي:


1-اعتماد أنموذج التعلم البنائي كإحدى النماذج الفعالة في تدريس مادة السباحة ضمن مقررات كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة.


2-عقد دورات تدريبية يتم فيها تدريب المدرسين على كيفية بناء خطط الدرس والتدريس وفق أنموذج التعلم البنائي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
كاظم م. د. م. ع. ا. ك., الديوان أ. د. ل. ح. م., & الامارة أ. د. ي. ح. ع. (2021). فاعلية أنموذج التعلم البنائي في رفع مستوى التحصيل المعرفي لمادة السباحة لطالبات المرحلة الأولى. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(4), 11–22. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/6
القسم
Articles