اثر منهج تعليمي مقترح باستخدام وسيلة مساعدة في تعلم قفزة اليدين الأمامية على بساط الحركات الأرضية

محتوى المقالة الرئيسي

غازي لفتة حسين

الملخص

تكمن أهمية البحث في استخدام وسيلة تعليمية مساعدة ( طاولة القفز ) لتعليم وتطوير المهارة قيد البحث وتقلل من العبء الذي يقع على كاهل المدرس اما مشكلة البحث هل يمكن لنا استخدام منهج تعليمي مقترح والوسيلة التعليمية المساعدة إعطاء دورا ايجابيا للطلاب. أما هدف البحث :1. إعداد منهاج تعليمي مقترح باستخدام الوسيلة التعليمية في تعلم قفزة اليدين الأمامية على بساط الحركات الأرضية .....أما فرض البحث : 2. وجود فروق معنوية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في نتائج اختبار قفزة اليدين الأمامية البعدي ولصالح المجموعة التجريبية . أما الفصل الثاني ... حيث تطرق الى مجموعة من المواضيع التي تخص مشكلة البحث .أما الفصل الثالث ...استخدم الباحث المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين. وقد حدد الباحث مجتمع الأصل بالطريقة القرعةعلى طلاب المرحلة الثالثة فيكلية التربية البدنية البالغ عددهم (150) طالب, . أما الفصل الرابع ... حيث تضمن عرض ومناقشة النتائج وكانت جميعها ذات دلالة إحصائية .أما الفصل الخامس ... حيث تضمن الاستنتاجات والتوصيات ,ان المنهاج التعليمي المقترح باستخدام الوسيلة التعليمية المساعدة لها ثر إيجابي في تعلم قفزة اليدين الأمامية على بساط الحركات الأرضية..اما التوصيات : التأكيد على ضرورة استخدام المنهاج التعليمي المقترح بوصفة افضل من الأسلوب التقليدي في تعلم قفزة اليدين الأمامية على بسط الحركات الأرضية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
غازي لفتة حسين. (2024). اثر منهج تعليمي مقترح باستخدام وسيلة مساعدة في تعلم قفزة اليدين الأمامية على بساط الحركات الأرضية . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 344–334. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/674
القسم
Articles

المراجع

− احمد توفيق الجنابي : اثر استخدام جهاز ( المهر الدوار ) المقترح على سرعة تعلم المرجحات الدائرية على جهاز حصان المقابض، المؤتمر العلمي الدولي السابع ،جامعة حلوان، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة حلوان، 1998.

− احمد جاسر .الجمباز دليل المدرب والرياضي ,دار الشعاع للنشر والعلوم , سوريا-حلب ,2000.

− أمين أنور الخولي وعدلي حسن بيومي : الجمباز التربوي للأطفال والناشئة،القاهرة،دار الفكر العربي، 1991 .

− سنجر ( 1980 م ) اقتبسه نجاح مهدي شلش وأكرم محمد صبحي : التعلم الحركي ، البصرة ، دار الكتب للطباعة والنشر ، 1994 .

− عامر عبد الحسين ناصر, اثر الأسلوبين التبادلي والتضمين بحضور الزملاء في التعلم بعض مهارات الكرة الطائرة, أطروحة دكتوراه كلية التربية الرياضية, جامعة بابل ,2008.

− عبد اللطيف بن حمد ,مهدي محمود سالم :التربية الميدانية وأساسيات التدريب الرياضي,مكتبة العكيبات,1996.

− عصامعبدالخالق: علم التدريب الرياضي –نظريات- تطبيقات, ط9،القاهرة, دارالفكرالعربي، 1999.

− كورت ماينل : التعلم الحركي ، ترجمة عبد علي نصيف ، ط 2 ، الموصل ، دار الكتب للطباعة والنشر ، 1987 .

− محمد عثمان:التعلم الحركي والتدريب الرياضي, ط1, الكويت, دار القلم, 1987.

− مسلمبدرعواد : تطوير سرعة تعلم الدائرة العظمى على جهاز العقلة باستخدام جهاز الدولاب الدوار ( المصنع ) ،أطروحة دكتوراه ،كلية التربية الرياضية ،جامعة البصرة، 2000 .

− وجيه محجوب : نظريات التعلم والتطور الحركي ، ط 1 ، عمان ، دار وائل للطباعة والنشر ، 2001 .