واقع الانشطة الرياضية التنافسية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية في مديريات بغداد الكرخ

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د سهير متعب مناف
م.م علي جميل ناصر
عبد الرحمن احمد سعيد

الملخص

ان ممارسة الطالب للأنشطة الرياضية التنافسية في المدارس والنشاطات الرياضية تكاد تكون مستترة وغير ظاهرة لا يمكن ان تقارنها بمثيلاتها في الدول الاخرى فهي لا تساير العصر الذي تعيش فيه فهناك العديد من الضغوط التي تعاني منها هذه المديريات عند اشتراكها في المنافسات الرياضية هذه الضغوط قد تكون بسبب قلة الامكانات والادوات والاجهزة المتوفرة التي تتيح الفرصة لممارستها. ومن هنا برزت مشكلة البحث للتعرف على ميول مدرسي التربية الرياضية نحو الرياضية التنافسية والمجالات التي ترتفع فيها.


يهدف البحث: اعداد مقياس الأنشطة الرياضية التنافسية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية والتعرف على هذه الانشطة من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية.


          ولتحقيق اهداف البحث أستخدم الباحثون المنهج الوصفي بأسلوب المسحي والعلاقات الارتباطية أستخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والعلاقات الارتباطية اما مجتمع البحث فقد تكون من مدرسي التربية الرياضية للدراسة المتوسطة في مديريات تربية بغداد الكرخ والبالغ عددهم (522) مدرس ومدرس رياضة يمثلون (286) مدرسة متوسطة اما عينة البحث تكونت من (250) مدرس ومدرسة وذلك تقديراً للجهد المبذول في تحقيق نتائج موضوعية فضلا عن ان الباحثون قد راعوا الشروط العلمية لاختيار العينة إذ قسمت الى (عينة التجربة الاستطلاعية، عينة اعداد المقياس، عينة التطبيق) بعدها قام الباحثون بأعداد مقياس الأنشطة الرياضية التنافسية وقد راعو الأسس العلمية الصحيحةقاموا بعرض ومناقشة النتائج في الباب الرابع للحصول على النتائج. وتوصلوا الباحثون الى بعض الاستنتاجات والتوصيات منها: عدم تميز واقع الأنشطة الرياضية التنافسية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية. يواجه مدرسي التربية الرياضية صعوبات على صعيد الأنشطة التنافسية الرياضية. وقد أوصى الباحثون بضرورة توفير كافة الوسائل والسبل للمدرسي التربية الرياضية. وضرورة اجراء دراسات أخرى على عينة مختلفة عن العينة الحالية.


 


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مناف أ. س. م. م. . . . . . . . . . . . . . ., م.م علي جميل ناصر م. ع. ج. ن., & احمد سعيد ع. ا. ا. س. (2021). واقع الانشطة الرياضية التنافسية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية في مديريات بغداد الكرخ. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(1), 232–247. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/93
القسم
Articles