تأثير تدريب الاسلوب المتباين في تنمية بعض القدرات البدنية والمهارات الاساسية للاعبي كرة القدم للصالات الشباب

محتوى المقالة الرئيسي

ليزا رستم يعقوب
https://orcid.org/0000-0002-1770-6806

الملخص

      تعد عناصر اللياقة البدنية العمود الفقري للألعاب الرياضية وخصوصا في الالعاب الجماعية ومنها لعبة كرة القدم للصالات والتي تعد من الالعاب الرياضية التي تتطلب بذل جهود كبيرة خلال المنافسة نظرا لطبيعة الاداء الذي يمتاز بالقوة والسرعة طيلة شوطي المباراة وهذا يتطلب من اللاعب امتلاكه للياقة بدنية عالية تؤهله للإيفاء بهذه المتطلبات خلال المنافسة، لذا نجد المدربين يتبعون كافة الاساليب وطرائق التدريب في سبيل الارتقاء بعناصر اللياقة البدنية لدى لاعبيهم،  ويعد التدريب المتباين داخل المجموعة التدريبية احد اساليب التدريب المتباين والذي يعني بتدريب القوة العضلية والذي يعتمد اساسا على التباين بين مستوى الشدة بين التمرينات داخل المجموعة التدريبية ما بين عالي وواطئ، وهدف البحث الى التعرف على تأثير اسلوب التدريب المتباين داخل المجموعة التدريبية في تطوير القوة والانفجارية والمميزة بالسرعة وتحمل القوة وتحمل القوة المميزة بالسرعة فضلا عن التعرف على تأثير هذا الاسلوب على مهارة المناولة والدحرجة والتهديف للاعبي كرة القدم للصالات، واظهرت النتائج تطورا معنويا في هذه المتغيرات نتيجة استخدام العينة لأسلوب التدريب المتباين داخل المجموعة التدريبية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
يعقوب ل. ر. (2023). تأثير تدريب الاسلوب المتباين في تنمية بعض القدرات البدنية والمهارات الاساسية للاعبي كرة القدم للصالات الشباب. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 33(1), 385–395. https://doi.org/10.55998/jsrse.v33i1.390
القسم
Articles

المراجع

-www.ivsl: Baker, D., Acute effect of alternating heavy and light resistances on power output during upper-body complex power training. Journal of Strength and Conditioning Research 17 (3) (2003).

-WWW.Ivsl: Juan S. Gomes & others: Acute influence of the application of strength treatment based on the combinated contrast training method on precision and velocity in over arm handball throwing: Laboratorio de Aprendizaje y Control Motor Universidad de Extremadura,2008,p12.

-Cohen J.A; Power primer: (Psycho bulletin, 1992).

- Crossly ,G ;Special Strength: A Link with Hurdling, Modern Athlete & coach , vol,22 1984 p26.