تأثير انموذج دانيال في تعليم المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات

محتوى المقالة الرئيسي

لمياء حسن محمد
طيبة حسين عبد الرسول
عمار جاسم مسلم

الملخص

تم التطرق في مقدمة البحث الى ان التربية الحديثة وضعت هدفا اساسي لها وهي تنشئة الطلبة الجامعيين من خلال اسهامها في تعريفهم بفلسفة المجتمع وانه من الواجب ان يتعلمو مفاهيم ومحتوى المنهج لخلق افراد قادرين على فعل اشياء جديدة وليس تكرار ما فعلته الاجيال السابقة واهمية الدراسة انهاستسهم في تعريف مدرسي مادة كرة القدم بنماذج تعليمية حديثة مما قد ينشا عنه تطوير للطرائق المستخدمة حاليا.وهدفت الدراسة أعداد وحدات تعليمية لمهارات كرة القدم للصالات وتطبيقها بأنموذج دانيال على طالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة البصرة .وافترضنا وجود فروق ذات دلاله احصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية لبعض الاختبارات المهاريه ولصالح الاختبارات البعدية لانموذج(دانيال) . وتطرقنا الى انموذج دانيال ودور الطالب والمدرس فيهما ،وحددنا مجتمع البحث ( 26 ) طالبة من المرحلة الثالثة في جامعة ( البصرة ) للعام الدراسي 2017-2018اما العينة التي طبقت المنهاج التعليمي على وفق انموذجي دانيال فكان عددهن ( 11 ) طالبة ، وتم عرض ومناقشة النتائج وأستنتجنا انه يجب إدخال أنموذج دانيال لتدريس المفردات لنحقق تقدما ملموسا في مستوى الاداء .وان المنهاج التعليمي فاعل فقد طور المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات. ووصيتنا بتنظيم دورات تطويرية لتدريب مدرسي مادة كرة القدم للصالات على استخدام نماذج وطرائق تدريسه تؤكد على ان يكون المدرس محور العملية التعليمية .وضرورة اعتماد انموذج دانيال ضمن منهج طرائق لتدريس المواد العملية خصوصا والمواد النظرية عموما .واجراء بحوث مماثله على مراحل دراسية اخرى وعلى كلا الجنسين لمعرفة اثر نموذج دانيال في التحصيل المعرفي .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
لمياء حسن محمد, طيبة حسين عبد الرسول, & عمار جاسم مسلم. (2024). تأثير انموذج دانيال في تعليم المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(1), 25–11. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/561
القسم
Articles