تصميم وتقنين اختبارات خاصة لتقييم الحالة السلوكية الحركية لدى أطفال طيف التوحد

محتوى المقالة الرئيسي

محمد عبد الرزاق نعمة

الملخص

المشكلة التي تواجه عصرنا الحاضر هي مشكلة الاصابة الجسدية والعقلية التي تصيب أطفالنا بسن مبكر  الا وهي اضطراب طيف التوحد ، اذ تعتبر من اخطر الإعاقات والتي يواجهها العالم بشكل عام والعالم العربي بشكل خاص والتي تؤثر على نمو وتنمية قدرات الحركية والأساسية للأطفال وكذلك يؤثر على الحالة السلوكية والاجتماعية ، اذ يقف العالم بأسره من علماء وباحثين ومختصين متحيرين أمام هذه الآفة المستشرية في كيفية تشخيصها ووضع المعالجات الطبية والنفسية  . وقد لوحظ في المدة الأخيرة إن الدراسات والبحوث في مجال التربية البدنية ونتائجها تهتم بجانب الاختبارات والقياس لأنها  ايضاً تسهم وعلى النحو مباشر في تقييم وتقويم حالات السلوكية والحركية لدى الأشخاص الأصحاء والمصابين  ومعرفة إلى أي مدى وصلت اليها الحالة ومستويات الأشخاص وما هي الطرق المناسبة التي يتبعها المختص في تطبيق بعض الاختبارات والمقاييس الموضوعية المناسبة للمصابين للتعرف على مستوى الأطفال في الاصابة,


          ومن هنا تجلت اهمية البحث في تصميم وتقنين اختبارات لقييم الحالة السلوكية والحركية لدى الاطفال المصابين باضطراب الطيف التوحد ومعرفة شدة ومستويات الاصابة لتكون هذه الاختبارات كوسيلة فعالة في تشخيص ومعرفة شدة الاصابة وإيجاد درجات ومستويات معيارية لدى اطفال التوحد مع ايجاد علاقة ارتباط بين الحالة السلوكية وشدة الاصابة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
محمد عبد الرزاق نعمة. (2024). تصميم وتقنين اختبارات خاصة لتقييم الحالة السلوكية الحركية لدى أطفال طيف التوحد . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(1), 324–307. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/603
القسم
Articles

المراجع

- أحمد سلمان عودة ، القياس والتقويم في العملية التدريسية :دار الامل ،الاردن ، 1985م .

- خاشع محمود، المداخل إلى الإحصاء، : مطيعة الجامعة، الموصل ، 1984.

- سامي محمد ، القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، ط1 ،عمان :دار السيرة للنشر والتوزيع ،2000م.

- لؤي غانم الصميدعي و وضاح غانم سعيد : التربية البدنية والحركية للاطفال قبل المدرسة, ط1, دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع , عمان , 1999.

- محمد عبدالفتاح الجابري : التوجهات الحديثة في تشخيص اضطرابات طيف التوحد في ظل المحكات التشخيصية الجديدة – ورقة عمل - , جامعة تبوك , المملكة العربية السعودية,2014.

- مصطفى محمود الامام ( وآخرون )، التقويم والقياس :دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد ،1990م .

- مروان عبد المجيد إبراهيم ، الاختبارات والقياس والتقويم في التربية الرياضية: دار الفكر العربي للطباعة والنشر ، عمان ، 1999، ص90.

-Mertor, R. R., Social theory and Social structure, 1982