تأثير دورة التعلم والخرائط الذهنية وفق الاسلوب المعرفي (التحليلي مقابل الشمولي) في تطوير الذكاء الحسي الحركي وتعلم بعض مهارات الجمناستك الفني للرجال

محتوى المقالة الرئيسي

ليث محمد حسين

الملخص

هدف البحث الى التعرف على تأثير دورة التعلم والخرائط الذهنية وفق الاسلوب المعرفي ( التحليلي – الشمولي ) في تطوير الذكاء الحسي الحركي وتعلم بعض مهارات الجمناستك الفني ، والتعرف على الاسلوب الاكثر فاعلية في تطوير الذكاء الحسي الحركي وتعلم بعض مهارات الجمناستك الفني بين المجاميع الاربع ، تمثل مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة البصرة للعام الدراسي 2016 - 2017 والبالغ عددهم ( 99 ) طالب موزعين على ( 6 ) شعب ، تم اختيار شعبة ( ج ) لتعلم باسلوب دورة التعلم وشعبة ( د ) لتعلم باستراتيجية الخرائط الذهنية ، اما شعبة ( أ ) فقد خضعت لاجراءات التجربة الاستطلاعية ، ومن اجل تقسيم عينة البحث على وفق الاسلوب المعرفي ( التحليلي مقابل الشمولي ) ، قام الباحث بتوزيع المقياس المعرفي على مجموعتي البحث وبعد جمع استمارات المقياس وتفريغها تبين للباحث ان كلتا المجموعتين تضم المجال المعرفي ( التحليلي مقابل الشمولي ) وكما يلي :



  • المجموعة الاولى : تتكون هذه المجموعة من طلاب الصف الثاني شعبة ( ج ) البالغ عددهم ( 9 ) طلاب من التحليليين ومن مجموع ( 18 ) طالب في الشعبة يتم تعليمهم بعض مهارات الجمناستك بأسلوب دورة التعلم .

  • المجموعة الثانية : تتكون هذه المجموعة من طلاب الصف الثاني شعبة ( ج ) البالغ عددهم ( 9 ) طلاب من الشموليين ومن مجموع ( 18 ) طالب في الشعبة يتم تعليمهم بعض مهارات الجمناستك بأسلوب دورة التعلم .

  • المجموعة الثالثة : تتكون هذه المجموعة من طلاب الصف الثاني شعبة ( د ) البالغ عددهم ( 9 ) طلاب من التحليليين ومن مجموع ( 17 ) طالب في الشعبة يتم تعليمهم بعض مهارات الجمناستك باستراتيجية الخرائط الذهنية .

  • المجموعة الرابعة : تتكون هذه المجموعة من طلاب الصف الثاني شعبة ( د ) البالغ عددهم ( 8 ) طلاب من الشموليين ومن مجموع ( 17 ) طالب في الشعبة يتم تعليمهم بعض مهارات الجمناستك باستراتيجية الخرائط الذهنية .


تم تنفيذ التجربة الرئيسية للبحث في 27 / 2 / 2017 ولغاية 26 / 4 / 2017 ولمدة ( 9 ) اسابيع وبمعدل ( 2 ) وحدة تعليمية في الاسبوع بعد إجراء تجربة استطلاعية وإعطاء وحدتين تعريفية لكل مجموعة ، اذ تم تخصيص ( 6 ) وحدات تعليمية لكل مهارة ، زمن الوحدة التعليمية الواحدة ( 90 ) دقيقة علما ان الباحث لم يتدخل في القسم الاعدادي والقسم الختامي وانما التجربة تقع ضمن القسم الرئيسي من الدرس والبالغ ( 60 ) دقيقة مقسم الى جزئيين ( 30 ) دقيقة لتعلم المهارات قيد البحث و ( 30 ) دقيقة لتعليم مهارة اخرى ضمن المنهج الدراسي ، وبعد بمعالجة نتائج الاختبارات القبلية والبعدية باستخدام الوسائل الإحصائية الملائمة استنتج الباحث ما يأتي :



  • ان استخدام كل من دورة التعلم والخرائط الذهنية على وفق الاسلوب المعرفي ( التحليلي مقابل الشمولي ) قد اظهرا تاثيرا ايجابيا في تطوير الذكاء الحسي الحركي وتعلم مهارات الجمناستك الفني قيد البحث .

  • ان استراتيجية الخرائط الذهنية هي افضل من استراتيجية دورة التعلم في تطوير الذكاء الحسي الحركي وتعلم مهارات الجمناستك الفني قيد البحث .


ان الاشخاص التحليليون الذين تعلموا وفق استراتيجية الخرائط الذهنية ودورة التعلم اكثر قدرة على تطوير الذكاء الحسي الحركي وتعلم مهارات الجمناستك الفني قيد البحث من الاشخاص الشموليون

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ليث محمد حسين. (2018). تأثير دورة التعلم والخرائط الذهنية وفق الاسلوب المعرفي (التحليلي مقابل الشمولي) في تطوير الذكاء الحسي الحركي وتعلم بعض مهارات الجمناستك الفني للرجال . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 28(3), 42–11. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/708
القسم
Articles

المراجع

- نانسي مارجوليز : تخطيط الذهن ، ط 1 ، جدة ، دار ميسان للنشر والتوزيع ، 2004 .

- نضال متي بطرس : اثر استخدام نموذجي دورة التعلم والعرض المباشر في التحصيل وتنمية التفكير الاستدلالي في الرياضات ، اطروحة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة بغداد ، 2004 .

- نهاد محمد علوان ونبيل كاظم هريبد : تأثير استراتيجية الخرائط الذهنية المعززة بالوسائط المتعددة في تطوير الذكاء الحسي الحركي ودقة التصويب من الزاوية للاعبين الناشئين بكرة اليد ، مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية ، المجلد 23 ، العدد 4 ، 2015 .

- هاوديردلشاد : اثر استخدام دورة التعلم في تعليم واحتفاظ بعض مهارات الحركات الارضية في الجمناستك ، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ، جامعة كوية ، 2006 .

- وسام صلاح عبد الحسين : التعلم المتناغم مع الدماغ – تطبيقات لأبحاث الدماغ في التعلم ، ط 1 ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، 2015 .

- Mark, E.A, Methuen , B. Effects of the learning cycle upon student and classroom Teachers performance , Journal of research in science teaching , 28 , 1991 .

- Sternbrg : R. Metaphorse : conceptions of the nature of intelligence , Cambridge , England , Cambridge University , 1990