تأثير أنموذج روفيني في تعلم بعض المهارات الاساسية في لعبة التنس الارضي للطالبات

محتوى المقالة الرئيسي

لمياء حسن الديوان
https://orcid.org/0000-0003-0377-6915
الاء بدر نوري
مكي جبار عودة
https://orcid.org/0000-0002-0915-3594

الملخص

يجب الاهتمام بالعملية التدريسية واستخدام احدث النماذج والأساليب لمواكبة التطور والتركيز على التدريس المبني على الاسس العلمية ، واهميته البحث تكمن في التعرف على تأثير التصميم التعليمي في تعلم المهارات الاساسية بكرة التنس باستخدام انموذج روفيني الذي يعد من نواتج التعليم البنائي ونظرياته المعرفية والذي يركز على تحديد خصائص المتعلمين وحاجاتهم والأهداف والمعوقات و التأكيد على التقويم والتغذية الراجعة , لقد استخدام الباحثون هذا الأنموذج لان استعماله جديدا في التربية الرياضية وفق تصميم تعليمي لتحقيق اهداف التعليم وإكساب المتعلمين معارف بالتنس، واستخدمنا المنهج التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية المتكافئتين، وطبقنا المنهاج بأنموذج روفيني وعالجنا النتائج وتبين أن الفروق لصالح المجموعتين وتفوقت التجريبية على الضابطة ، واستنتجنا أفضلية تدريس المفردات بالتصميم التعليمي ,وان المنهاج التعليمي قد طور المهارات الاساسية بكرة التنس وأوصينا ضرورة اعتماد انموذج روفيني ضمن طرائق التدريس.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الديوان ل. ح., نوري ا. ب., & عودة م. ج. (2022). تأثير أنموذج روفيني في تعلم بعض المهارات الاساسية في لعبة التنس الارضي للطالبات . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 32(1), 16–28. https://doi.org/10.55998/jsrse.v32i1.285
القسم
Articles

المراجع

Abdel-Khaleq, I. R. (2001). Experimental Designs in Psychological and Educational Studies. Cairo: Dar Ammar for Publishing and Distribution.

AbdulHussein, A. Z., Hatham, H. A. A., & Aldewan, L. H. (2021). The reality of electronic badminton education in light of Covid 19 from theviewpoint of students of some colleges of education Physical and sports sciences in Iraqi universities. Journal of Physical Education Studies and Research, 69, 319-332–333. doi: https://doi.org/10.55998/jsrse.v31i4.34

Aldewan, L. H., AbdulHussain, Z. S., & Hussein, T. (2015). Building aTactical Knowledge Scale of Women’s Futsal. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 44, 11–20. Retrieved from https://www.iasj.net/iasj/article/108020

Al-dewan, L. H., & Al-Sheikh, H. A. (2017). Basics of Curriculum Design in Physical Education, 1st Edition. Lebanon: Dar Al-Basair for Printing and Publishing.

Aldewan, L. H., & Al-Temimy, S. L. A. (2013). Formative assessment to the method of teaching methods according to the model of Rosenberg. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 36, 95–108. Retrieved from iasj.net/iasj/article/94544

Al-Dulaimi, N. A. Z. (2009). exercises and their applications in motor learning. Amman: Dar Al-Radwan for publication and distribution.

Al-Maamari, E. A. K., Al-Jawadi, A. K. Q., & Al-Sumaidaie, L. G. (2006). Designing tests to measure the basic skills of tennis. Al-Rafidain Journal for Sports Sciences, 12(42), 69–77.

Al-Mtouri, A. Y., Aldewan, L. H., & Al-Timari, qaswer A. (2018). The effect of swom strategy on learning some basic skills in accordance with kinematic compatibility. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 55, 343–361. Retrieved from https://www.iasj.net/iasj/article/167442

Al-Saeed R., Pain M., (2017), Descriptive analysis of hip and knee joint loading during reverse roundhouse kick (hook) karate kick performed in trainig and competition modes, 35th Conference of the International Society of Biomecanics in Sports, Cologne, Germany, pp. 999-1002

Alsaeed, R. (2018). Hip and knee joints biomechanics of karate players during training and competition style kicks. Thesis. Loughbororough University.

Al-Sumairi, A. R. H. (2006). The effect of using the brainstorming method to teach expression in developing creative thinking among eighth grade female students in Gaza. The Islamic University of Gaza.

Amer, T. (2005). Self-learning, Concepts - Foundations - Methods (p. 78). Cairo: International House.

Costa, B. K., & Arthur. (2003). Habits of Mind Evaluation and Reporting. Dammam: Dar Al-Kitab Al-Tarbiyyah for Publishing and Distribution.

Hassan, S. S., & Abd-ALmer, Z. A. (2019). The role of good governance and its impact on enhancing the performance of technical supervisors in the Scout Education Department. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 60, 240–253.

Kadhim, M. A. (2020). The effect of instant feedback on performance at the digital level on discus effectiveness. Indian Journal of Forensic Medicine & Toxicology, 14(4). doi: 10.37506/ijfmt.v14i4.11907

Kadhim, M. A. A., Abd-Fares, M. N., & Aldewan, L. H. (2021). The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students. Journal of Studies and Researches of Sport Education , 68, 11–22. Retrieved from https://www.iasj.net/iasj/article/213162

Kadhim, M. A. A., & Aldewan, L. H. (2021). The effectiveness of the guided discovery method in developing the motor dexterity skills of the second graders female students. Karbala Journal of Physical Education Sciences, 6(4), 237–250. Retrieved from https://www.iasj.net/iasj/article/226429

Mousa, H. J., Hadi, A. K., & Kadhim, M. A. A. (2019). Effectiveness of the Ultrasonic Device with Therapeutic Exercises in the Rehabilitation of Knee Joint Injury in Football Players. Indian Journal of Forensic Medicine & Toxicology, 13(4), 320–325.

Ratib, O. K. (1995). Sports Psychology. Cairo: Al Huda Press.

Ruffini, M. F. (2000). Systematic Planning in the Design of an Educational Web Site. Educational Technology. 40(2), 58–64. Retrieved from http://www.jstor.org/stable/44428594

Yassin, W., & Hassan, M. (1998). Statistical Applications of Computer Uses in Physical Education Research. Mosul: Dar Al-Kutub for Printing and Publishing.