تأثير أنموذج زاهوريك في تطوير مهارة المراوغة بكرة القدم للطلاب

محتوى المقالة الرئيسي

م.م حسين بدر خلف
أ.د لمياء حسن محمد
أ.د ذو الفقار صالح عبد الحسن

الملخص

تأتي أهمية البحث في تجريب  التدريس وفق أنموذج زاهوريك  والتي لها علاقة بمدى تطور مستوى الطالب فضلا عن ذلك يكشف عن النتائج التي يتبين من خلالها مدى فاعلية هذا الأنموذج في تعليم مهارة المراوغة بكرة القدم  وهذا يظهر من خلال ما توصل أليه الطالب أثناء الأداء، بينما هدفت الدراسة إلى أعداد تمارين وفق أنموذج زاهوريك لتعلم مهارة المراوغة بكرة القدم لطلاب المرحلة الأولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة البصرة . وقد كانت أهم فروض البحث هي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية في مهارة المراوغة بكرة القدم لطلاب المرحلة الأولى ولصالح الاختبارات البعدية لكلا المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد استخدم الباحثونون المنهج التجريبي لمناسبته لنوع وطبيعة البحث باسخدام التصميم التجريبي ذو القياسين القبلي والبعدي.


          وتم أستنتاج أنه أسهم المنهاج التعليمي المطبق وفق أنموذج زاهوريك في تنمية مهارة المراوغة في كرة القدم لدى طلاب المرحلة الأولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ، وتمت التوصية ضرورة استخدام المنهاج التعليمي المطبق وفق أنموذج زاهوريك لتدريس مادة كرة القدم ( مهارة المراوغة ) للطلاب، وتشجيع القائمين على العمليه التعليمية في المجال الرياضي في الابتعاد عن الطرق المتبعه التي قد تجلب الملل .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
خلف م. ح. ب. خ. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ., محمد أ. ل. ح. م., & عبد الحسن أ. ذ. ا. ص. ع. ا. (2021). تأثير أنموذج زاهوريك في تطوير مهارة المراوغة بكرة القدم للطلاب. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(1), 173–185. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/88
القسم
Articles