علاقة الأدراك الحس - حركي (المكاني) والتحصيل المعرفي بدقة أداء بعض المهارات الأساسية بالريشة الطائرة

محتوى المقالة الرئيسي

محمد أزاد عبدالله
علي سليمان دزه يى

الملخص

   تكمن أهمية البحث في توفير الادراك الحس-حركي المكاني و الجوانب المعرفية للطالب من اجل ملاحظة المشكلات المفاجئة التي تحدث أثناء اللعب ووضع الحلول المناسبة لها من قبل الطلاب وهذا يؤدي الى رفع مستوى الطالب من الناحية المهارية، وهدفت البحث التعرف على الادراك الحس-حركي (المكاني) والتحصيل المعرفي لبعض المهارات و العلاقة بينهما، وأستخدم الباحثان المنهج الوصفي لملائمته مع طبيعة البحث، تكون مجتمع البحث من طلاب المرحلة الرابعة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة صلاح الدين للسنة الدراسية (2021-2022) البالغ عددهم (121) طالب و طالبة ، عينة البحث تتكون من طلاب (الذكور) من مجتمع البحث الأصلي وبنسبة 33% البالغ عددهم (40) طالباً، وللتعرف على مواصفات عينة البحث من حيث اختبارها وتوزيعها قام  الباحثان بحساب معامل الاختلاف لقياس (الطول والكتلة والعمر التدريبي)، وكانت متغيرات العينة متجانسة، وبعد إجراء التجربة الاستطلاعية على (8) طلاب من التجربة الرئيسية و استخراج معامل العلمية كل من (الصدق و الثبات)، تم إجراء التجربة الرئيسية على عينة عددها كانت (32) طالباً بعد استخراج عينة التجربة الاستطلاعية و بتاريخ 8/5/ 2022  ثم تم تحليل  النتائج بواسطة الوسائل الاحصائية و الحقيبة الاحصائية spss، ومن أهم النتائج وجود علاقة ذات ارتباط معنوي بين بعض اختبارات الادراك الحس-حكري (المكاني) مع بعض المهارات الاساسية بالريشة الطائرة و التحصيل المعرفي للطلاب.  

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عبدالله م. أ., & دزه يى ع. س. (2022). علاقة الأدراك الحس - حركي (المكاني) والتحصيل المعرفي بدقة أداء بعض المهارات الأساسية بالريشة الطائرة. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 32(2), 153–171. https://doi.org/10.55998/jsrse.v32i2.337
القسم
Articles

المراجع

Kmash, Y. L. and M. R. M. (2013). Measurement and Testing in Physical Education: Vol. 1st edition. Al-Kitab Publishing Center.

Abbas, I. F. (2016). Sensory-kinesthetic perception and its relationship to some elements of physical fitness and skill traits of badminton players. Journal of Physical Education Sciences.

Abdul-Hussain Abbas Zaki, Aldewan, L. H., & Abdel-Amir, A.-H. (2021). The reality of electronic badminton education in light of Covid 19 from theviewpoint of students of some colleges of education Physical and sports sciences in Iraqi universities. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 69, 319–332. https://www.iasj.net/iasj/article/213047

Ali, A. H. and O. S. S. (2016). Social intelligence and its relationship to some motor abilities and cognitive achievement in badminton for students. Ali, Ali Hussein; Omar, Shanka Suleiman , Volume 9(Number 3). https://doi.org/10.33984/0904-009-003-018

Al-Janabi, S. H. (2019). The effect of a proposed program on the development of kinesthetic perception (of time and distance) and the level of general performance in swimming. The First Scientific Conference.

Al-Rubaie, N. S. (2000). The effect of training curricula in developing the explosive power and the speed-distinguishing force of the arms on the throwing power and shooting accuracy in handball. University of Baghdad.

Al-Saeed, R. (2018). Thesis Title 1-Hip and knee joints biomechanics of karate players during training and competition style kicks.

Al-Saeed, R., & Pain, M. T. G. (2017). Descriptive analysis of hip and knee joint loading during reverse roundhouse kick (hook) karate kick performed in training and competition modes. ISBS Proceedings Archive, 35(1), 9.

Al-Saeed, R., Pain, M. T. G., & Lindley, M. (2016). HIP AND KNEE LOADING OF KARATE PLAYERS PERFORMING TRAINING AND COMPETITION STYLE VERSIONS OF A ROUNDHOUSE KICK. ISBS-Conference Proceedings Archive.

Al-Shamaa, H. F. (2015). A study of the relationship between spatial perception and the performance of the effectiveness of the triple jump for beginners at the ages of 13-14 years. Journal of the College of Physical Education, Volume 28(Number 1).

Asar, S., Rahavi Ezabadi, R., Shojaei Baghini, A., & Maleksabet, N. (2022). The Relationship Between Reaction Time, Eye-Hand Coordination with Visual Field in Elite Tennis Tennis Players. Asian Journal of Sports Medicine, 13(2). https://doi.org/10.5812/asjsm-115787

Chen, Y.-L., Hsu, J.-H., Tai, D. H.-L., & Yao, Z.-F. (2022). Training-Associated Superior Visuomotor Integration Performance in Elite Badminton Players after Adjusting for Cardiovascular Fitness. International Journal of Environmental Research and Public Health, 19(1), 468. https://doi.org/10.3390/ijerph19010468

Jawad, A. S. and J. M. H. (2008). Statistics and its applications in the mathematical field using the SPSS program. Al-Ghari Al-Hadith Press.

Melhem, S. M. (2002). Measurement and Evaluation in Education and Psychology, 2nd Edition: Vol. yes (2nd Edition). Dar Al Masirah for Printing and Distribution.

Mustafa Abdel Reda Kazem, Aldewan, L. H., & Azal, Y. H. (2021). The effectiveness of the formative learning model in raising the level of cognitive achievement of swimming subject for first-stage students. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 69, 11–22. https://www.iasj.net/iasj/article/213027