دراسة تحليلية لاستخدام طريقة الادارة بالأهداف ودلالة تأثيرها في أداء تدريسي التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة الموصل

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د ثابت إحسان احمد
أ.د ضمياء علي عبد الله
أ.د وليد خالد رجب

الملخص

هدف البحث التعرف إلى:


1- مستوى استخدام طريقة الادارة بالأهداف بأبعادها (الثقة بين الرئيس والمرؤوس، المشاركة، التزام التدريسيين بتطبيق الأهداف، التغذية الراجعة) في كلية واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة التدريسيين.


2- طبيعة العلاقة والاثر بين استخدام طريقة الادارة بالأهداف في كلية واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة وأداء التدريسيين.   


استخدم الباحثون المنهج الوصفي وبطريقة الأسلوب المسحي, وتم اختيار عينة البحث بطريقة الحصر الشامل العمدية، حيث اشتمل البحث على تدريسي كلية واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة الموصل والبالغ عددهم (64) تدريسي. واستخدم الباحثون استبيــان الادارة بالأهداف واستبيان أداء العاملين والمعدين من قبـل (الرشيدي، 2014)، حيث تكون استبيان الادارة بالأهداف من (22) فقرة موزعة على (4) أبعاد وهي (الثقة بين الرئيس والمرؤوس، المشاركة، التزام العاملين بتطبيق الأهداف، التغذية الراجعة)، في حين تكون استبيان أداء العاملين من (7) فقرات، وتم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام النسبة المئوية الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل ألف (Alpha) وتحليل التباين باتجاه واحد باستخدام البرنامج الإحصائي (spss) في تحليل البيانات0 وتوصل الباحثون إلى ما يأتي:


1- التباين في مستويات استخدام طريقة الادارة بالأهداف بأبعادها في كلية واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة التدريسيين، اذ ظهر كل من بعدي الثقة بين الرئيس والمرؤوس والتزام التدريسيين بتطبيق الأهداف بمستوى عال جدا، بينما كان مستوى بعدي المشاركة والتغذية الراجعة عال.


2- وجود مؤشرات ذات تأثير معنوي لاستخدام طريقة الادارة بالأهداف في أداء التدريسيين.    


الكلمات المفتاحية: الادارة بالأهداف، أداء التدريسيين 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
احمد أ. ث. إ. ا. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ., عبد الله أ. ض. ع. ع. ا., & رجب أ. و. خ. ر. . . . . . . . (2021). دراسة تحليلية لاستخدام طريقة الادارة بالأهداف ودلالة تأثيرها في أداء تدريسي التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة الموصل. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(2), 325–340. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/68
القسم
Articles