أثر استخدام ملف الانجاز الالكتروني في التحصيل المعرفي والاداء التحكيمي للقانون الدولي بالكرة الطائرة لدى الطلاب

محتوى المقالة الرئيسي

Hiwa Jalal Saleh
https://orcid.org/0009-0002-5708-9774

الملخص

   ان التطور التكنلوجي الذي يشهده العالم لن يتأتى من العدم، بل جاء نتيجة للاهتمام الذي تبنته هذه الدول في التعليم من خلال التركيز على اكساب المتعلمين المعرفة والمهارات اللازمة لمختلف المجالات الحياتية من اجل مواكبة الحديث والجديد الذي يواجههم، اذ ان اعداد المتعلمين على حد سواء بات امرا مهما من الجانب التكنلوجي لما له ما يبرره في العصر الذي نعيش فيه وهو عصر التكنلوجيا والتقدم التقني, وهذا ما نلاحظه من مستجدات التكنلوجيا في منظومات العملية التعليمية وبرامج اعداد المعلمين بصورة خاصة, وهدف البحث الى الكشف عن اثر ملف الانجاز الالكتروني في التحصيل المعرفي والاداء التحكيكي للقانون الدولي بالكرة الطائرة لدى الطلاب.


   مجتمع البحث من طلاب السنة الدراسية الرابعة في معهد الرياضة(اربيل) للعام الدراسي 2021-2022 اما عينة البحث تكونت من شعبتي (A) و (C) وبواقع (15) طالب لكل مجموعة وتم اجراء التكافؤ في متغيرات الذكاء والتحصيل لمادة الكرة الطائرة للمرحلة الثالثة، واستعان الباحث بالأدوات البحثية وهب (اختبار التحصيل المعرفي للقانون الدولي بالكرة الطائرة) واستمارة تقييم الاداء التحكيمي) كما تم تكليف الطلاب بأنشاء ملف انجاز الكتروني خاص لكل طالب.


   وبعد تنفيذ التجربة تم معالجتها احصائيا باستخدام برنامج (SPSS) وتم التوصل الى استنتاجات اهمها: ان استراتيجية ملف الانجاز الالكتروني كان لها الاثر البالغ في التحصيل المعرفي للقانون الدولي بالكرة الطائرة والذي تم تطبيقه على المجموعة التجريبية وتفوقها على المجوعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة التقليدية المتبعة كما ان استراتيجية ملف الانجاز الالكتروني كان لها الاثر البالغ في الاداء التحكيمي للقانون الدولي بالكرة الطائرة والذي تم تطبيقه على المجموعة التجريبية وتفوقها على المجوعة الضابطة. وأوصى الباحث التأكيد على استخدام استراتيجية ملف الانجاز الالكتروني لما لها أثر في عملية التحليل والربط بين المواد القانونية بالكرة الطائرة من خلال تعدد مصادر التعلم.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Saleh, H. J. . (2023). أثر استخدام ملف الانجاز الالكتروني في التحصيل المعرفي والاداء التحكيمي للقانون الدولي بالكرة الطائرة لدى الطلاب. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 33(1), 349–363. https://doi.org/10.55998/jsrse.v33i1.383
القسم
Articles

المراجع

Al-Hila, M. M., & Marai, T. (2017). Individualization of Education (3rd ed, p. 31). Dar Al-Fikr for Printing and Publishing.

Al-Khayat, D. Q. (2020). A comparative study of the effect of using an (E-portfolio) file enhanced with enrichment activities and the method followed in acquiring the concepts of teaching physical education for students of the College of Physical Education and Sports Sciences, University of Mosul. Al-Rafidain Journal For Sport Sciences, 23(71).

Al-Khayat, F. (2011). Teaching according to the K.W.L.H strategy for tactical situations and its impact on achieving cognitive achievement, the applied aspect, and awareness of cognitive processes in volleyball (p. 84). unpublished doctoral thesis.

Al-Muhammadi, A. M. G. (2022). The effectiveness of the electronic achievement file (E-Portfolio) in students’ acquisition of scientific concepts in biology for the second secondary grade in Medina. Saudi Digital Library, 2(44).

Al-Naimi, S. A. K. (2016). Distribution of attention and its relationship to the accuracy of decision-making for volleyball referees. Al-Qadisiyah Journal of Sports Education Sciences, 7(3), 5–6.

Al-Sharif, I., & Al-Desouky, W. (2010). The impact of the growing structure of the electronic achievement file on self-regulated learning strategies and aspects of learning of students of the Faculty of Specific Education. Educational and Social Studies, 2(16), 81–138.

Youssef, M. (2016). Educational Design (p. 224). Dar Al-Hamed for Publishing and Distribution.

Khalil, M. (2002). The effect of using the student’s work file as an evaluation tool on achieving the objectives of teaching science to second-year preparatory school students. The Fourteenth Scientific Conference (Educational Curricula in Light of the Concept of Performance), Cairo, Ain Shams University: Dar Al-Diafa, 644.

Mazen, H. (2009). cientific education to employ information technology skills in designing, preparing and using electronic achievement files. The Thirteenth Scientific Conference, the Scientific Education Association: Curriculum, Teacher and Book, an Invitation to Review, the Egyptian Association for Practical Education, 409–438.

Qatit, G. (2009). Computerization of Classroom Evaluation (p. 378). Dar Al Thaqafa.

Shaker, S. (2011). The effect of using a proposed model for electronic achievement files on academic achievement among a sample of students in the Learning Resources Diploma at Al-Baha University. Journal of Qualitative Education Research (Mansoura University), 2(23), 1352–1366.