أثر استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة بالعروض العملية في المعرفة القانونية ودقة اتخاذ القرار بالكرة الطائرة للطلاب السنة الأخيرة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الى اعداد العروض بما يتناسب استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة في المعرفة القانونية ودقة اتخاذ القرار بالكرة الطائرة، واستعملت الباحثة المنهج التجريبي ذو الضبط المحكم بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبار القبلي والبعدي لتطبيق مفردات طريقة العروض العملية، اذ كانت عينة البحث هم طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة المرحلة الرابعة جامعة ديالى و استنتجت الباحثة ان استخدام الاختبار المعرفة القانونية (بدقة اتخاذ القرار) استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة بالعروض العملية عند التطبيق يعطينا موضوعية عالية في دقة اتخاذ القرار وينعكس على جوانب معرفة بحالات اللعب الأخرى ؛ لذا توصي الباحثة باستعمالها لتطوير المعرفة القانونية وجوانب المعرفة الخاصة للطلاب في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
Al Diwan, L. H. (2009). Effective Methods of Teaching Physical Education. Al-Nakhil Press, Basra.
Al-Amin, I. M. (1995). A proposed model for developing the teaching of mathematics for the first year of middle school using the advanced organizer method. Educational Message, Educational Research Department, Ministry of Education, Muscat, Sultanate of Oman, 10, 166.
Aldewan, L. H., Abdul-Sahib, H. M., & al-Mayahi, S. J. K. (2013). Platform impact media super overlap (Alhiebermedia) to learn the effectiveness of the long jump for the Deaf Mute. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 36, 27–41. https://www.iasj.net/iasj/article/94541
Amin, A.-K., & Muhammad, A. (2001). Mathematical Knowledge (1st ed, p. 15). Book Center for Publishing.
Awad, Y. O., Lamia, H. D., & Shehab, G. S. (2022). Building A Cognitive Achievement Scale For The Skills Of Smash Hitting And Defending The Court In Volleyball For Students. Journal of Positive School Psychology, 6(6). https://journalppw.com/index.php/jpsp/article/view/7238
Fouad, S. Q. (1989). Educational Objectives and Teaching Curricula (p. 177). New Publications House.
Hamad, S. H., Saad, H. M., Agam, B. I., & Farhan, M. K. (2024). THE EFFECT OF VISUAL TRACKING EXERCISES ON SOME MOVEMENT ABILITIES AND THE SKILL OF DEFENDING THE COURT IN VOLLEYBALL FOR STUDENTS. Proximus Journal of Sports Science and Physical Education, 1(7), 77–83.
Hammad, S. H. (2022). The effect of cognitive exercises with educational technology in developing the ability to shift attention and performing counterattack skills in fencing. University of Anbar Sport and Physical Education Science Journal, 5(25).
Hassan, M. M., & Musharef, A. J. (2024). The effect of the mental training method accompanied by standard feedback in learning the technical performance of the forward roll diving movement in artistic gymnastics for men. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(1). 10.55998/jsrse.v34i1.473
Jalila, J. A. J. (2016). The effect of special exercises using visual stimuli in developing the strength of concentration and the accuracy of some offensive skills for female volleyball players [Master’s thesis]. University of Diyala.
Kadhim, M. A. A., Mashi, A. A. A., Al-Diwan, L. H., & Ghazi, M. A. (2024). Understanding the Mechanism of Conducting Benchmark Test for the Infrastructure of Physical Education Curricula in the Age of Artificial Intelligence. International Journal of Elementary Education, 13(1), 8–12. https://doi.org/10.11648/j.ijeedu.20241301.12
Khdhim, M. A. A., & Aldewan, L. H. M. (2023). The effectiveness of teaching according to the V-shaped strategy in emotional intelligence and the accuracy of the skills performing of defending the court and crushing hitting with volleyball for students. College Of Basic Education Research Journal, 19(2.1), 527–542.
Muhammad, H. A., & Radwan, M. N. al-D. (2002). Measurement in Physical Education and Sports Psychology. Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Mukhalaf, A. K., & Hamad, S. H. (2020). The effect of special exercises in reducing the motor response time of the player (libero) for the skill of defending the court in volleyball. Journal of Sports Science, 12(44), 304–315. URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6983
Qais, A. S. (2017). The effect of a cognitive approach to developing the accuracy of decision-making for volleyball referees [Master’s Thesis]. Al-Mustansiriya University.