تصميم وتقنين مقياس لتقييم أدارة الصفوف الكبيرة لأستغلال ألنشاط الفعلي الممارس للدرس من وجهة نظر المدرسين في مركز محافظة ذي قار

محتوى المقالة الرئيسي

م.د سيف علي محمد
م.د مهند محمد كريم
م.م شهد كاظم حميد

الملخص

ان النشاط البدني عملية إنسانية تهدف بمجملها إلى خلق الشخصية القوية للناشئة والتربية النظامية التي تتخذ من المدرسة وسيلتها ويستعين دوما إلى تطوير أساليبها ووسائلها والعاملين في المجال التربوي لتحقيق تلك الأهداف .وما دام الطالبأحد العناصر الأساسية في العملية التربوية إلى جانب المنهج والمدرس ودوره يبقى الدور الفاعل والرئيسي في تلك العملية ولا يمكن لأي نظام تعليمي أن يستغني عن دور الطالب،فالطالب هو الدور او العنصر الفاعل في العملية التربوية وعلى نجاحه وفشله سوف يتوقف على طبيعة التعليم.وتكمن مشكلة البحث في الاعداد الكبيرة في الصفوف وكيفية ادارتهاوتأثيرها على العملية التعليمية ، فإنها تعد من العوامل المؤثرة في نجاح الطالب وتفوقه في دراسته أو النشاط البدني، وذلك لأن الاعداد الجيدة في الصفوف  يساهم بصورة فعالة في الترويح وفي تنمية الابتكار لدى الطالب في النشاط البدني، بالإضافة الى  أن اعداد الطلبة في الصف الواحد، يعد دافعاً قوياً للطالب نحو بذل الجهد والتفوق في تلك الدراسة.


هدفت الدراسة الى :


1-تصميم وتقنين مقياس لتقييم أدارة الصفوف الكبيرة لاستغلال ألنشاط الفعلي الممارس للدرس من وجهة نظر المدرسين .


2-أيجاد معايير ( درجات ومستويات معيارية ) للمقياس المصمم .


مجالات البحث: فقد اشتملت على المجال البشري الذي تمثل بمدرسي المديرية العامة للتربية في محافظة ذي قار، وتحدد المجال الزماني بالسنة الدراسية (2018-2019) في حين كان المجال المكاني في المدارس، وأستخدم الباحثون المنهج الوصفي،  وتكون مجتمع البحث من ( 300) مدرسا ومدرسة في محافظة ذي قار وتكونت عينة البحث من (120) مدرسا، واستنتج الباحثون:


1-تم التوصل الى تصميم وتقنين مقياس لتقييم أدارة الصفوف الكبيرة لأستغلال ألنشاط الفعلي الممارس للدرس من وجهة نظر المدرسين


2-أيجاد معايير ( درجات ومستويات ) للمقياس المصمم كانت بمثابة المعيار الموضوعي لتقييم مجتمع البحث .


3-ان أكثر المشكلات شيوعا لضبط الصفوف الكبيرة التي يعاني منها مدرسي المرحلة الثانوية هي كثرة اعداد الطلبة في الصف الواحد مما تؤثر سلبا على سير عملية التعلم والتعليم .


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
علي س., محمد م., & كاظم ش. (2021). تصميم وتقنين مقياس لتقييم أدارة الصفوف الكبيرة لأستغلال ألنشاط الفعلي الممارس للدرس من وجهة نظر المدرسين في مركز محافظة ذي قار . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(3), 215–231. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/124
القسم
Articles