التكيف الأكاديمي وعلاقته بالضغوط النفسية لدى طلاب قسم التربية البدنية وعلوم الرياضية

محتوى المقالة الرئيسي

Hayder Abbas Abdel Amir

الملخص

هدف البحث الى : معرفة التكيف الاكاديمي والضغوط النفسية والعلاقة بين المتغيرين لدى طلاب قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة – كلية التربية الأساسية -جامعة ديالى للعام الدراسي 2023 -2024 واستعمل الباحث المنهج الوصفي بطريقة العلاقات الارتباطية لملائمتها لطبيعة البحث وتم تحديد مجتمع البحث طلاب قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة ديالى وهم يمثلون مجتمع وعينة البحث (90) طالب اختارهم الباحث عشوائيا واستعمل في البحث مقياس التكيف الاكاديمي ومقياس الضغوط النفسية والمعالجة احصائيا عن طريق الحقيبة spss واستنتج الباحث إن الطلاب لديهم ضغوط وكلما زاد التكيف الاكاديمي كلما قل الضغط النفسي ويوجد ارتباط بين المتغيرات على الرغم من تفاوت مستويات الطلاب وأوصى الباحث بضرورة الاهتمام بالناحية النفسية لدى طلاب الجامعة من قبل الأساتذة والمدربين اثناء المشاركة في الرياضات

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Abdel Amir, H. A. . (2024). التكيف الأكاديمي وعلاقته بالضغوط النفسية لدى طلاب قسم التربية البدنية وعلوم الرياضية. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 34(3), 456–467. https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i3.719
القسم
Articles

المراجع

Abdel-Razzaq, M. (2006). The effect of psychological pressure and physical effort on some hormonal responses according to the prevailing personality traits of basketball players [PhD dissertation]. University of Mosul.

Allawi, M. H. (1998). Psychology of sports and physical exercise (p. 36). Al-Madani Press.

Allawi, M. H. (1999). The Psychology of Player Burnout (p. 68). Al-Kitab Publishing Center.

Al-Mahamid, S. (2004). Attitudes of Mutah University students towards academic advising. Journal of Educational Sciences, College of Education, University of Bahrain, 6(4), 102.

Al-Najjar, N. J. S. (2010). Measurement and evaluation, an applied perspective with SPSS applications. Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution, 64.

Khaled, R. W. (2008). Building an academic adjustment scale for fourth-year students, College of Physical Education. Journal of Basic Education Research, 7(8), 188.

Mashkoor, N. H., & Othman, I. A. (2023). Perceived Self-Efficacy and Its Relationship to Dexterous Thinking Among Third-Stage Female Students in the College of Physical Education and Sports Sciences - University of Basra. Journal of Studies and Researches of Sport Education , 33(1), 69–83. https://doi.org/10.55998/jsrse.v33i1.376

mashkor, N. hamed, & Mohammed, L. H. (2017). Study the level of social interaction and its relationship to aggressive behavior on the field for some youth teams. The Scientific Journal of Sports Science and Arts, 16(016), 59–67. https://scholar.google.com/scholar?hl=ar&as_sdt=0,5&cluster=13309804359501948191

Masoud, A. R., & Shabib, S. S. (2024). Evaluating the level of some psychological traits among women practicing sports activities. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(2).

Nasser, A. (2005). School adaptation among latecomers and outstanding students and its relationship to academic achievement [Master’s thesis]. University of Damascus.

Newsham-West, R., Button, C., Milburn, P. D., Mündermann, A., Sole, G., Schneiders, A. G., & Sullivan, S. J. (2009). Training habits and injuries of masters’ level football players: a preliminary report. Physical Therapy in Sport, 10(2), 63–66.

Rateb, O. K. (2006). Psychological Care for Athletes (p. 30). Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Saeed, A. (2011). The Psychology of Football (p. 129). Library of the Arab Complex for Publishing and Distribution.

Zghayer, L. Y., & Khazaal, M. A. (2019). Academic adaptation and its relationship to the creative self-efficacy of university students. Nasaq, 24.