قياس وتقييــم الخصائص الابداعيـة لدى طالبات المرحلة الاعدادية فـي مركز محافظة البصرة

محتوى المقالة الرئيسي

رؤى محمح عبود

الملخص

احتوى البحث على المقدمة وأهمية البحث والتي تطرقت فيها الباحثة الى اهمية الابداع والخصائص الابداعية لدى طالبات المرحلة الاعدادية ودورها في اعداد جيل قوي قادر على مواكبة التطور في المجتمع  ان  هذه   الفئة  من  الشابات التي  لا  تستطيع  الحصول  على  الكثير  من  الاهتمام  والترفيه على  الصعيد  العلمي  والرياضي والعملي  مقارنة  بباقي دول العالم هي  اليوم  احد  المشاكل  المهمة التي  تقع على  عاتق  المؤسسات  التربوية في  توفير  المناخ  المناسب  والملائم  لتنمية  قدراتهم باختلاف  انواعها  وفسح  المجال لهم  لإظهار  ابداعاتهم  وإمكاناتهم  بشتى  الطرق  المختلفة . ولكن  تبقى هناك  بعض  الخصائص  الابداعية الكافية  التي  لا  يستطيعون  اظهارها واستخدامها . التي  من  الممكن ان يستغلها  الباحثون والتربويون في  كافة  المجالات. مشكلة البحث : فقد سعت  الباحثة  للبحث عن  الاسباب وصاغت  مشكلتها  على  شكل سؤال  وهو (هل   هناك  خصائص  ابداعية  لدى طالبات  المرحلة  الاعدادية  لم  تكتشف  بعد ولم  تعرف ؟). اهداف البحث :قياس مستوى  الخصائص  الابداعية وتقييم  مستوى  الخصائص لدى طالبات  المرحلة الاعدادية واستعملت الباحثة المنهج الوصفي لملائمته لعينة البحث. تم تحديد عينة البحث من قبل الباحثة  بطريقة عمديه وهن طالبات المرحلة الاعدادية في مركز محافظة البصرة  البالغ عددهن (670) طالبة من 3 مدارس من مركز محافظة البصرة.قد بلغت عينة البحث ( 90 ) و بذلك بلغت نسبة العينة من المجتمع الاصلي (12%) واستخدمت الباحثة البرنامج الاحصائي SPSS  وتوصلت الباحثة الى الاستنتاجات التالية : ان الخصائص  الابداعية موجودة  عند  كل  الافراد ولا تتحدد بأفراد معينين ولكن تتفاوت  مستوياتها بين الافراد حسب  الشخصية  والبيئة  والمجتمع  المحيط بهم .ان  ما  يقارب  نصف  العدد من  عينة  البحث يمتلك خصائص الابداعية تراوح  مستواها  بين  الممتاز وحتى  الجيد. طبيعة  الدراسة  والمناخ العام   الذي يحيط  بالطالب يؤثر على مستوى  تلك   الخصائص للأسرة  والمجتمع  دور  مهم  في   تعزيز او طمس  الجانب الابداعي في  شخصية  الفتى  وتحديدا  الفتاة  التي  غالبا  ما  تأسرها  العادات والتقاليد والأعراف  وتكون  عائقا  بينها  وبين  الابداع .


 


 


 


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
رؤى محمح عبود. (2024). قياس وتقييــم الخصائص الابداعيـة لدى طالبات المرحلة الاعدادية فـي مركز محافظة البصرة. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 178–173. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/653
القسم
Articles

المراجع

- القران الكريم : سورة السجدة الاية السابعة .

- حسين عبد الحفيظ الكيلاني : المواهب والتفكير الابداعي في التعليم , ط1 , عمان الاردن , دار دجلة للطباعة والتوزيع .2009

- عبد الحليم عبد السيد : الاسرة وابداع الابناء , دار المعارف , القاهرة . 1980

- عبد الستار ابراهيم : الحكمة الضائعة , الابداع والاضطراب النفسي والمجتمع , عالم المعرفة , الكويت , 2000

- فاطمة محمود الزيات : علم النفس الابداعي , دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة , عمان , 2012

- سعد الدين ابراهيم : الاسرة والمجتمع والابداع في الوطن العربي , المستقبل العربي , العدد 77 , يوليو 1985

- فتحي عبد الرحمن جروان : الابداع – مفهومه – معايير – مكوناته –نظرياته – خصائص - مراحل قياسه – تدريبه,ط1 , دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع , عمان الاردن , 2002

- فتحي عبد الرحمن جروان : الموهبة والتفوق والابداع , ط1 , دار الكتاب الجامعي , العين الامارات العربية المتحدة , 1999

- ناديا السرور : مقدمة في الابداع , ط1 , دار وائل للطباعة والنشر , عمان الاردن,2002

المصادر الاجنبية :

- mehrens, w.a.g lehmann.j.j ; measurement and evaiuation in edueation and psychology (cnded) , new york ,holt . rinchart and Winston z1987

- mecreey ann ,collger dane ; daewin and teach analysis of montor ship Charles Darwin and professor jhon benslw , gifted quarterly ,no;1 1999