تأثير تمرينات البالستي باستخدام الأثقال الحرة في تطوير بعض القدرات البدنية الخاصة والأداء المهاري الهجومي للاعبي سلاح الشيش الناشئين

محتوى المقالة الرئيسي

اثير قاسم محمد

الملخص

جاءت أهمية البحث في التقصي عن حقائق تمرينات البالستي ودورها في تطور مستوى القدرات البدنية ومستوى الأداء المهاري الهجومي في لعبة المبارزة وإيصال المعلومة العلمية التدريبية إلى مدربي هذه اللعبة عن دور تمرينات البالستي وما تحقق نتائج مستقبلية.


  وكانت أهداف البحث:


1- التعرف على تأثير تمرينات البالستي باستخدام الأثقال الحرة  في تطوير بعض القدرات البدنية الخاصة والأداء المهاري الهجومي للاعبي سلاح الشيش الشباب.


2- التعرف على نتائج الفروقات بين الاختبارات القبلية والبعدية وللمجموعتين الضابطة والتجريبية الحرة  في تطوير بعض القدرات البدنية الخاصة والأداء المهاري الهجومي للاعبي سلاح الشيش الشباب.


3-التعرف على نتائج الفروقات في الاختبارات البعدية بين المجموعتين الضابطة والتدريبية الحرة  في تطوير بعض القدرات البدنية الخاصة والأداء المهاري الهجومي للاعبي سلاح الشيش الشباب.


وكانت اهم الاستنتاجات:التمرينات المستخدمة والمطبقة بأسلوب البالستي وباستخدام الأثقال الحرة  لها أهمية في تطوير بعض القدرات البدنية الخاصة والأداء المهاري الهجومي للاعبي سلاح الشيش الشباب.


وكانت اهم التوصيات: اعتماد التمرينات المستخدمة والمطبقة بأسلوب البالستي وبالأثقال الحرة  لها أهمية في تطوير بعض القدرات البدنية الخاصة والأداء المهاري الهجومي للاعبي سلاح الشيش الشباب.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثير قاسم محمد. (2024). تأثير تمرينات البالستي باستخدام الأثقال الحرة في تطوير بعض القدرات البدنية الخاصة والأداء المهاري الهجومي للاعبي سلاح الشيش الناشئين. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 99–87. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/636
القسم
Articles

المراجع

 اشراق غالب عودة :تأثير تمرينات سرعة الاستجابة الحركية في تطوير بعض المتغيرات الوظيفية والبدنية والحركية المرتبطة بالهجمات الجوابية والمضادة في سلاح الشيش ، اطروحة دكتوراه ، كلية التربية الرياضية - جامعة بغداد ، 2009 .

 أمر الله احمد البساطي .أسس وقواعد التدريب الرياضي: دار المعارف ، القاهرة ، 1998.

 حنفي محمد مختار .المدير الفني لكرة القدم : مركز الكتاب للنشر ، القاهرة ،1980 .

 سامي صلاح الدين : تأثير استخدام الأهداف الثابتة والمتحركة على الدقة في المبارزة ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة طنطا ،1995 .

 شريف طه : تأثير برنامج تدريبي مقترح على تحسين بعض المتغيرات البدنية والمهارة للمعاقين بدنياً في كرة اليد ، اطروحة دكتوراه ، كلية التربية الرياضية ، جامعة طنطا ، 2000.

 علي محمد طلعت .تاثير استخدام تدريبات المقاومة البالستية على بعض المتغيرات البدنية والمهارية للاعبي كرة السلة : رسالة ماجستير ، جامعة حلوان ،2003.

 محمد صبحي حسانين : القياس والتقويم في التربية البدنية والرياضية ، الجزء الأول ، ط3 ، مصر ، دار الفكر العربي ، 1995.

 ------------ . القياس والتقويم في التربية البدنية والرياضية : دار الفكر العربي ، القاهرة ، ط4 ،ج1، 2001 ،ص236.

 مروان عبد المجيد إبراهيم : التصنيف الطبي والقانون الدولي لكرة السلة على الكراسي المتحركة للمقعدين ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان. ، 2002.

 مروان عبد المجيد إبراهيم ومحمد جاسم الياسري. اتجاهات حديثة في علم التدريب الرياضي: ط1،عمان.الوراق للنشر والتوزيع ،2010.

 هيثم محمود :تأثير برنامج تدريبي مقترح لتطوير دقة وسرعة الاداء المهاري لناشي سلاح سيف المبارز، رسالة ماجستير ، كلية التربية الرياضية للبنين بالهرم ، جامعة حلوان ، 2000.

 singr , Robert n M otor.Learning and Human performance:3 rd , ed , New Yourk Macmillan Publishing CP . Inc , 1990

 Costilla ,D,& others : swimming , Black well scientific , London , 1992 .

 www. sjpes.com/papers jsport - paper -2016 - 9216177 .doc.

http://phys-edu.uokufa.edu.iq/staff/amar/ar/lectures/8.docx

محاضرات منقولة جامعة الكوفة/كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة(2017)