اثر استراتيجية مراجعة الذات وفقا لنموذج بيجز في تعلم مهارات السباحة الحرة والتحصيل المعرفي

محتوى المقالة الرئيسي

ا.م.د انتصار احمد عثمان
أ.د نجلاء عباس الزهيري

الملخص

هدف البحث الى إعداد وحدات تعليمية بإستراتيجية مراجعة الذات لتعلم مهارات السباحة الحرة  للطالبات ، والتعرف على مستوى التحصيل المعرفي للطالبات، ايضا التعرف على اثر إستراتيجية مراجعة الذات لتعلم مهارات السباحة الحرة  للطالبات، وكذلك التعرف مستويات بيجز لطالبات المرحلة الثالثة .اما فروض البحث فكانت:-


- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات البعدية لمجاميع البحث الست  فيالاختبارات المهارية للسباحة الحرة.


- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات البعدية لمجاميع البحث الست في اختبار التحصيل المعرفي.


وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات والبالغ عددهن (110) طالبة للعام الدراسي2018-2019م ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية حيث بلغت (50) طالبة قسمت الى (25) طالبة للمجموعة الضابطة (25) طالبة للمجموعة تجريبية ، وبعد معالجة البيانات احصائيا تم التوصل الى الاستنتاجات التالية:-


- إن الوحدات التعليمية التي أعدت باستراتيجية مراجعة الذات لها أثر ايجابي في تعلم المهارات الأساسية بسباحة الحرة.


- أظهرت المجموعةالتجريبية تطوراً ملحوظاً في جميع الاختبارات من خلال معنوية الفروق والتي أظهرتها نتائج الاختبار البعدي.


- ان استراتيجية مراجعة الذات حولت الطالبات من متلقيات للمعلومة إلى مشاركات فيها.


بناءً على ما توصلت اليه الباحثتان من استنتاجات فأنهماتوصيان بما يلي:


-استخدام استراتيجية مراجعة في تدريس الألعاب والفعاليات المختلفة ضمن منهج كليات التربية البدنية وعلوم الرياضية لمشاركة الطالبات في المحاضرات، وكذلك إبعادهن عن الجو التقليدي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عثمان ا. ا. ا. ع., & الزهيري أ. ن. ع. ا. (2021). اثر استراتيجية مراجعة الذات وفقا لنموذج بيجز في تعلم مهارات السباحة الحرة والتحصيل المعرفي. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(2), 351–363. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/70
القسم
Articles