الابداع وعلاقته بالذات العملية لمدربي كرة القدم للدوري العراقي

محتوى المقالة الرئيسي

م.م علي جنجون غضب
أ.د احمد كاظم فهد

الملخص

اشتمل البحث على خمسة فصول : حيث تجلت اهمية البحث في التعرف على دور المدرب المبدع للفريق والذي يستطيع مواجهة الصعاب فيذللها امام اللاعبين لكرة القدم وما هو دور المدرب المبدع في التصرف في خطط المباراة وقدرته على اتخاذ القررات الناجحة والصحيحة وزرع الثقة وقوة الارادة في نفوس لاعبيه وذلك من خلال الواقعية التي يعمل بها في التدريب والمنافسة, اما مشكلة البحث تجلت في ضعف مستوى الدوري العراقي مقارنة بباقي دوريات كرة القدم وبسبب عدم قدرة الباحث على معالجة كافة الاوضاع والظواهر المسببة لهذا الضعف أرتى الباجث تسليط الضوء على معرفة امكانية المدربين في امتلاكهم للقدرات الابداعية والعمل بالواقعية وموضوعية في الحالة التدريبية وبشكل يتناسب مع متطلبات الحالة.


 الاستنتاجات


1- تم بناء مقاييس الدراسة الحالية (الابداع, الذات العملية) وفقا للمعاير العلمية في بناء وتقنين المقاييس على عينة من مدربي كرة القدم الدوري العراقي(الممتاز, الاولى, الثانية).


2- وضع مستويات معيارية الى مقاييس الدراسة الحالية (الابداع, الذات العملية) لمدربي كرة القدم الدوري العراقي(الممتاز, الاولى, الثانية).


3- وجود علاقة ارتباط عالية المعنوية بين مقياس الابداع  النفسي ومقياس الذات العملية لمدربي كرة القدم الدوري العراقي(الممتاز, الاولى, الثانية) .


 التوصيــات


1- يوصي الباحث باعتماد المقاييس الحالية للكشف عن مستويات (الابداع النفسي, والذات العملية) لمدربي كرة القدم الدوري العراقي(الممتاز, الاولى, الثانية) .


2- ضرورة اهتمام السادة المدربين بالجانب النظري للتدريب الرياضي والاطلاع على النماذج القيادية المستخدمة في القيادة والافادة منها في قيادة أندية كرة القدم.


3- أجراء دراسات علمية جديدة للتعرف على العلاقة بين مصطلحات الدراسة الحالية مع متغيرات اخرى تتعلق بعمل مدربي كرة القدم .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
جنجون م. ع. ج. غ. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ., & فهد أ. ا. ك. ف. (2021). الابداع وعلاقته بالذات العملية لمدربي كرة القدم للدوري العراقي . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(1), 186–194. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/89
القسم
Articles