ممارسات القيادة النموذجية للمديرين وعلاقتها بالالتزام المهني لدى مدرسي التربية الرياضية في المدارس الثانوية التابعة لمديرية تربية بغداد الكرخ الثانية من وجهة نظرهم

محتوى المقالة الرئيسي

خلف محمود كريم
https://orcid.org/0009-0002-4554-7053

الملخص

هدف البحث إلى :-


1- إعداد مقياس لقياس ممارسات القيادة النموذجية لمديري المدارس الثانوية التابعة لمديرية تربية بغداد الكرخ الثانية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية، ومقياس لقياس الالتزام المهني لدى مدرسي التربية الرياضية في المدارس الثانوية التابعة لمديرية تربية بغداد الكرخ الثانية من وجهة نظرهم.


2- التعرف على مدى تطبيق مديري المدارس الثانوية التابعة لمديرية تربية بغداد الكرخ الثانية لممارسات القيادة النموذجية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية.


واستعمل المنهج الوصفي اذ تكون مجتمع البحث من مدرسي التربية الرياضية في المدارس الثانوية التابعة لمديرية تربية بغداد الكرخ الثانية، والبالغ عددهم (371) مدرس، فيما تكونت عينة البحث الرئيسة من (239) مدرس تربية رياضية اذ قام الباحث بإعداد أداتين الأولى لقيس القيادة النموذجية لمديري المدارس الثانوية، والثاني لقياس الالتزام المهني للمدرسين، واستنتج الباحث :- تمّ التحقق من فاعلية مقياس القيادة النموذجية لمديري المدارس الثانوية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الثانية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية، وكذلك فاعلية مقياس الالتزام المهني لمدرسي التربية الرياضية فيها من وجهة نظرهم، بعد تطبيق الإجراءات العلمية عليهما في الباب الثاني.


وأوصى الباحث:- ضرورة ان تقوم مديرات التربية بتوفير الدعم والفرص لتطوير مديري المدارس قياديا عبر برامج التدريب.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
كريم خ. م. (2023). ممارسات القيادة النموذجية للمديرين وعلاقتها بالالتزام المهني لدى مدرسي التربية الرياضية في المدارس الثانوية التابعة لمديرية تربية بغداد الكرخ الثانية من وجهة نظرهم . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 33(2), 214–231. https://doi.org/10.55998/jsrse.v33i2.446
القسم
Articles

المراجع

Aldewan, L. H., R. Mohammed, and A. AbdulQadir. 2015. “ Building and the Application of a Measure to Evaluate the Curriculum Volleyball According to the Overall Quality from the Standpoint of the Teaching Staff Standards.” Journal of Studies and Researches of Sport Education (44):21–45.

Chang, Hao Yuan, Tsung Lan Chu, Yen Ni Liao, Yin Tzu Chang, and Ching I. Teng. 2019. “How Do Career Barriers and Supports Impact Nurse Professional Commitment and Professional Turnover Intention?” Journal of Nursing Management 27(2):347–56. doi: 10.1111/jonm.12674.

Chang, Hao Yuan, Yea Ing Lotus Shyu, May Kuen Wong, Daniel Friesner, Tsung Lan Chu, and Ching I. Teng. 2015. “Which Aspects of Professional Commitment Can Effectively Retain Nurses in the Nursing Profession?” Journal of Nursing Scholarship 47(5):468–76. doi: 10.1111/jnu.12152.

Chinwe, and and Amah Olivia. 2016. “Exemplary Leadership and Employee Engagement in Commercial Banks in Nigeria.” International Journal of Managerial Studies and Research ,Ph D 4(2):16–26.

Chinwe, Olivia, and Amah Ph D. 2016. “Exemplary Leadership and Employee Engagement in Commercial Banks in Nigeria.” International Journal of Managerial Studies and Research 4(2):16–26. doi: 10.20431/2349-0349.0402002.

Díaz, Eduardo R., Celsa Sánchez-Vélez, and Lorena Santana-Serrano. 2019. “Integrating The Five Practices of Exemplary Leadership Model into Entrepreneurship Education.” International Journal for the Scholarship of Teaching and Learning 13(3). doi: 10.20429/ijsotl.2019.130310.

Emmanuel, Suetania, and Clinton A. Valley. 2022. “A Qualitative Case Study of Exemplary Principal Leadership in the United States Virgin Islands: An Application of Kouzes and Posner’s Five Practices of Exemplary Leadership.” Journal of Research on Leadership Education 17(3):243–64. doi: 10.1177/1942775121990054.

Hassan, Roshafiza, Soaib Asimiran, Ramli Basri, and Zoharah Omar. 2021. “Relationship between Exemplary Leadership Practices and Organizational Citizenship Behavior of Academic Staff in Malaysian Research Universities.” International Journal of Academic Research in Progressive Education and Development 10(1):406–24. doi: 10.6007/ijarped/v10-i1/8850.

Hordofa, Dereje Negesa. 2019. “Assessment of Exemplary Leadership Practices in Different Government Offices in Nekemte Town, Oromia Regional State, Ethiopia.” European Journal of Business and Management 11(25):25–32. doi: 10.7176/EJBM.

Lamia Hassan Mohammed. 2005. “The Effect of a Proposed Educational Curriculum for Physical Education Lessons on Developing the Creative Abilities of First-Year Primary School Students.” Journal of Studies and Researches of Sport Education (18):33–54.

Miftahurrohmah, Usnul Umi, Hasan Hariri, Riswanti Rini, and Rohmatillah. 2021. “Exemplary Leadership Practices in Early Childhood Education in Preparing the Golden Generations for Indonesia.” Journal of Social, Humanity, and Education 1(4):253–68. doi: 10.35912/jshe.v1i4.529.

Oudah, M. J. ,., L. H. Aldewan, and H. M. Hchaya. 2022. “Building a Scale of Systems Thinking in Tennis. .” Journal of Studies and Researches of Sport Education 32(2):18–27.

Shanthi, G. A., and A. Renugadevi. 2021. “Professional Commitment of Primary School Teachers.” International Research Journal of Education and Technology 3(2):1–7.

Soheir Miteb Manaf , Ali Jamil Nasser, Abdul Rahman Ahmed Saeed, Al-Karkh. 2021. “The Reality of Competitive Sports Activities from the Viewpoint of Physical Education Teachers In the Districts of Baghdad.” Journal of Studies and Researches of Sport Education, 31(1):232–47.

Sulpakar, Sulpakar, Ridwan Ridwan, Herdian Herdian, Sudjarwo Sudjarwo, and Hasan Hariri. 2022. “Exemplary Leadership Style and Other Leadership Styles Associated with Exemplary Practices.” International Journal of Education and Information Technologies 16(February):81–91. doi: 10.46300/9109.2022.16.9.

Talhawi, Maryam, and Mansoura Brahimi. 2020. “Professional Commitment and Its Impact on the Level of Job Performance - a Study from the Point of View of a Sample of Administrative Employees at Adrar University.” Master Thesis, People’s Democratic Republic of Algeria.

Urumsah, Dekar, Briyan Efflin Syahputra, and Aditya Pandu Wicaksono. 2018. “Whistle-Blowing Intention: The Effects of Moral Intensity, Organizational and Professional Commitment.” Jurnal Akuntansi 22(3):354–67. doi: 10.24912/ja.v22i3.393.

Youssef, Sayyed Jarhi Sayyid, and Asmaa Hamza Muhammad And Abdul Aziz. 2021. “The Role of Psychological Empowerment and Flow at Work in the Professional Commitment of Special Education Teachers: Testing the Mediating and Moderating Role of Job Satisfaction.” “ Journal of Psychological Counseling 68(3):54–151.

Yu, Shulin, Lianjiang Jiang, and Wan Soi Kei. 2021. “Early Career English Teachers’ Professional Commitment Change: A Macau Study.” Asia-Pacific Journal of Teacher Education 49(3):319–33. doi: 10.1080/1359866X.2020.1756221.