أثر استخدام ملف الانجاز الالكتروني في التحصيل المعرفي والاداء التحكيمي للقانون الدولي بالكرة الطائرة لدى الطلاب

محتوى المقالة الرئيسي

هيوا جلال صالح
https://orcid.org/0009-0002-5708-9774

الملخص

   ان التطور التكنلوجي الذي يشهده العالم لن يتأتى من العدم، بل جاء نتيجة للاهتمام الذي تبنته هذه الدول في التعليم من خلال التركيز على اكساب المتعلمين المعرفة والمهارات اللازمة لمختلف المجالات الحياتية من اجل مواكبة الحديث والجديد الذي يواجههم، اذ ان اعداد المتعلمين على حد سواء بات امرا مهما من الجانب التكنلوجي لما له ما يبرره في العصر الذي نعيش فيه وهو عصر التكنلوجيا والتقدم التقني, وهذا ما نلاحظه من مستجدات التكنلوجيا في منظومات العملية التعليمية وبرامج اعداد المعلمين بصورة خاصة, وهدف البحث الى الكشف عن اثر ملف الانجاز الالكتروني في التحصيل المعرفي والاداء التحكيكي للقانون الدولي بالكرة الطائرة لدى الطلاب.


   مجتمع البحث من طلاب السنة الدراسية الرابعة في معهد الرياضة(اربيل) للعام الدراسي 2021-2022 اما عينة البحث تكونت من شعبتي (A) و (C) وبواقع (15) طالب لكل مجموعة وتم اجراء التكافؤ في متغيرات الذكاء والتحصيل لمادة الكرة الطائرة للمرحلة الثالثة، واستعان الباحث بالأدوات البحثية وهب (اختبار التحصيل المعرفي للقانون الدولي بالكرة الطائرة) واستمارة تقييم الاداء التحكيمي) كما تم تكليف الطلاب بأنشاء ملف انجاز الكتروني خاص لكل طالب.


   وبعد تنفيذ التجربة تم معالجتها احصائيا باستخدام برنامج (SPSS) وتم التوصل الى استنتاجات اهمها: ان استراتيجية ملف الانجاز الالكتروني كان لها الاثر البالغ في التحصيل المعرفي للقانون الدولي بالكرة الطائرة والذي تم تطبيقه على المجموعة التجريبية وتفوقها على المجوعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة التقليدية المتبعة كما ان استراتيجية ملف الانجاز الالكتروني كان لها الاثر البالغ في الاداء التحكيمي للقانون الدولي بالكرة الطائرة والذي تم تطبيقه على المجموعة التجريبية وتفوقها على المجوعة الضابطة. وأوصى الباحث التأكيد على استخدام استراتيجية ملف الانجاز الالكتروني لما لها أثر في عملية التحليل والربط بين المواد القانونية بالكرة الطائرة من خلال تعدد مصادر التعلم.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
صالح ه. ج. . (2023). أثر استخدام ملف الانجاز الالكتروني في التحصيل المعرفي والاداء التحكيمي للقانون الدولي بالكرة الطائرة لدى الطلاب. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 33(1), 337–348. https://doi.org/10.55998/jsrse.v33i1.383
القسم
Articles

المراجع

المصادر:

- ابوجادو, صالح ونوفل,محمد بكر(2007):تعليم التفكير(النظرية والتطبيق),دار المسيرة للنشر,عمان,الاردن.

- قطيط, غسان(2009).حوسبة التقويم الصفي,عمان:دار الثقافة.

- مازن,حسام.(2009). لتربية العلمية لتوظيف مهارات تكنولوجيـا المعلوماتيـة فـي تصميم وإعداد واستخدام ملفات الإنجاز الإلكترونية, المؤتمر العلمـي الثالـث عشر، الجمعية التربية العلمية:المنهج والمعلم والكتاب دعوة للمراجعة، الجمعية المصرية للتربية العملية,ص409-438.

- خليل, محمد(2002) أثر استخدام ملف أعمال الطالب كأداة للتقويم على تحقيق أهداف تدريس العلوم لتلاميذ الـصف الثـاني الإعـدادي، المـؤتمر العلمـي الرابـع عشر(مناهج التعليم في ضوء مفهوم الأداء )، القاهرة، جامعة عين شمس: دار الضيافة.

- علوان ياسين,و شيماء علي خميس(2007):توزيع الانتباه وعلاقته بدقة اتخاذ القرار لحكام الكرة الطائرة, مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضة,المجلد(7)العدد 3, ص5-6 .

- عزيز حنا داود و أنور حسين (1990 ): مناهج البحث التربوي, دار الحكمة للطباعة والنشر, جامعة بغداد.

- فان دالين.ب.ديو بولد, واخرون(1984):مناهج البحث في التربية وعلم النفس , ط3 ,(ترجمة) محمد نبيل واخران: مكتبة الانجلو المصرية , القاهرة,.

- فليح, امجد علي (2015):المعرفة القانونية وعلاقتها باداء بعض المهارات الاساسية للاعبي اندية الدرجة الممتازة بالكرة الطائرة, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة تكريت.

- الاحمد, عبد الهادي عبدالله(2006): فاعلية استخدام ملفات الانجاز في تنمية مهارات التدريس والاتجاهات المهنية نحو مهنة التدريس لدى طلاب دبلوم التاهيل التربوي بكلية التربية جامعة السلطان قابوس, دراسات تربوية واجتماعية,المجلد(12) , صـ 218-241)

- فتحي, مصطفى الزيات(1996): سيكولوجية التعليم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي,دار النشر للجامعات,القاهرة.