دراسة الواقع الفعلي لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لترويج السياحة الترويحية في إقليم كوردستان العراق

محتوى المقالة الرئيسي

Barzan Saber Hussein
kaneao Hasan Sedeeq
Bestoon Shukri Ramadhan

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على الواقع الفعلي لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في ترويج السياحة الترويحية بإقليم كوردستان العراق وقد تم إجراء البحث على عينة قوامها (650) من مستهلكي خدمات السياحة الترويحية داخل إقليم كوردستان والعراق, استخدم الباحثون المنهج الوصفي لتناسبه مع طبيعة البحث واختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة واستخدام أساليب إحصائية مناسبة من برنامج SPSS،


    من أهم نتائج البحث توفر مواقع التواصل الاجتماعي المعلومات الكافية عن السياحة الترويحية بواسطة الإعلانات عبر مواقع التواصل وتختصر الوقت والجهد للسائح بعكس وسائل الإعلان التقليدية. ومن أهم التوصيات الباحثون ضرورة استثمار الامثل لمواقع التواصل الاجتماعي ولا سيما الفيسبوك في الترويج عن اماكن السياحة الترويحية في الاقليم بقدر انتشار استخدام تلك المواقع بين افراد المجتمع، عرض المعلومات والخدمات السياحية بطريقة جذابة ومشوقة ومتطورة وأمداد السائح بطرق جديدة للبحث ونشر ثقافة الترويج للأماكن السياحية الترويحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لدعم الاقتصاد الوطني.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Hussein, B. S. ., Sedeeq , kaneao . H. ., & Ramadhan, B. S. . (2024). دراسة الواقع الفعلي لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لترويج السياحة الترويحية في إقليم كوردستان العراق. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 34(3), 130–147. https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i3.615
القسم
Articles

المراجع

Abdul Hussein, A. (2015). The role of informational indicators of social networking sites in decisions to promote services and products: an analytical study of a sample of the opinions of marketing specialists. Journal of the Kufa Studies Center ,Al-Arraf, 148.

Aldewan, L. H., Abdul-Sahib, H. M., & al-Mayahi, S. J. K. (2013). Platform impact media super overlap (Alhiebermedia) to learn the effectiveness of the long jump for the Deaf Mute. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 36, 27–41. https://www.iasj.net/iasj/article/94541

Alsaeed, R., Hassn, Y. , Alaboudi, W. , & Aldywan, L. (. (2023). Biomechanical analytical study of some obstacles affecting the development of football players. International Journal of Physical Education, Sports and Health, 10(23), 342–346. https://doi.org/10.22271/kheljournal.2023.v10.i3e.2967

Bukheet, A., Assistant, H., Dawood, A., Reda, A., Abd, M., Kadhim, A., & Hassan, A. B. (2024). The effect of explosive exercises and water exercises on different surfaces on some physiological indicators, abilities and physical indicators of 100 m runners under 20 years of age. In International Journal of Yogic, Human Movement and Sports Sciences (Vol. 100, Issue 9). https://www.theyogicjournal.com

Farraj, M. (2012). The role of social networking sites in marketing Egypt as an international tourist destination, Planning, Research and Training Sector, Ministry of Tourism. 24.

Ghazi, M. A., Kadhim, M. A. A., Aldewan, L. H., & Almayah, S. J. K. (2024). Facial fingerprint analysis using artificial intelligence techniques and its ability to respond quickly during karate (kumite).

Kadhim, M. A. A., Mashi, A. A. A., Al-Diwan, L. H., & Ghazi, M. A. (2024). Understanding the Mechanism of Conducting Benchmark Test for the Infrastructure of Physical Education Curricula in the Age of Artificial Intelligence. International Journal of Elementary Education, 13(1), 8–12. https://doi.org/10.11648/j.ijeedu.20241301.12

Lahmar, H. (2016). The role of social networking sites in tourism marketing. Field Study”, Al-Darasat Journal ,Algeria, Thirty-Ninth, 22.

Nihad, B., Makhansha Manal, & Shawana Yamina. (2017). The role of social networking sites in introducing Algerian tourism components [A supplementary memorandum for obtaining a master’s degree]. May 8 University, 1945.

Nour El-Din, M. (2016). he role of marketing through social media networks in the relationship with the customer [Unpublished master’s thesis]. Kasdi Merbah University.

Walid, K. (2011). A field study of a hotel sample in Erbil, Baghdad, and Najaf Governorates. Journal of Management and Economics, Eighty-Seven, 3.