تأثير منهج تعليمي وفق أنموذج كمب في تنمية المستوى الرقمي للإنجاز بفعالية الوثب الطويل لدى لاعبي المدرسة التخصصية بألعاب القوى في النجف الاشرف

محتوى المقالة الرئيسي

Sabreen mohammed sahib
https://orcid.org/0009-0004-2048-7423

الملخص

هدف البحث الى اعداد منهج تعليمي وفق انموذج كمب وتطبيقه على لاعبي المدرسة التخصصية بفعالية الوثب الطويل في محافظة النجف الاشرف ومعرفة تأثير المنهج في المستوى الرقمي للإنجاز بفعالية الوثب الطويل ولتحقيق هذا الهدف استعانت الباحثة بمنهج البحث التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين مجموعة ضابطة واخرى التجريبية ذو الاختبارين القبلي والبعدي اما مجتمع البحث فتمثل بلاعبي فعالية الوثب الطويل والمنتمين الى المدرسة التخصصية في محافظة النجف الاشرف والبالغ عددهم (10) لاعبين وبعمر زمني من (  (14 – 12سنة للموسم الرياضي (2024 – 2025) تم تقسيمهم الى مجموعتين بواقع (5) لاعبين لكل مجموعة اذ توصلت الباحثة ان المنهج التعليمي وفق انموذج كمب له الدور في تنمية المستوى الرقمي للإنجاز بفعالية الوثب الطويل للاعبي المجموعة التجريبية من المدرسة التخصصية في محافظة النجف الاشرف وعلية تمت التوصية ضرورة عناية مدربي المدارس التخصصية بألعاب القوى بتطبيق المنهج التعليمي وفقا لأنموذج كمب لما له  من أَثر في تنمية المستوى الرقمي للإنجاز بفعالية الوثب الطويل


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
sahib, S. mohammed. (2025). تأثير منهج تعليمي وفق أنموذج كمب في تنمية المستوى الرقمي للإنجاز بفعالية الوثب الطويل لدى لاعبي المدرسة التخصصية بألعاب القوى في النجف الاشرف . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 35(4), 283–295. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i4.1200
القسم
Articles

المراجع

Al-Bili, M. A. (1997). Educational Psychology and its Applications (1st ed, p. 231). Al-Falah Library for Publishing and Distribution.

Aldewan, L. H., Abdul-Sahib, H. M., & al-Mayahi, S. J. K. (2013). Platform impact media super overlap (Alhiebermedia) to learn the effectiveness of the long jump for the Deaf Mute. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 36, 27–41. https://www.iasj.net/iasj/article/94541

Al-Dulaimi, N. A. Z. (2008). Fundamentals of Motor Learning. Najaf Al-Ashraf, Dar Al-Dhia’a for Printing and Publishing, Iraq.

Al-Hila, M. A. (2003). Instructional Design - Theory and Practice (p. 80). Research Center for Publishing.

Amtanius, N. M. (2014). Psychological and Educational Measurement and Evaluation of Normal and Special Needs Individuals (1st ed, p. 123). Dar Al-Aasar for Publishing and Distribution.

Balila, S. al-D. (2021). Using the plyometric method to develop explosive strength in the lower limbs and improve numerical achievement among junior long jumpers from the perspective of track and field coaches - a field study in Annaba, Algeria. Journal of Sports Education Studies and Research, 31(4), 159–171. https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/24

Kazem, M. A. A. (2023). The effectiveness of using the self-scheduling strategy (KWL) in learning the technical performance of the students’ long jump event. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 33(2), 69–80. https://doi.org/DOI:https://doi.org/10.55998/jsrse.v33i2.444

Matrood, M., & Sadeq, A. (2025). Psychological Shyness and its Relationship to Learning Motivation in Long Jump Performance Among First Year Female Students in the College of Physical Education and Sports Sciences, Al-Muthanna University. Journal of Physical Education, 37(2), 653–669. https://doi.org/10.37359/JOPE.V37(2)2025.2320

Moseekh, L. Z. (2006). The effect of a proposed curriculum for developing the basic skills of volleyball players. Journal of University of Anbar for Humanities, 2.

Mustafa, A. M., Mashkoor, N. H., & Qusay, M. A. (2010). The effect of the height and depth of the approximate run range on some kinematic variables of the long jump effectiveness. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 28. https://www.iasj.net/iasj/article/53596

Sadeq, A. A., & Jeber, H. B. (2025). Exercises according to the pressure applied to the feet and the length of the step and their impact on reducing the differences in the step of passing the ten hurdles and achieving the effectiveness of running (110 m) hurdles. International Journal of Yogic, Human Movement and Sports Sciences, 10(2), 115–120. https://doi.org/10.22271/yogic.2025.v10.i2b.1773

Sadiq, A. A., Reda, A. R., Dubai, H. wali, & jebur, H. balash. (2025). The effect of special exercises in reducing the differences in the crossing stride between the ten hurdles and achieving the 110m hurdles run. Journal of Sports Education Studies and Research, 35(2), 162–175. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i2.1068

Schimdt, R. A., & Lee, T. D. (2019). Motor learning and performance: From principles to application. In Champaign: Human Kinetics (6th edition, p. 8). https://books.google.iq/books?hl=ar&lr=&id=QoZIEQAAQBAJ&oi=fnd&pg=PT13&dq=Motor+Learning+and+Performance

Yahya, D. G., Katea, A. J., & Al Shamaa, H. F. (2025). The effect of variable exercise training on the technical performance of female students in the high jump event. Journal of Sports Education Studies and Research, 35(2), 223–233. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i2.1045