التغيير في المعرفة للهيئات الإدارية للاندية الرياضية في المنطقتين الوسطى والجنوبية

محتوى المقالة الرئيسي

قصي فوزي جميل
سهيل مشاري حامد

الملخص

نظراً للدور الكبير الذي تلعبه الإدارة في كافة المؤسسات وخصوصاً المؤسسات الرياضية ، والتي تحتاج الى كوادر أدارية تمتاز بالخبرة والمعرفة ، لذلك تعتبر الهيئات الإدارية للاندية الرياضية المؤسسة الرياضية المسؤولة  على إدارة الأندية الرياضية وفي أتخاذ القرارات المناسبة لتحقيق الأهداف المرسومة ، فيعمل الاداريون والأعضاء في الهيئات الإدارية للاندية الرياضية على إيجاد طرق وأفكار جديدة من خلال المعرفة الإداريةومن هنا برزت مشكلة البحث من اجل معرفة واقع التغيير في المعرفةفي للهيئات الإدارية للاندية الرياضية في المنطقتين الوسطى والجنوبية .


          ويهدف البحث الى بناء وتطبيق مقياس التغيير في المعرفة في الهيئات الإدارية للاندية الرياضية في المنطقتين الوسطى والجنوبية .وتم التطرق في الدراسات النظرية الى مفهوم الإدارة ومبادئها ، ومقومات نجاحها ،والإدارة الرياضية ، والإداري الرياضي ، ودراسة التغيير في المعرفة . استخدم الباحث المنهج الوصفي بأساليب الدراسات المعيارية والمسحية والارتباطية ، حيث بلغ المجتمع الأصلي (223 ) أدارياً من الهيئات الإدارية للاندية الرياضية في المنطقتين الوسطى والجنوبية ، وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية البالغة (160) أدارياً والتي تشكل نسبة ( 71,74 %) من المجتمع الأصلي للبحث ، وتضمن إجراءات بناء المقياس، وبأستخدام المعاملات الإحصائية الخاصة المناسبة في حساب الصدق والثبات والموضوعية  . وتم عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها وبيان مستويات التغيير في المعرفة ، وبيان كل مستوى لكل مجال من مجالات المقياس . وتضمن البحث العديد من الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث ان مقياس التغيير في المعرفة مناسب لقياس مستويات أعضاء الهيئات الإدارية للاندية الرياضية في المنطقتين الوسطى والجنوبية.


أما التوصيات تضمنت ضرورة اعتماد مقياس التغيير في المعرفة للهيئات الإدارية للاندية الرياضية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
قصي فوزي جميل, & سهيل مشاري حامد. (2024). التغيير في المعرفة للهيئات الإدارية للاندية الرياضية في المنطقتين الوسطى والجنوبية. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(1), 225–213. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/591
القسم
Articles

المراجع

-أحمد عودة وفتحي ملكاوي: أساليب البحث العلمي، ط2، الأردن، مكتبة الكناني، 1993.

-بسام العمري وفؤاد مصطفى السلمان: درجة تحقيق حاجات الانسان بالزمن لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية (مجلة الدراسات العليا)، عمان، الأردن، المجلة23، العلوم التربوية، العدد الأول، 1996.

-سعد غالب ياسين: إدارة المعرفة ، المفاهيم، النظم، التقنيات، ط1، عمان، دار المناهج للنشر والتوزيع، 2007.

-عادل عوض: مناهج البحث العلمي، القاهرة، الشركة العربية للتسويق والتوريدات، 2008.

-عبد الجليل إبراهيم وآخرون: علم النفس التربوي، ط3، بغداد، مطبعة وزارة التربية، 1987.

-عبد الجليل الزوبعي وآخرون: الاختبارات والمقاييس النفسية، الموصل، مطبعة جامعة الموصل، 1981.

-عبدالله الصمادي وماهر الدرابيع: القياس والتقويم بين النظرية والتطبيق، عمان، دار وائل، 2003.

-قاسم المندلاوي: الاختبارات والقياس في التربية الرياضية، الموصل، دار الكتب والنشر، 1989.

-قيس ناجي وبسطويسي احمد: الاختبارات ومبادئ الإحصاء في المجال الرياضي، بغداد، مطبعة التعليم العالي، 1987.

-كمال درويش وآخرون: الأسس العلمية للإدارة الرياضية، ط1، القاهرة، مركزالكتاب للنشر، 2009.

-ليلى السيد فرحات: القياس المعرفي الرياضي، ط1، مركز الكتاب للنشر، القاهرة، 2001.

-محمد نصرالدين رضوان: المدخل الى القياس في التربية البدنية والرياضية، ط1، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 2006.

-محمود داود الربيعي: التنظيم الإداري في العمل الرياضي ،ط2، النجف الاشرف، دارالضياء للطباعة والتصميم، 2008.

-وجيه محجوب: أصول البحث العلمي ومناهجه، ط1، عمان، دار المناهج للنشر والتوزيع، 2001.

-وجيه محجوب: طرائق البحث العلمي ومناهجه، بغداد، دار الحكمة، 1993.

-Cronbach, L, J :Essential of Psychological ,New York ,Harper and Pow ,1970.

-Scannel .D : Testing and measurement in the classroom , Boston ,Houghton ,1975