دراسة أنماط التعلم على وفق أنموذج (VARK) لدى طلبة الاقسام العلمية والأدبية المرحلة الثانية في كلية التربية وعلاقتها ببعض المتغيرات

محتوى المقالة الرئيسي

منيب صبحي شهاب بناء
https://orcid.org/0000-0001-9173-2124
فرهاد علي مصطفى مصطفى

الملخص

 


   يهدف البحث الى: - التعرف النمط السائدة والفروق أنماط التعلم على وفق أنموذج (VARK) لدى طلبة الاقسام العلمية والادبية مرحلة الثانية في كلية التربية وعلاقتها بمتغيري الجنس والتخصص. أستخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملاءمته طبيعة الدراسة.


   أستنتج الباحث بما يلي: - هناك نسبة متفاوتة إيجابية في الانظمة التمثيلية التي يفضلونها على وفق انموذج (VARK)لدى طلبة المرحلة الثانية كلية التربية وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الطلبة المرحلة الثانية في كلية التربية من حيث المتغير الجنس في النمط البصري لمصلحة الذكور. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة المرحلة الثانية في كلية التربية من حيث المتغير الجنس في النمط السمعي ولمصلحة الإناث. من خلال نتائج البحث يوصي الباحث بما يلي: ضرورة مراعاة أنماط التعلم على وفق انموذج (VARK) عند إجراء عمليات البناء والمراجعة والتطور للمناهج الدراسية


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بناء م. ص. ش., & مصطفى ف. ع. م. (2022). دراسة أنماط التعلم على وفق أنموذج (VARK) لدى طلبة الاقسام العلمية والأدبية المرحلة الثانية في كلية التربية وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 32(1), 62–75. https://doi.org/10.55998/jsrse.v32i1.275
القسم
Articles
السيرة الشخصية للمؤلف

فرهاد علي مصطفى مصطفى، جامعة صلاح الدين / كلية التربية شقلاوه

أ.م.د فرهاد علي مصطفى . عميد كلية التربية (شقلاوة) جامعة صلاح الدين اختصاص طرائق التدريس 

أ.م.د. منيب صبحي شهاب البناء _ اختصاص طرائق التدريس _ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 

المراجع

• أبو غزال،أشرف(2008) أثر توظيف برنامج مقترح قائم على مراعاة أنماط التعلم البصرية والسمعية والحركية على تحصيل طلاب الصف السابع في اللغة الإنجليزية واتجاهاتهم نحوها،رسالة ماجستير،كلية التربية ،جامعة الأزهر.

• الجبوري،مروة فاروق(2015)أثرالتدريس باستخدام خرائط التفكير الالكتروني في التحصيل طالبات الصف العاشر الاساسي في مادة قواعد اللغة العربية وتنمية مهارات حل المشكلات في ضوء انماط التعلم للطلبة رسالة دكتوراه، الجامعة الاردنية.

• جعفر،يعقوب(2016)أنماط التعلم لدى طلبة كلية التربية في جامعة الكويت وعلاقتها ببعض المتغيرات،دراسة ميدانية مجلة العلوم التربوية والنفسية ،البحرين.

• الزغل،وفاء (2016) العلاقة بين التحصيل في مبحث الاحياء والقدرة على الاستدلال العلمي في ضوء الأنماط التعليمية المفضلة لدى طلبة المرحلة الاساسية العليا في أربد،رسالة دكتوراه،جامعة عمان العربية،الاردن.

• الزيات،فتحي(2004) سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي ،ط2،دار النشر للجامعات،القاهرة.

• سالم،محمد وعبدالله،أحمد(2013)نمط التعلم المفضل لدى الدارسين ببرنامج التأهيل التربوي،دراسات عربية في التربية وعلم النفس،السعودية.

• الشهري،ظافر بن عبدالله بن محمد(2018)أنماط التعلم المفضلة وفق نموذج(VARK) لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة النماص،وعلاقتها ببعض المتغيرات،المجلة الدولية التربوية المتخصصة،المجلد(7) العددhttps://doi.org/10.36752/1764-007-008-010(8)

• طريف،لبنى إبراهيم(2010)بناء نموذج لتحسين التوافق بين استراتيجيات تدريس الرياضيات وانماط تعلم طالبات المرحلة الثانوية واستقصاء فاعليته،رسالة دكتوراه،جامعة عمان العربية،الاردن.

• طلافحة ،فؤاد(2009)أنماط التعلم المفضلة لدى طلبة جامعة مؤتة وعلاقتها بالجنس والتخصص،مجلة دمشق.

• العيلة،هبة عبد الحميد(2012) أثر برنامج مقترح قائم على انماط التعلم لتنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طالبات الصف الرابع الاساسي بمحافظة غزة،رسالة ماجستير،جامعة الازهر،غزة،فلسطين.

• عباس،رشيد(2017)تدريس الرياضيات،أنماط التعلم المفضلة لدى الطلبة في المرحلة الأساسية العليا،دار الخليج للصحافة والنشر،الاردن.

• غنيمة،محمد(2012)الفروق في أنماط التعلم وعلاقتها ببعض المتغيرات الاكاديمية لدى طلاب كلية التربية-جامعة الملك فيصل ،مجلة القراءة والمعرفة،مصر.

• قطامي،يوسف و، نايفة (2002)تصميم التدريس،ط2،دار الفكر،عمان.

• مشاري،منذرعبود(2020) تأثير منهج تعليمي وفقاَ لانموذج فارك بوسائل مساعد في تعلم مهارتي المناولة والتهديف بكرة القدم للاعبين بأعمار(11-9)سنة،رسالة ماجستير،كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة،جامعة المثنى،العراق.

• مصطفى،القمشي،وآخرون"2000)القياس والتقويم في التربية الخاصة،عمان،دار الفكر.

• المصيلحي،سالم(2013)نمط التعلم المفضل لدى الدارسين ببرنامج التأهيل التربوي بالأزهر،دراسة عربية في التربية وعلم النفس،السعودية.

• لمياء الديوان و أخران(2019)التحول من التعليم الى التعلم في التربية البدنية،دارمكتبة البصائر،بغداد،العراق.

• هيلات مصطفى،والزغبي،أحمدوشديفات،نور(2010)أثر انماط التعلم المفضلة غلى فعالية الذات لدى طالبات قسم العلوم التربوية في كلية الاميرة عالية الجامعية ،مجلة العلوم التربويةوالنفسية 265-290،11 جامعة البحرين.

• ياسين،هلال(2010)مراعاة كتب الرياضيات المدرسية للمرحلة المتوسطة في المملكة السعودية لأنماط تعلم الطلبة،رسالة دكتوراه،جامعة عمان العربية،الاردن.

• ColleenMills & D.Fleming, Not Another inventory,Rather a Catalyst for Reflection,to improve the academyk

• Educationaden.50.webs.com/teaching%20model.htm, diakses pada: Ahad, 03/02/2019, pukul: 21.21.

• Honey & Mumford. A. (2000)The23 learning style helpers guide Maidenhead, Berkshire,uk.peter Honey publication limited.

• Mckeachie W.(2003).Learning style can become learning strategies.

• Sywelem.M&Dahawy.B(2010)An Examination of learning style preferences Egyptian University students. Suez. Canal university institute for learning styles journal,16(1).