استراتيجية فوق المعرفية وتأثيرها في تحصيل بعض مواد طرائق التدريس وتنمية دوافع الانجاز الدراسي لدى طلبة التربية الرياضية

محتوى المقالة الرئيسي

منيب صبحي شهاب البناء

الملخص

     يهدف البحث الى التعرف على تأثير استراتيجية فوق المعرفية والطريقة التقليدية في تنمية دوافع الانجاز الدراسي لدى طلبة السنة الدراسية الثالثة في سكول التربية الرياضية في جامعة سوران. الفرق بين استراتيجية فوق المعرفية والطريقة التقليدية. واعتمدت الدراسة في تحقيق اهدافها على المنهج التجريبي، وتمثل مجتمع البحث من طلبة السنة الدراسية واختيرت العينة بالطريقة العشوائية البسيطة وتوصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: إن التدريس على وفق استراتيجية فوق المعرفية كانت ذو فاعلية أكبر في زيادة التحصيل وتنمية دوافع الانجاز الدراسي. تتفق إجراءات التدريس على وفق استراتيجية فوق المعرفية وما تركز عليه التربية الحديثة من إثارة الدافعية لدى المتعلمين


    وفي ضوء استنتاجات البحث الحالي وضع الباحث مجموعة من التوصيات منها: اعتماد التدريس وفق إستراتيجية فوق المعرفية في مادة طرائق التدريس. توجيه أعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية الرياضية الى عدم الاقتصار على الأساليب التقليدية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
البناء . م. ص. ش. . (2022). استراتيجية فوق المعرفية وتأثيرها في تحصيل بعض مواد طرائق التدريس وتنمية دوافع الانجاز الدراسي لدى طلبة التربية الرياضية. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 32(2), 219–240. https://doi.org/10.55998/jsrse.v32i2.347
القسم
Articles

المراجع

Abdullah, Q., & Mazghish, K. (2005). Learning Strategies. Ministry of National Education.

Abu Ataya, Y. (2007). A proposed constructive model for the development of metacognitive skills in mathematics among ninth grade students in Gaza. A Research Published in the Palestinian Experience Conference .

Abu Jado, A., & Nawfal, B. (2007). Teaching Thinking Theory and Practice. Dar Al Masirah for Printing and Publishing.

Al-Hashemi, A.-R., & Al-Dulaimi, T. (2008). Modern Strategies in the Art of Teaching. Dar Al-Manhaj Publishing House.

Al-Hila, M. (2003). Teaching Methods and Strategies. University Book House.

El-Sherbiny, F., & El-Tantawy, E. (2006). Metacognitive Strategies between Theory and Practice. The Egyptian Bookshop for Publishing.

Fares, I. (2006). The Effectiveness of a Program Based on Multiple Intelligences in Developing Academic Achievement and Metacognitive Skills for High School Students in Psychology.

Hussein, H. (2009). The Impact of the Metacognitive Teaching Strategy on the Literary Fifth Grade Students.

Karr, J. E., & White, A. E. (2022). Academic self-efficacy and cognitive strategy use in college students with and without depression or anxiety. Journal of American College Health, 1–7. https://doi.org/10.1080/07448481.2022.2076561

Mahmoud, B. (2004). Learning methods for children with special needs. The World of Books for Printing and Publishing.

Oxford, R. (1996). : Language Teaching Strategies. Anglo-Egyptian Bookshop.

Poplavskaya, A., & Soboleva, N. (2019a). Realization of Male and Female Achievement Motives in the Labor Markets across the World.

Poplavskaya, A., & Soboleva, N. (2019b). Realization of Male and Female Achievement Motives in the Labor Markets across the World.

Quirin, M., Loktyushin, A., Küstermann, E., & Kuhl, J. (2022). The Achievement Motive in the Brain: BOLD Responses to Pictures of Challenging Activities Predicted by Implicit Versus Explicit Achievement Motives. Frontiers in Psychology, 13. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2022.845910

Shehata, H., & Al-Najjar, Z. (2003). A Dictionary of Educational and Psychological Terms. The Egyptian Bookshop for Publishing.

TOYAMA, M. (2015). Reliability and Validity of the Cognitive Strategy Scale. The Japanese Journal of Educational Psychology, 63(1), 1–12. https://doi.org/10.5926/jjep.63.1

Weinert, F. E., & Kluwe, H. R. (1987). Metacognition motivation and under standing London.

Yassin, W., & Muhammad, H. (1999). Statistical applications and computer uses in physical education research. Dar Al-Kutub for Printing and Publishing.