المناخ المدرسي من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية في مدارس محافظة أربيل وعلاقته بالأداء الوظيفي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الى:- التعرف على واقع المناخ المدرسي في مدارس محافظة اربيل من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية والتعرف على مستوى الاداء الوظيفي لمدرسي التربية الرياضية في مدارس محافظة اربيل من وجهة نظر مديري المدراس.تمثلت عينة البحث على 15 مدير مدرسة للوقوف على الاداء الوظيفي لمدرسي التربية البدنية في المدارس ذاتها, كما شملت عينة البحث على (15) مدرس للتربية البدنية من اجل التعرف على واقع المناخ المدرسي للمدارس التي ينتمون اليها.ولغرض قياس واقع المناخ المدرسي استعان الباحثان بمقياس حيث يتكون من خمسة محاور هي (العلاقة بين الطلبة-العلاقة بين الطلبة والمدرسين-العلاقة بين الطلبة والادارة المدرسية-العلاقة بين المدرسين والادارة المدرسية-المشكلات المدرسية) ولجأ الباحثان الى بناء مقياس الاداء الوظيفي المكون من اربعة محاور هي (محور الاداء التدريسي -محور البحث العلمي -محور النشاط في المدرسة -محور السلوكيات) وبعد اجراء الادبيات الاحصائية تكون المقياس بصورته النهائية من (32 فقرة).
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
Abdul Aziz Al-Askar. (2013). The role of school climate in public and private middle schools for boys in strengthening the relationship between home and school [Unpublished master’s thesis]. College of Education.
Aldewan, L. H., & Muhammad, F. H. (2014). The effect of competition in a manner curriculum to teach comparative some ground movements Fluency and intellectual development of children Riyadh. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 40, 74–89. https://www.iasj.net/iasj/article/103715
Al-Diwan, L. H., & Sultan, S. T. (2017). The effect of teaching educational units in games in the manner of exploration on the skills of motor skills of girls aged (7-8) years. Journal of Physical Education Studies and Research, 51, 1–13. https://www.iasj.net/iasj/article/103715
Hassan Shehata. (2011). University Education and University Evaluation between Theory and Practice: Vol. 1st edition (Arab House Library). https://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=egb61327-5061356&search=books
Khaled Ahmed. (2011). ob performance among faculty members in Jordanian universities from the point of view of their department heads,. Damascus University Journal, 27(1), 602–652. http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=30870
Lamyaa Hasan Aldewan, & Hussein, F. S. A. (216 C.E.). The Fundamentals Of Teachin Physical Education (Dar Al-Basaer for Printing, Ed.; Vol. 1). https://www.researchgate.net/publication/376409790
Lamyaa Hasan Aldewan, Qusay Fawzi Khalaf, & Saad Laith Abdul Karim. (2008). Measuring the obstacles to the lack of female competencies taking over sports management. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 23, 5–18. https://www.iasj.net/iasj/article/53818
Saleh Hindi. (2011). The reality of the school climate in basic schools in Jordan from the point of view of Islamic education teachers and tenth grade students and its relationship to some variables. The Jordanian Journal of Educational Sciences, 7(2), 105–123. http://repository.yu.edu.jo:80/jspui/handle/123456789/3883
Youssef, A. A. (2011). he impact of the organizational climate on the job performance of administrative workers at the Islamic University of Gaza. Islamic University Journal, 18(2), 147–214. http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=29430