بناء مقياس التفكير المنظومي في لعبة التنس
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى بناء مقياس للتفكير المنظومي بالتنس وتمثل مجتمع البحث (243)من طلبة المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة البصرة للعام الدراسي (2021-2022) ، وبلغت عينة البناء (180) طالباً اما عينة التطبيق (48) طالبة وبنسبة (66.26%)، اما الاداة المراد بناؤها فتمثلت بمقياس التفكير المنظومي بالتنس لطلبة المرحلة الثالثة وقد تم إيجاد الشروط العلمية من صدق عن طريق صدق المحتوى والثبات باستخدام طريقة التجزئة النصفية وأشارت النتائج إلى أن درجه التفكير المنظومي بمادة التنس الاغلب بمستوى متوسط .
وكانت اهم الاستنتاجات هي للمقياس الدور الفاعل في زيادة معارف الطلبة حول لعبة التنس، واوصى الباحثون بضرورة زيادة الرعاية والاهتمام من قبل كليه التربية البدنية وعلوم الرياضية والسادة التدريسيين بماده التنس وضرورة الاعتماد على مقياس التفكير المنظومي، لما له الأثر في ربط المادة النظرية بالمادة العملية.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
Aldewan, L. H., AbdulHussain, Z. S., & Hussein, T. (2015). Building a tactical knowledge scale of women’s futsal. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 44, 11–20. https://www.iasj.net/iasj/article/108020
Aldewan, L. H., Noori, A. B., & Oda, M. J. (2022). The influence of the rofini model on learning some basic skills and sensory perceptions in the game of female tennis. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 32(1), 16–27. https://doi.org/https://doi.org/10.55998/jsrse.v32i1.285
Al-Kubaisi, A. W. H. (2010). Systematic thinking and its employment in learning and teaching, eliciting it from the Holy Quran. Debono for printing, publishing and distribution.
Al-Mtouri, A. Y., Aldewan, L. H., & Al-Timari, qaswer A. (2018). The effect of swom strategy on learning some basic skills in accordance with kinematic compatibility. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 55, 343–361. https://www.iasj.net/iasj/article/167442
hamaadat, M. H. M. (2009). The education system and methods of teaching mathematics, English language, educational activities, educational technology, creativity, information systems, and quality system. Dar Al-Hamid for publication and distribution.
Jurani, A. M., & Aldewan, L. H. (2014). A measure of the design collection of cognitive shooting air rifle. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 39, 412–431. https://www.iasj.net/iasj/article/103710
Kadhim, M. A. A. (2020). The effect of instant feedback on performance at the digital level on discus effectiveness. Indian Journal of Forensic Medicine & Toxicology, 14(4). https://doi.org/10.37506/ijfmt.v14i4.11907
Kazem, M. A. R., Aldewan, L. H., & Azal, Y. H. (2021). The effectiveness of the formative learning model in raising the level of cognitive achievement of swimming subject for first-stage students. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 69, 11–22. https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/6
Menerrns, walen, mann. (1984). Measurement and parturition in education and psychology. Hall Richant Winston.
Morgan, C. T., & King, R. A. (1996). Introduction to Psychology. McGraw - Hill.
Oudah, A. Y., Shehab, S. G., & Aldewan, L. H. (2022a). Building a cognitive achievement scale for the skills of smash hitting and defending the court in volleyball for students. Journal of Positive School Psychology, 6(6), 1168–1175. https://journalppw.com/index.php/jpsp/article/view/7238
Oudah, A. Y., Shehab, S. G., & Aldewan, L. H. (2022b). The effect of the interactive blended learning strategy in learning the skill of crushing hitting in volleyball for students. 6(6), 2860–2867. https://journalppw.com/index.php/jpsp/article/view/7736
Zaki AbdulHussein, A., AbdulAmir Amen Hatham, H., & Aldewan, L. H. (2021). The reality of electronic badminton education in light of covid 19 from the viewpoint of students of some colleges of education physical and sports sciences in Iraqi universities. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 69, 319–332. https://doi.org/https://doi.org/10.55998/jsrse.v31i4.34