تأثير أسلوبي (الاستقرائي والاستدلالي) للتعلم بالاكتشاف الموجه في تعلم بعض المهارات على عارضة التوازن في الجمناستك الفني للطالبات

محتوى المقالة الرئيسي

فاطمة حسن محمد
https://orcid.org/0000-0003-3231-4680

الملخص

      تتجلى أهمية البحث الارتقاء بمستوى الأداء بالمهارات الأساسية على جهاز عارض التوازن باستخدام التعليم الصحيح وهي أسلوبي (الاستقرائي والاستدلالي) للتعلم بالاكتشاف الموجه في تعلم تلك المهارات للاعبات الجمناستك. وبرزت مشكلة البحث من خلال ملاحظة الضعف والتردد في أداء الفعاليات والحركات على جهاز عارضة التوازن مما يتطلع أسلوب تعليمي مناسب يتم من خلاله التوجيه بعد الملاحظة والاكتشاف للحركات الصحيحة. وكانت اهم اهداف البحث: التعرف على تأثير أسلوبي (الاستقرائي والاستدلالي) للتعلم بالاكتشاف الموجه في تعلم بعض المهارات على عارضة التوازن في الجمناستك الفني للطالبات. وشملت عينة البحث طالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة البصرة وعلية تم الاستنتاجات: أسلوبي (الاستقرائي والاستدلالي) للتعلم بالاكتشاف الموجه مهم وناجح في تعلم بعض المهارات على عارضة التوازن في الجمناستك الفني للطالبات. وتم التوصية: اعتماد أسلوبي (الاستقرائي والاستدلالي) للتعلم بالاكتشاف الموجه لنجاحهما في تعلم بعض المهارات على عارضة التوازن في الجمناستك الفني للطالبات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
محمد ف. ح. (2023). تأثير أسلوبي (الاستقرائي والاستدلالي) للتعلم بالاكتشاف الموجه في تعلم بعض المهارات على عارضة التوازن في الجمناستك الفني للطالبات. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 33(1), 215–225. https://doi.org/10.55998/jsrse.v33i1.421
القسم
Articles

المراجع

Alsaeed, R., Hassn, Y., Alaboudi, W., & Aldywan, L. (2023). Biomechanical analytical study of some obstacles affecting the development of football players. International Journal of Physical Education, Sports and Health, 10(3), 342–346. https://doi.org/10.22271/kheljournal.2023.v10.i3e.2967

Aldewan, L. H., & Muhammad, R. (2011). Measuring some General Thinking Patterns of Five-a-side Woman Players in West Asia championship. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 29, 9–25 .https://www.iasj.net/iasj/article/51787

Aldewan, L. H., Abdul-Sahib, H. M., & al-Mayahi, S. J. K. (2013). Platform impact media super overlap (Alhiebermedia) to learn the effectiveness of the long jump for the Deaf Mute. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 36, 27–41. Retrieved from https://www.iasj.net/iasj/article/94541

Aldewan, L. H., Noori, A. B., & Oda, M. J. (2022). The influence of the rofini model on learning some basic skills and sensory perceptions in the game of female tennis. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 32(1), 16–27.https://doi.org/https://doi.org/10.55998/jsrse.v32i1.285

Ali, I. H., Aldewan, L. H., & Abdel-Hussein, F. H. A.-H. (2019). The effect of using the Closemire model according to the cognitive method (impulsive versus speculative)In learning some skills with gymnastic on a device Balance beam for female students. Journal of Studies and Researches of Sport Education , 59, 11–.

Anwar, A. (2022). The impact of using Educational Technology on Developing skill performance at Physical Education College. https://www.researchgate.net/publication/363609975_altqnyat_altlymyt

Anwar, A., & Amal, M. (2021). Executive attention and its relationship to psychological empowerment among faculty members in some Faculties of Physical Education and Sports Sciences. Modern Sport Journal, 20(1). https://www.jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/639

Anwar Altaee. (2022). The impact of blended learning in improving systemic thinking and achievement in tests and measurement. https://www.researchgate.net/publication/363610506_athr_altlym_almdmj_fy_thsyn_altfkyr_almnzwmy_walthsyl_fy_madt_alakhtbaart_walqyas_ldy_tlbt_almrhlt_althaltht_fy_klyt_altrbyt_alryadyt

Kadhim, M. A. A., Abd-Fares, M. N., & Aldewan, L. H. (2021). The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 68, 11-22. Retrieved from https://www.iasj.net/iasj/article/213162

Kadhim, M. A. A., & Aldewan, L. H. (2021). The effectiveness of the guided discovery method in developing the motor dexterity skills of the second graders female students. Karbala Journal of Physical Education Sciences, 6(4), 237–250 . https://www.iasj.net/iasj/article/226429

Magill, A. Motor learning and control . baton , mc. (2004)