تنظيم المشاعر الشخصية لمدرسي التربية الرياضية ودورها في استدامة النجاح لدروس الرياضة في المدارس الإعدادية التابعة لمديرية تربية محافظة بابل من وجهة نظرهم

محتوى المقالة الرئيسي

اسامة محمد صالح
https://orcid.org/0009-0003-9501-1051

الملخص

هدف البحث الى: - بناء أداتين تقيس أحدهما تنظيم المشاعر الشخصية لمدرسي التربية الرياضية في المدارس الإعدادية التابعة لمديرية تربية محافظة بابل من وجهة نظرهم، وتقيس الثانية استدامة النجاح لدروس الرياضة في المدراس الإعدادية في محافظة بابل من وجهة نظر مدرسيها. - تحديد مستوى استدامة النجاح لدروس الرياضة في المدارس الإعدادية التابعة لمديرية تربية محافظة بابل من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية. واستعمل الباحث المنهج الوصفي بأسلوبي المسح والعلاقات الارتباطية، وقد تحدد مجتمع البحث بمدرسي التربية الرياضية في المدارس الإعدادية التابعة لمديرية تربية محافظة بابل والبالغ عددهم (210) مدرساً، وأختار الباحث عينة البحث الرئيسة من جميع أفراد مجتمع البحث بأسلوب الحصر الشامل، وقد اشتملت العينة الاستطلاعية على (10) مدرسين، في حين اشتملت عينة البناء على (120) مدرساً، وفيما اشتملت عينة التطبيق على (80) مدرساً، وبهدف جمع البيانات قام الباحث ببناء أداة قياس تنظيم المشاعر الشخصية لمدرسي التربية الرياضية، فضلاً عن أداة استدامة النجاح لدروس الرياضة في هذه المدارس، وبعد تطبيق أداتي البحث تمت معالجة البيانات باستعمال الوسائل الإحصائية الآتية: الوسط الحسابي، والنسبة المئوية، ومعامل الارتباط البسيط، والانحدار الخطي البسيط.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
صالح ا. م. (2023). تنظيم المشاعر الشخصية لمدرسي التربية الرياضية ودورها في استدامة النجاح لدروس الرياضة في المدارس الإعدادية التابعة لمديرية تربية محافظة بابل من وجهة نظرهم. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 33(2), 194–213. https://doi.org/10.55998/jsrse.v33i2.445
القسم
Articles

المراجع

Aldewan, L. H., Jaber salam, & Yassin, S. (2016). The effect of the impact of the use of guided discovery method to teach some skills in epee fencing game . Journal of Studies and Researches of Sport Education., 49, 11–25. https://www.iasj.net/iasj/article/126002

Argüden, Y., Ilgaz, P., Kilitçioğlu, H., & Erimez, E. (2021). Sustainable Success. In ARGE Consulting Publications: Vol. First publ. https://doi.org/10.12968/s0261-2097(22)60390-3

Day, C. (2005). Sustaining success in challenging contexts: leadership in English schools. Journal of Educational Administration, Vol. 43(Iss 6), 573–583.

Madrid, H. P., Niven, K., & Vasquez, C. A. (2019). Leader interpersonal emotion regulation and innovation in teams. Journal of Occupational and Organizational Psychology, 92(4), 787–805. https://doi.org/10.1111/joop.12292

Mccann, J., & Holt, R. A. (2010). Defining sustainable leadership. International Journal of Sustainable Strategic Management, 2, 204.

Mohammmad, & Abdulaziz. (2017). The effect of cooperative learning complementary and peers in learning and developing some technical skills and in badminton . Journal of Studies and Researches of Sport Education , 48, 11–30. https://www.iasj.net/iasj/article/112903

Thiel, C., Griffith, J., & Connelly, S. (2015). Leader–Follower Interpersonal Emotion Management: Managing Stress by Person- Focused and Emotion-Focused Emotion Management. Journal of Leadership & Organizational Studies, Vol. 22(1), 5–20.

Vasquez, C. A., Madrid, H. P., & Niven, K. (2021). Leader interpersonal emotion regulation motives, group leader–member exchange, and leader effectiveness in work groups. Journal of Organizational Behavior, 42(9), 1168–1185. https://doi.org/10.1002/job.2557

Vasquez, C. A., Niven, K., & Madrid, H. P. (2020). Leader Interpersonal Emotion Regulation and Follower Performance. Journal of Personnel Psychology, 19(2), 97–101. https://doi.org/10.1027/1866-5888/a000249

Worley, C. G., & Lawler, E. E. (2010). Built to change organizations and responsible progress: Twin pillars of sustainable success. In Research in Organizational Change and Development (Vol. 18, pp. 1–49). https://doi.org/10.1108/s0897-3016(2010)0000018005