منهج تدريبي مقترح لتطوير القوة الانفجارية لعضلات الرجلين وتأثيره على مستوى اداء مهارة التهديف في كرة القدم

محتوى المقالة الرئيسي

محمد نجم عبد الله

الملخص

تتميز كل رياضة بضرورة تطوير صفة او بعض الصفات البدنية الاساسية و التي تميزها عن بقية الرياضات لذلك نرى بعض الرياضات تحتاج الى تطوير صفة السرعة على حساب عدد من الصفات البدنية في حين نرى ان رياضات اخرى تتطلب تطوير صفة او صفتان على حساب القوة لذلك نلاحظ ان صفة القوة العضلية تلعب دورا كبيرا في الكثير من الرياضات و النشاطات الرياضية لاسيما في لعبة كرة القدم و التي يرتكز الاداء فيها بشكل رئيسي على امتلاك اللاعبين لصفة القوة الانفجارية للرجلين بشكل كبير لما تمثله هذه الصفة من مفتاح لعب و فرصة للتقدم بالإنجاز اذا ما امتلكها الممارسين لها 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
محمد نجم عبد الله. (2024). منهج تدريبي مقترح لتطوير القوة الانفجارية لعضلات الرجلين وتأثيره على مستوى اداء مهارة التهديف في كرة القدم. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(2), 355–345. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/552
القسم
Articles

المراجع

أبو العلا أحمد عبد الفتاح. التدريب الرياضي الأسس الفسيولوجية: ط1, القاهرة، دار الفكر العربي، 1997م، ص20.

أحمد خطاب و وسام محمد : تأثير تدريبات بايلانس على المستوى الفني للمهارات الاساسية لجهاز التمرينات الارضية لناشئات الجمباز . مجلة اسيوط لعلوم و فنون التربية الرياضية , المجلد 6, العدد 3, 2009م , ص 176 .

بسام حامد سلامة : اثر التدريب الفتري عالى الشدة و تدريب الفارتلك على بعض الخصائص البدنية و الفسيولوجية للاعبي كرة القدم , مجلة كلية التربية الرياضية , مجلد ( 7 ) , عدد ( 2 ) , بورسعيد , جمهورية مصر العربية .

علي سموم الفرطوسي و آخران : القياس و الاختبار و التقويم في التربية الرياضية , بغداد , دار الكتب و الوثائق ببغداد , 2015 م , ص 278.

قاسم حسن المندلاوي , محمود الشاطي. التدريب الرياضي والارقام القياسية: الموصل, دار الكتب للطباعة والنشر، 1987م، ص85.

ليس ريد : كرة القدم - أساسيات للمدرب، ط1، لندن، FA Learning LTd، 2004، ص12 .

مختار سالم : رفع الاثقال . مؤسسة المعارف , ط 1 , بيروت , لبنان , 1992م , ص 100

منصور جميل العنبكي وآخرون. الأسس النظرية والعملية في رفع الأثقال: بغداد, مطبعة التعليم العالي، 1990م, ص33.