أثر منهج تعليمي وفقاً لاستراتيجية الذكاءات المتعددة في تعلم مهاراتي التمرير والتهديف بكرة القدم

محتوى المقالة الرئيسي

Ghaith Hassan Abd Ali
Marwa Aqil Jasib

الملخص

هدف البحث الى  التعرف على أثر التمرينات المهارية وفقاً لاستراتيجية الذكاءات المتعددة في تعلم مهارتي التمرير والتهديف بكرة القدم للطلاب واستعمل الباحثان المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة المشكلة المراد حلها اذا كانت عينة البحث هم عينة من طلاب المرحلة الاولى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة  جامعة ميسان,  للعام الدراسي 2022—2023, واستنتج الباحثان إن التمرينات التي استخدمت في الوحدات التعليمية على وفق استراتيجية الذكاءات المتعددة  تشجع الطلاب على الادراك والتفكير والتركيز مما ساعد على تعلم مهارات التمرير والتهديف بكره القدم وكذلك أوصى الباحثان إجراء المزيد من الدراسات التي تستخدم الاستراتيجيات والأساليب التدريسية الحديثة المختلفة  فلها الأثر البالغ  في تعلم المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Abd Ali , G. H. ., & Jasib, M. A. . (2025). أثر منهج تعليمي وفقاً لاستراتيجية الذكاءات المتعددة في تعلم مهاراتي التمرير والتهديف بكرة القدم . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 35(1), 253–268. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i1.862
القسم
Articles

المراجع

Abdelkader, A. K. (2023). The effect of the strategy of thinking, pairing and participating in teaching some grips in the wrestling game for students. JOURNAL OF SPORT SCIENCES, 15(57).

Abdulrahman, M. A., Ali, B. A., & Hammad, S. H. (2020). The Impact of the Use of Stairs and Hoops Exercises in the Compatibility and Speed of the Skill Performance of the Players of Ramadi Football Club for Youth. International Journal of Psychosocial Rehabilitation, 24(05).

Ahmed Obaid, M., Hussein Khalifa, A., & Saad Rabeea, M. (2024). The Effect of an Electronic Device Designed to Measure the Knee Bending Angle in Developing the Skill of Catch and Clearance the High Ball for Football Goalkeepers. Annals of Applied Sport Science, 0. http://dx.doi.org/10.61186/aassjournal.1286

Al-Shaib, A. H. (2019). Foundations of Educational Research (2nd ed, p. 86). Wael Printing House.

Al-Zayoud, N. F. et al. (1999). Classroom Learning and Teaching (4th ed, p. 163). Dar Al-Fikr for Printing, Publishing and Distribution.

Asaad, L. (2004). Determining standard levels for some physical and skill abilities as an indicator for selecting football juniors in Iraq aged (15-16) years [Master’s thesis]. University of Baghdad.

Dhafer, H. I. (2002). The interconnected teaching method and its effect on learning and development through spatial organizational options for the tennis learning environment [Doctoral thesis]. University of Baghdad.

Gardner, H. (1983). Frames of mind New York: Basic. The Development Of Children’s Thought.

Grout, H., & Long, G. (2009). Improving teaching and learning in physical education. McGraw-Hill Education (UK).

Hamad, M. I. (2001). Modern sport training-planning, application and leadership. Dar Elfekr El-Araby, Cairo.

Hamad, S. H., Saad, H. M., Agam, B. I., & Farhan, M. K. (2024). THE EFFECT OF VISUAL TRACKING EXERCISES ON SOME MOVEMENT ABILITIES AND THE SKILL OF DEFENDING THE COURT IN VOLLEYBALL FOR STUDENTS. Proximus Journal of Sports Science and Physical Education, 1(7), 77–83.

Hammad, S. H. (2022). The effect of cognitive exercises with educational technology in developing the ability to shift attention and performing counterattack skills in fencing. University of Anbar Sport and Physical Education Science Journal, 5(25).

Kadhim, M. A. A. (2020). The effect of instant feedback on performance at the digital level on discus effectiveness. Indian Journal of Forensic Medicine & Toxicology, 14(4). https://doi.org/10.37506/ijfmt.v14i4.11907

Khazal, H. N., Rasoul, T. H. A., & Mohammed, L. H. (2024). The effect of the self-scheduling strategy (KWL) in developing tactical knowledge and some football skill abilities for students. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(1).

Korolkov, A. N. (2018). Teaching methods of physical education. Golf, Publishing House Yurayt, Moscow.

Mahmoud, M. A., FadousNamrawi, A. O., & al-Dulaimi, S. H. H. (2015). Impact exercises compromise vehicle (physical skill) in different shapes and spaces on some of the physical variables and speed performance skills of football players for applicants. Sport Culture, 6(2).

Shabib, S. S., Hammad, S. H., Wadi, D. H., & Jassim, R. S. (2024). The effect of special exercises with sensory stimuli on the concentration of attention and the accuracy of stabbing with the foil weapon among students. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(4), 50–60. https://doi.org/https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i4.852

Zuhair Al-Khashab et al. (1999). Football: Vol. 1st edition. University Press.