اثر استخدام الوسائط المتعددة المصحوبة بالتدريب الذهني غير المباشر في تنمية التصور الحركي الرياضي وتعلم عدد من مهارات الكرة الطائرة

محتوى المقالة الرئيسي

Ali Fattah Rashid

الملخص

هدفت البحث الى التعرف على اثر الوسائط المتعددة المصحوبة بالتدريب الذهني غير المباشر والاسلوب المتبع من قبل المدرس في تنمية التصور الحركي الرياضي لمجاميع  البحث الثلاث واعتمد الباحث واستخدم المنهج التجريبي  بتصميم المجموعات  المتكافئة وكانت عينة البحث هم (45) طالب من طلاب المرحلة الاولى في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة / كلية التربية الاساسية  /  جامعة الموصل في للعام الدراسي 2022/2023،


واستنتج الباحث هناك تأثيرا ايجابيا للوسائط المتعددة والأسلوب المتبع  في  تنمية  التصور الحركي الرياضي وعليه أوصى ضرورة استخدام الوسائط المتعددة المصحوبة بالتدريب الذهني غير المباشر في العملية التعليمية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Rashid, A. F. . (2025). اثر استخدام الوسائط المتعددة المصحوبة بالتدريب الذهني غير المباشر في تنمية التصور الحركي الرياضي وتعلم عدد من مهارات الكرة الطائرة. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 35(1), 742–757. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i1.993
القسم
Articles

المراجع

Ahmed, N. H., Omar, A. F., & Hammad, F. (2009). The Effect of Complex Exercises Using the Strategy of Pressure Game to Develop the Energy Expended for the Heart and the Speed of the Skilled Performance of the Football Players.

Al-Dhamd, A. S. J. (2000). Physiology of mental processes in sports - analysis - training - measurement. Dar Al-Fikr for Printing, Publishing and Distribution.

Anouya, T. O. (2002). Athlete’s Guide to Psychological Preparation (p. 96). Wael Printing and Publishing House.

Khayoun, Y. (2002). Motor learning between principle and application. Al-Sakhra Library for Printing, Baghdad, Iraq, 65.

Kojak, K. H. (2008). Diversifying Classroom Instruction: A Teacher’s Guide to Improving Teaching and Learning Methods in Arab Schools (p. 131). UNESCO Regional Library for Education in the Arab States.

Mahjoub, W. (2000). Learning and Scheduling Sports Training (p. 49). Al-Adel Library for Technical Printing.

Mahjoub, W. (2001). Lectures on motor learning for doctoral students (p. 4). College of Physical Education.

Meinl, K. (1987). Motor Learning (2nd ed, p. 152). Dar Al-Kutub for Printing and Publishing.

Naseef, A. A. (1987). Training in Wrestling (2nd ed, p. 162). Dar Al-Kutub for Printing and Publishing.

Qasim, L. S. (2005). Topics in Motor Learning (p. 56). Al-Jumaa Press.

Salami, A. R. (2002). The effect of a proposed program of two methods in mental training on some basic skills and the level of motor satisfaction in football [Unpublished master’s thesis]. University of Mosul.

Shabib, S. S., Hammad, S. H., Wadi, D. H., & Jassim, R. S. (2024). The effect of special exercises with sensory stimuli on the concentration of attention and the accuracy of stabbing with the foil weapon among students. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(4), 50–60. https://doi.org/https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i4.852

Shalash, N. M., & Sobhi, A. M. (2000). Motor learning (p. 65). University of Mosul.

Shamoon, M. A.-A. (2021). Mental training in the sports field (ed. (2), p. 362). Dar Al-Maaref.

Vandalen. (1985). Research methods in education and psychology ((translated) by Muhammad Nabil and others, Ed.). Anglo-Egyptian Library.