دراسة واقع الابداع الاداري لدى الهيئات الادارية للأندية الرياضية المؤسساتية في بغداد

محتوى المقالة الرئيسي

رنا تركي ناجي

الملخص

اكدت الباحث في بحثها الحالي على اجراء دراسة لتحليل اهم الجوانب والاجراءات الابداعية في ادارة الاندية المؤسساتية من قبل الهيئات الادارية المسؤولة  في محافظة بغداد وحسب الامكانات المتوفرة تحت الظروف الحالية  والوصول الى النتائج الايجابية بشكل مغاير وبأفكار ابداعية خلاقة ,اذ تم اعداد مقياس الابداع الاداري والتعرف على مستوى الهيئات الادارية لهذه الاندية في هذا المجال , اذ استخدمت الباحث المنهج الوصفي بالدراسات المسحية والعلاقات الارتباطية  , وكان مجتمع البحث محدد بالطريقة العمدية وهو المتكون من الاندية الرياضية المؤسساتية  والتي كان عددها (14 ) نادياً بمجتمع بلغ عدده تقريبا (110)  عضو هيئة ادارة لهذه الاندية  وبعد ان تم توزيع استمارات المقياس على العينة وملئها من قبلهم تم تجميع الاستمارات واجراء العمليات الاحصائية على نتائجها من خلال استخدام البرنامج الاحصائي SPSS   اذ توصلت الباحث الى نتيجة مفادها ان اعضاء الهيئات الادارية للأندية المؤسساتية العراقية في بغداد لم يكن الابداع الاداري فيها بالمستوى المطلوب اذ تبين ان اتجاه العمل يكون ضمن روتين نظامي معد مسبقا تحت ظروف قد تكون متغايرة مع ما هو حالي , فضلا عن ان هناك غياب واضح للدوافع والحوافز الداعمة للابداع الاداري ,  واوصت الدراسة الى تطبيق المقياس على عينات اخرى في مجالات واندية اخرى  بصورة دورية حتى يعد مرجع لتحسين وتطوير العمل , كذلك اوصت الباحث على التأكيد على الابداع الجماعي والتفاعل في تبادل المعلومات وتبني الطروحات الجديدة والتعبير عن حرية الراي في الافكار الابداعية , مع التركيز على استطلاع اراء كافة المستفيدين لتنمية عمل هذه الاندية .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
رنا تركي ناجي. (2024). دراسة واقع الابداع الاداري لدى الهيئات الادارية للأندية الرياضية المؤسساتية في بغداد. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(2), 331–319. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/550
القسم
Articles

المراجع

-احمد ضيف الله علي : اثر ادارة التغيير في تحقيق الميزة التنافسية لمجموعة الاتصالات الاردنية , رسالة ماجستير , جامعة آل البيت , قسم ادارة الاعمال , 2008 .

-حسن حريم : ادارة المنظمات : عمان , دار الحامد للنشر , 2009 .

-عبد الستار ابراهيم : الابداع قضايا وتطبيقات , القاهرة , جماعة التأصيل الادبي والفكري , 2000.

-عبد المعطي محمد عساف : مقومات الابداع الاداري في المنظمات المعاصرة , عمان , دار وائل للنشر والتوزيع , 2001.

-وجيه محجوب : البحث العلمي ومناهجه , بغداد , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , 2000.

-وديع ياسين و حسن العبيدي : التطبيقات الاحصائية وأستخدامات الحاسوب في التربية الرياضية , الموصل , دار الكتب للطباعة والنشر , 1999.

-محسن احمد الخضيري : ادارة التغيير , دمشق , دار الرضا للنشر , 2003