دراسة عامليه لتحديد أهم الاختبارات البدنية لطالبات المدارس الاعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

Raed Mohammad Mshatat
Tabarak Saeed Yaqub

الملخص

ان معرفة قدرات الطالبات لا تقل أهمية عن كيفية تطوير هذه القدرات، وإن من الأساليب المتبعة في اكتشاف هذه القدرات ومعرفة مستوياتها هي الاختبار والقياس ، فالاختبار يعطي نتائج موضوعية موثوق بدقتها وصحتها إذا ما استخدمت استخداماً مبنياً على الأسس العلمية


وتزداد أهمية الاختبارات الميدانية نظراً لكونها لا تحتاج إلى أجهزة دقيقة أو مكلفة ، كما انها تتميز بسرعة الحصول على النتائج، فضلاً عن أنها تعد اختبارات ميدانية عند الرجوع الى المصادر والمراجع الخاصة بالاختبارات والقياس نجد انها تفتقر إلى اختبارات خاصة للمرحلة العمرية طالبات  الإعدادية  ومن هذا المنطلق توارد للباحثين تساؤلا عن ماهي الاختبارات البدنية المناسبة لهذه المرحلة العمرية؟ وكيف يمكن تحديد هذه الاختبارات؟ وعليه فقد وجد الباحثان ان ان هذه المشكلة جديرة بالدراسة واستخدم الباحثان المنهج الوصفي والتحليل العاملي وقد تم استخدام العينات العنقودية لاختيار العينة. وبعدها تم اختبار العينة بالاختبارات البدنية ومن ثم اجراء التحليل العاملي على الاختبارات والوصول الى النتائج


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Mshatat, R. M., & Yaqub, T. S. . (2024). دراسة عامليه لتحديد أهم الاختبارات البدنية لطالبات المدارس الاعدادية. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 34(2), 81–97. https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i2.483
القسم
Articles

المراجع

Ahmed, A. Z., & Usama, A. A. (2023). Validity And Reliability of Field and Wingate Tests to Measure the Anaerobic Power of The Upper Limb Muscles. Journal of Physical Education , 35(1), 1–11. https://www.iasj.net/iasj/article/267417

Khalaf, N. Z. (2022). Building and Legalizing some Special Physical Tests for the Players of the National Center for the Care of Sports Talent in Volleyball. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 32(2), 336–350. https://doi.org/10.55998/jsrse.v32i2.365

Laila, Mr. F. (2001). Measurement and testing in physical education. Al-Kitab Publishing Center.

Muhammad, S. H. (2001). Measurement and Evaluation in Physical Education and Sports (4th Edition). Dar Al-Fikr.

Omar, S. D. (2023). Exploratory factorial construction of some elements of physical fitness and some physical measurements for emerging weightlifters. Kufa Journal Physical Education Sciences , 2(5), 59–84. https://www.iasj.net/iasj/article/264166

raed, mohomed mshatat. (2012). Analytical study of the explosive power tests the muscles of the two men using factor analysis. Journal of Studies and Researches of Sport Education , /(32), 9–21. https://www.iasj.net/iasj/article/44241