الروح الرياضية وعلاقتها بمستوى إنجاز لاعبي الكرة القدم في كلية التربية الرياضية جامعة الحمدانية

محتوى المقالة الرئيسي

م.م احمد فاضل علي رضا
م. م داود سليمان سلمان كاظم

الملخص

يعد الروح الرياضية من أهم سمات الرياضة الراقية التي يجب أن نتحلى بها حتى تصبح الرياضة في أرقي مستوياتها، والرياضة هي عبارة عن وسيله للاستمتاع وليس للتعصب أو النزاع عندما تكون الرياضة رسالة حب بين الأمم والدول فهي تجمع بين هؤلاء الناس من مختلف الأقطار على امتداد الكره الأرضية، فالروح الرياضية أن يكون الرياضي على درجه كبيره من التحمل ومواجهة جمهوره بروح رياضيه وتوقع جميع الاحتمالات، أي يبتعد الرياضي أو المشجع عن الإساءة للأخرين وعدم التلفظ على غيره سواء كان مشجع أو زميل، إنه الوعي والإدراك بتأثير سلوكك وأفعالك على الآخرين وعلى طريقة استمتاعهم باللعبة،فالرياضة والتنافس فيها هي مصدر للمتعة قبل أي شيء.


          استخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب المسحي.  اما عينة البحث تمثل بفرق منتخبات مراحل كلية التربية الرياضية جامعة الحمدانية لكرة القدم, والبالغ (48) لاعب,واستخدم الباحثان استخدم  برنامج الحقيبة الإحصائية ( SPSS ) لاستخراج النتائج .


          تهدف هذه  الدراسة إلى معرفة درجة الروح الرياضية لدى اللاعبين وبين مستوى الإنجاز لمنتخبات مراحل كرة القدم في كلية التربية الرياضية جامعة الحمدانية .


واستنتجت البحث على :


1-إن درجات الروح الرياضية كانت أقل من الوسط لدى فريق المرحلة الرابعة والثالثة وهي مستويات شبه طبيعية لدى الفرق .


2-إن درجات الروح الرياضية كانت أكثر من الوسط لدى فريق المرحلة الثانية والأولى وهي مستويات جيدة لدى الفرق.


3-كان تأثير الروح الرياضية سلبيا وذو علاقة غير معنوية مع مستوى الانجازالفرق في البطولة .


أوصى الباحثان على :


1-يجب التركيز على تهيئة وإعداد البرامج التدريبية التي تخدم الإعداد النفسي للاعبين وخاصة في لعبة كرة القدم


2-الاهتمام والتأكيد على اجراء البحوث الخاصة على فرق النوادي الرياضية بلعبة كرة القدم  وبخصوص الروح الرياضية وبكافة الجوانب النفسية والمهارية والبدنية وذلك لنشر اللعبة وتوسيع قاعدتها.


3-الاهتمام والتأكيد على البحوث الخاصة بلعبة كرة القدم  وبكافة الجوانب النفسية والمهارية والبدنية وذلك لنشر اللعبة وتوسيع قاعدتها.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
رضا م. ا. ف. ع. . ر. . . . . . . . . . . . . . . . . . ., & كاظم م. م. د. س. س. ك. (2021). الروح الرياضية وعلاقتها بمستوى إنجاز لاعبي الكرة القدم في كلية التربية الرياضية جامعة الحمدانية. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(4), 435–444. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/43
القسم
Articles