دراسة واقع مستويات التنمر في المجال الرياضي للاعبي بعض الألعاب الفردية والفرقية (دراسة تحليلية)

محتوى المقالة الرئيسي

Fadhel Baqer Mutasher
Mustafa Abdul Zahra
Munadil Adel Qasim

الملخص

هدف البحث الى بناء وتقنين مقياس التنمر في الوسط الرياضي للاعبي بعض الالعاب الفرقية والفردية واستعمل الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته طبيعة المشكلة وكانت عينة البحث هم مكونة من 185 رياضياً بطريقة عشوائية وتم اعتماد اداة الملاحظة بالمشاركة و اداة الاستبيان و بعد جمع المعلومات وتحليل بيانات الاستبانة واستخدام الاساليب الإحصائية و التكرارات توصلنا إلى نتائج أهمها :  بناء وتقنين أداة لقياس التنمر في الوسط الرياضي في بعض الالعاب الفرقية والفردية و من اهم التوصيات التي قدمت في هذا البحث هي ضرورة أجراء ورش وندوات تثقيفية ونفسية لتبيان خطر  التنمر على الجوانب النفسية والسلوكية للرياضيين

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Mutasher, F. B. ., Abdul Zahra, M. . ., & Qasim, M. A. . . (2025). دراسة واقع مستويات التنمر في المجال الرياضي للاعبي بعض الألعاب الفردية والفرقية (دراسة تحليلية). مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 35(2), 280–296. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i2.1082
القسم
Articles

المراجع

Abdullah, A.-S., & Maher, A.-D. (2003). Psychological and Educational Measurement and Evaluation between Theory and Application (1st ed). Wael House.

Adler, A. L. (2014). An examination into bullying in the adolescent sport context. Unpublished Master’s Thesis, Queen’s University.

Ahmed, M. S., Fathi, A. M., & Ajami, M. I. (2023). Comparative study in the level of depression according to the sex variable of practitioners and non-practitioners of sports activities. Anbar University Journal of Physical Sciences and Sports, 6(26), 417–432. https://doi.org/10.37655/uaspesj.2023.140841.1054

Awiria, O. (1994). Bullying at school-what we know and what we can do. JSTOR.

Bredemeier, B. J. (1983). Athletic aggression: A moral concern. In Sports violence (pp. 47–81). Springer.

Cleary, S. D. (2000). Adolescent victimization and associated suicidal and violent behaviors. Adolescence, 35(140).

Cummings, J. G., Pepler, D. J., Mishna, F., & Craig, W. M. (2006). Bullying and victimization among students with exceptionalities.

Delfabbro, P., Winefield, T., Trainor, S., Dollard, M., Anderson, S., Metzer, J., & Hammarstrom, A. (2006). Peer and teacher bullying/victimization of South Australian secondary school students: Prevalence and psychosocial profiles. British Journal of Educational Psychology, 76(1), 71–90.

Farhat, L. E.-S. (2001). Measurement and testing in physical education. Cairo: Book Center for Publishing.

Farrington, D. P., Loeber, R., Stallings, R., & Ttofi, M. M. (2011). Bullying perpetration and victimization as predictors of delinquency and depression in the Pittsburgh Youth Study. Journal of Aggression, Conflict and Peace Research, 3(2), 74–81.

Fekkes, M., Pijpers, F. I. M., & Verloove-Vanhorick, S. P. (2004). Bullying behavior and associations with psychosomatic complaints and depression in victims. The Journal of Pediatrics, 144(1), 17–22.

Gruber, J. E., & Fineran, S. (2007). The impact of bullying and sexual harassment on middle and high school girls. Violence against Women, 13(6), 627–643.

Hamburger, M. E., Basile, K. C., & Vivolo, A. M. (2011). Measuring bullying victimization, perpetration, and bystander experiences; a compendium of assessment tools.

Hugh‐Jones, S., & Smith, P. K. (1999). Self‐reports of short‐and long‐term effects of bullying on children who stammer. British Journal of Educational Psychology, 69(2), 141–158.

Marques، M. (2005). Play Fighting and bullying in Playground. Doctoral Thesis presented to Faculty of Human Kinetics. Technical University of Lisbon.

Marsh, H. W., Nagengast, B., Morin, A. J. S., Parada, R. H., Craven, R. G., & Hamilton, L. R. (2011). Construct validity of the multidimensional structure of bullying and victimization: An application of exploratory structural equation modeling. Journal of Educational Psychology, 103(3), 701.

Nery, M., Neto, C., Rosado, A., & Smith, P. K. (2019). Bullying in youth sport training: A nationwide exploratory and descriptive research in Portugal. European Journal of Developmental Psychology, 16(4), 447–463.

Pepler, D. J., Craig, W. M., Connolly, J. A., Yuile, A., McMaster, L., & Jiang, D. (2006). A developmental perspective on bullying. Aggressive Behavior: Official Journal of the International Society for Research on Aggression, 32(4), 376–384.

Van Raalte, J. L., Cornelius, A. E., Linder, D. E., & Brewer, B. W. (2007). The relationship between hazing and team cohesion. Journal of Sport Behavior, 30(4), 491.

Weiss, M. R., Smith, A. L., & Theeboom, M. (1996). “That’s what friends are for”: Children’s and teenagers’ perceptions of peer relationships in the sport domain. Journal of Sport and Exercise Psychology, 18(4), 347–379.

Ybarra, M. L., & Mitchell, K. J. (2004). Youth engaging in online harassment: Associations with caregiver–child relationships, Internet use, and personal characteristics. Journal of Adolescence, 27(3), 319–336.